السبت، 26 مارس 2016

تضامن مع شبيبة النهج الديموقراطي

اتحاد الشباب الشيوعي التونسي
الرفيقات والرفاق في شبيبة النهج الديمقراطي
وأنتم تنجزون مؤتمركم الرابع، لا يسعنا الاّ أن نرفع لكم تحية نضالية عالية ونتمنى التوفيق لأشغال مؤتمركم، ونأسف لعدم تمكننا من الحضور معكم وبينكم.
الرفيقات والرفاق
اننا نتابع بكل انتباه ملاحم نضالكم البطولي ضد دولة الاستبداد المخزني التي حاولت منعكم من انجاز المؤتمر، لكنها أخطأت الهدف مرّة أخرى لان طينة مناضلات ومناضلي النهج الديمقراطي ومنظمته الشبابية هي طينة خاصة، طينة الثوريين الذي لا تفلّ فيهم عصا الجلاّد وقمعه. انكم بنضالكم العنيد والدؤوب دفاعا عن الحريات وعن حقوق الشعب المغربي وكادحيه تشرفون كل الثوريين في العالم، ونحن نشد على أياديكم بحرارة ونقدّر عاليا الظروف الصعبة التي عشنا مثيلا لها زمن الدكتاتور بن علي، لكن ثقوا أن الاستبداد الى زوال والمستقبل للشعوب وللكادحين.
تحياتنا الرفاقية يا أشبال ورفاق عبد اللطيف زروال وسعيدة المنبهي وأمين تهاني.
المجد لنضال الشعب المغربي العظيم من أجل التحرر والانعتاق.
*عاشت شبيبة النهج الديمقراطي
*عاش النهج الديمقراطي
 عن اتحاد الشباب الشيوعي التونسي
المكتب التنفيذي
تونس في 25 مارس 2016
..................
فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان
يدين حرمان حزب النهج الديمقراطي من حقه في الاستفادة من القاعات العمومية
ويشجب العنف الذي تعرض له أعضاؤه بمجلس مدينة الرباط وأمام قاعة المهدي بنبركة
ويطالب الدولة المغربية باحترام القانون وحماية الحقوق والحريات

تابع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، بقلق شديد، في الأيام الأخيرة، تطورات عقد شبيبة حزب النهج الديمقراطي لمؤتمرها الوطني الرابع، الذي كان مقررا أيام 25، 26 و27 مارس الجاري بكل من قاعة المهدي بنبركة بحي المحيط بالرباط (الجلسة الافتتاحية) ومركز التخييم بالهرهورة بتمارة (أشغال المؤتمر).
وبحسب بلاغ للكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي، وبعد إتباعها لجميع الإجراءات القانونية اللازمة، وتوصلها بترخيص مكتوب من وزارة الشباب والرياضة باستعمال مركز الهرهورة، تفاجأ قيادة الحزب بموقف مجلس مدينة الرباط غير المسؤول، حيث لم يبد موافقته ولم يعترض على استعمال قاعة المهدي بنبركة رغم قيام الحزب بتأدية واجب استغلال القاعة مقابل وصل، مما اضطر أعضاء من الكتابة الوطنية للحزب إلى الاعتصام بشكل سلمي، بمقر المجلس يوم 22 مارس، إلا أن الجواب كان هو اقتحام مقر المجلس من طرف القوات الأمنية وسحل السياسيين المعتصمين خارجه. وفي اليوم الموالي، توجه الأعضاء أنفسهم إلى مقر المجلس ليتفاجؤوا بمنعهم من الدخول حتى.
ويوم 24 مارس؛ منعت السلطات الأمنية، متمثلة في باشا الهرهورة وقوات الدرك والقوات المساعدة، ممثلين عن شبيبة الحزب أثناء دخولهم إلى مركز الهرهورة للإعداد لعقد مؤتمرهم، دون الإدلاء بما يفيد هذا المنع كتابيا. وعشية 25 مارس، تعرض أعضاء الحزب وشبيبته لإصابات متفاوتة الخطورة، استدعت نقل بعضهم إلى مستعجلات مستشفى ابن سيناء، على إثر استعمال السلطات العمومية للقوة والعنف لتفريقهم ومنعهم من تنظيم وقفة أمام قاعة المهدي بنبركة احتجاجا على المنع الذي طالهم من استعمال القاعات العمومية لعقد مؤتمرهم.
وبناء عليه، فإننا في فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان نسجل، مرة أخرى، وبأسف عميق، التراجع الحاصل في مجال الحقوق والحريات، هذه المرة من خلال التضييق على حزب سياسي معترف به لمنعه من حقه في التنظيم والتعبير والتأطير واستعمال المرافق العمومية، كباقي الأحزاب والتنظيمات، وتعنيف مناضلاته ومناضليه، ومصادرة حقهم في التعبير والتظاهر والاحتجاج السلمي.
تبعا لذلك، فإن فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان:
1. يدين منع حزب النهج الديمقراطي تعسفيا من حقه في الاستفادة من المرافق العمومية، ويعتبره وسيلة للتضييق على حقه في التنظيم وتأطير المواطنين والمواطنات؛
2. يستنكر الخرق السافر للحق في التظاهر والاحتجاج السلميين اللذين يكفلهما الدستور والمواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان التي التزم بها المغرب، ويحذر من التراجع المتواصل عن المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بكفاحه ونضاله في هذا المجال؛
3. يطالب الدولة بتحمل مسؤوليتها في احترام القانون وحماية الحقوق والحريات، ورفع كافة أشكال التحفظ على الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها، والإسراع بالمصادقة على العهود والاتفاقيات التي لم تصادق عليها بعد.
مكتب الفرع
الرباط في 25/03/2016
.................

شبكـة التضامـــن

بالرباط سلا تمارة

بيــــــــــــــــــــان
شبكة التضامن بالرباط سلا تمارة
ــ تندد بالقمع الدموي لشبيبة النهج الديمقراطي وبمنعها التعسفي من عقد مؤتمرها الوطني الرابع بالقاعات العمومية.
ــ تتضامن مع الحركة النقابية العمالية في نضالاتها الوحدوية أيام 30 مارس و10 أبريل وفاتح ماي.
ــ تثمن وتدعم البرنامج النضالي للأساتذة المتدربين وخاصة الاعتصام المفتوح ليوم 14 أبريل بالرباط.
ــ تنادي إلى إنجاح الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني بالرباط يوم 30 مارس بمناسبة يوم الأرض.
ــ تدعم المسيرة الوطنية للمتصرفين يوم 16 أبريل 2016 بالرباط.
 اجتمعت سكرتارية “شبكة التضامن من أجل الحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بمنطقة الرباط سلا تمارة” يوم 24 مارس 2016 بالرباط؛ وبعد تداولها بشأن المستجدات المتعلقة بالعدوان المتواصل على الحريات وعلى مكاسب وحقوق الشغيلة وسائر الجماهير الشعبية وبشأن النضالات الهادفة للتصدي لهذا العدوان، أصدرت المواقف التالية:
1/ إدانتها للإجراءات التعسفية الساعية لعرقلة انعقاد المؤتمر الوطني الرابع لشبيبة النهج الديمقراطي والمتجسدة في حرمانها من  استعمال مركب المهدي بن بركة لتنظيم الجلسة الافتتاحية ومن استعمال مركز الهرهورة كمقر لعقد المؤتمر وفي القمع الدموي لشبيبة النهج الديمقراطي بعد احتجاجاتها السلمية على هذه التعسفات. وتعبر الشبكة عن تضامنها القوي مع الرفاق في حزب النهج الديمقراطي ومع شبيبته، مع إدانة الهجمة الشرسة المتصاعدة ضد الحريات ببلادنا خاصة ما يتعلق بحرية التعبير والصحافة والحق في التنظيم والتظاهر السلمي.
2/ تنديدها بالهجوم على الحريات النقابية ومكتسبات وحقوق الشغيلة وفي مقدمته المخطط التخريبي لنظام التقاعد. وفي هذا الإطار تثمن المبادرات النضالية الوحدوية التي اتخذتها المركزيات النقابية الأربع ــ ا.م.ش، كدش، فدش، ا.ع.ش.م ــ والنقابة الوطنية التعليم العالي، مع دعوة الجماهير الشعبية إلى إنجاح الوقفة العمالية والشعبية ضد المخطط التخريبي لنظام التقاعد يوم 30 مارس على الساعة العاشرة صباحا أمام البرلمان، وإلى إنجاح المسيرة العمالية والشعبية المقرر تنظيمها يوم الأحد 10 أبريل 2016 بالدار البيضاء، والمسيرات العمالية والشعبية المقرر تنظيمها بمناسبة عيد الشغل يوم فاتح ماي بشكل وحدوي في مختلف المدن والتي تعد سابقة يقتدى بها في مسار الحركة النقابية العمالية ببلادنا.
3/ تثمينها للنجاح الرائع لمسيرة الأساتذة المتدربين ولمناصريهم يوم الأحد 20 مارس 2016 بالدار البيضاء ودعمها لبرنامجهم النضالي المستقبلي وخاصة لاعتصامهم المفتوح يوم 14 أبريل بالرباط.
4/ دعمها للوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني يوم 30 مارس (على الساعة السادسة مساء بساحة البريد بالرباط) بمناسبة يوم الأرض.
5/ مساندتها للمسيرة الوطنية المنظمة من طرف الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يوم السبت 16 أبريل بالرباط.
6/ تنديدها بغلاء المعيشة الذي تعاني منه الجماهير الشعبية بالمنطقة مع تحميل الحكومة والرأسمالية الجشعة مسؤوليته ومع دعوة الجماهير إلى الوحدة والتضامن لمواجهة الغلاء والتصدي للهجوم على حقها في العيش الكريم وحقوقها الاجتماعية بسائر المجالات.
الرباط في 25/03/2016
عن سكرتارية شبكة التضامن للرباط سلا تمارة
................

بعد منع السلطات إقامة المؤتمر في قاعة بنبركة بالرباط

شبيبة "النهج" تعقد مؤتمرها بالشارع وإصابات في تدخل أمني لمنعها (صور وفيديو)

 


يحيى بن الطاهر

أصرت شبيبة النهج الديمقراطي على عقد مؤتمرها الوطني رغم منع السلطات إقامته بقاعة المهدي بنبركة بالرباط، معلنة افتتاح المؤتمر في الشارع العام، وذلك أثناء وقفة احتجاجية لأعضائها أمام القاعة اليوم الجمعة.
وتدخلت قوات الأمن لمنع الوقفة باستعمال القوة، ما أدى إلى إصابة 3 من أعضاء الشبيبة اليسارية، تم نقلهم إلى المستشفى، فيما تم اعتقال 3 آخرين قبل أن يتم إطلاق سراحهم، فيما عرف الشارع المحادي لقاعة المهدي بنبركة إنزالا أمنيا كبيرا.
وانتقل الأعضاء المؤتمرون للشبيبة إلى مقر حزب النهج بالرباط، لمواصلة أشغال مؤتمرهم الوطني الرابع، حيث سيستمر لثلاثة أيام، تحت شعار "من أجل جبهة ديمقراطية لقيادة النضال الشبيبي ضد القمع والبطالة والخوصصة والتهميش".
مصطفى براهمة، الكاتب الوطني لشبيبة النهج الديمقراطي، قال في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، إن هناك توصيات من طرف وزارة الداخلية لمنع الشبيبة من عقد مؤتمرها في كل القاعات العمومية.
وأضاف المتحدث، أن وزارة الشبيبة والرياضة هي الوحيدة التي منحتهم الترخيص لإقامة المؤتمر في مركز التخييم الهرهورة، "إلا أننا لم نتمكن من مركز الهرهورة بسبب تدخل وزارة الداخلية"، حسب قوله.

واعتبر براهمة، في التصريح ذاته، أن منع مؤتمر شبيبة حزبه، يأتي ضمن مسلسل التضييق الذي تمارسه السلطات ضدهم، لافتا إلى أن السبب يرجع إلى انتقادهم لسياسة المخزن ودفاعهم عن قضايا الشعب، وفق تعبيره.
وكان الاتحاد الديمقراطي للشباب المغربي، وهو هيأة تجمع العديد من الجمعيات العاملة في الحقل الثقافي والشبيبي والحقوقي بالمغرب، قد ندد بمنع شبيبة النهج الديمقراطي من الولوج إلى القاعات العمومية، معتبرا في بلاغ نشرته "العمق المغربي" سباقا، أن المنع يعد "خرقا سافرا للقانون".
 

الصور للرفيقة سعاد لعماري من عين السبع بالدار البيضاء
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق