الاثنين، 21 مارس 2016

عاجل: وفاة عامل في « لاسامير » بعد علمه بخبر تصفية الشركة

عاجل: وفاة عامل في « لاسامير » بعد علمه بخبر تصفية الشركة

  • عمـــر المزيـــن  
  • كتب يوم الإثنين 21 مارس 2016 م على

معلومات عن الصورة : وفاة عامل في "لاسامير" بعد علمه بخبر تصفية الشركة
علم موقع « فبراير.كوم » من مصادر مطلعة، أن عامل في شركة « سامير »، كان يدعى قيد حياته « زكرياء.ط »، توفي زوال اليوم الإثنين (21 مارس 2016)، مباشرة بعد علمه أن المحكمة التجارية قضت بالشروع في مسطرة التصفية القضائية في حق الشركة التي كان يعمل بها، بعدما قررت إدارة الجمارك ومجموع الدائنين رفض العرض المالي الذي تقدم به الشيخ محمد الحسين العمودي.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن « زكرياء » توفي نتيجة أزمة قلبية ألمت به مباشرة بعد سماعه خبر تصفية « سامير » التي عمل بها أزيد من 10 سنوات، مع استمرار نشاطها لمدة ثلاثة أشهر، حيث تم نقله إلى إحدى المؤسسات الصحية، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة هناك بعد ضيق في التنفس.
...................
 تصفية شركة لاسامير و أحد عمالهــا يصاب بسكتة قلبية نتيجة القرار.
تصفية  شركة لاسامير و أحد عمالهــا يصاب بسكتة قلبية نتيجة القرار.

تصفية شركة لاسامير و أحد عمالهــا يصاب بسكتة قلبية نتيجة القرار.

SAMIR_GAZOIL_070815

قضت المحكمة التجارية لمدينة الدار البيضاء اليوم الاثنين ببدء التصفية القضائية لشركة “سامير” الوحيدة في مجال تكرير النفط في المملكة, وذلك بهدف تسديد ديونها التي بلغت 47 مليار درهم تقريبــا. 

ومنذ 1997 تسيطر على “سامير” مجموعة “كورال بتروليوم” السويدية التابعة لمجموعة العمودي السعودية, عبر امتلاكها 67,27% من رأسمالها بعد عملية خصخصتها من قبل الحكومة المغربية. 

وتعد سامير الشركة الوحيدة المختصة في تكرير وتجارة النفط بالمغرب, عبر مصفاتها في مدينة المحمدية (بين الرباط والدار البيضاء) بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف برميل يوميا, حسب الموقع الرسمي للشركة.

خبر تصفية الشركـــة ومصير العمــال نزل كالصاعقة على العمال, بيْد أن زكرياء طوبي، البالغ من العمر 47 سنة، كان مصيره مختلف  حيت تحدث أد نقابيي الشركــة وهو يروي تفاصيل ما حصل لهذا الرجــل ” كان يتحدث مع زملائه داخل الشركة، عقب سماعه بقرار غرفة المشورة، فاحتد به النقاش، وبدأ يشعر بضيق في التنفس، حيث تولى زملاءه نقله إلى منزله ليستريح.

وأضاف اليمني النقابي الذي، أن حالة الراحل الصحية بدأت تسوء لتقرر العائلة نقله إلى المستشفى وهناك لفظ أنفاسه الأخيرة.

................

المحمدية، يوم 21 مارس 2016
ناقبيو شركة سامير في اجتماع طارئ. حضور الجبهة المحلية المكونة أساسا من داعمي عمال الشركة.
طبع الاجتماع حزن عميق بعد فقدان عمال شركة سامير عامة ، و نقابي كدش خاصة، رفيقهم في النضال، المناضل عطوبي زكريا، عضو المكتب النقابي (كدش)، تقني بالمعمل.
ناقش العمال حكم المحكمة التجارية الذي يقضي بتصفية الشركة، و مطالبة الباطرون باستئناف عملية التكرير (التي توقفت منذ 5 غشت 2015) لمدة 3 أشهر المقبلة.
و حسب القانون الجاري به العمل، فان لدى الرأسمالي 9 أيام لاستئناف الحكم.
لقد انتقل "سانديك" المعين الى المصفة و اجتمع مع المديرين و طلب منهم اعادة تشغيل وحدات التكرير.
و من القرارات التي اتخدها الناقبيون، عقد تجمع عام لعمال شركة ساميريوم الخميس من أجل مناقشة مختلف جوانب الحكم القضائي و اتخاذ القرارات الضرورية للدفاع عن مصالحهم المشروعة.
من الملاحظات التي طرحت خلال الاجتماع:
- حكم المحكمة قضائي شكليا و سياسي في العمق
- حكم غامض يمكن أن تكون خلفياته (السياسية):
1- اعادة تشغيل شركة سامير من أجل ضمان تفويتها في شروط أفضل لجهات أخرى
2 - ضغط على الباطرون السعودي من أجل استئناف الحكم و تقديم تنازلات
3 - المخزن، صاحب القرار النهائي، لم يحسم بعد في القضية
سجل أغلب المتدخلين استحالة عودة الانتاج في الأيام المقبلة لصعوبات تقنية رغم استعدادهم التام للمساهمة في عملية استئناف التكرير.
على فقير، عضو سكرتارية الجبهة المحلية لمتابعة أزمة شركة سامير، ممثل النهج الديمقراطي.
تعازي الحارة(باسم الفرع المحلي للنهج الديمقراطي) لعائلة و لرفاق المرحوم عطوبي زكريا الذي توفي اثر نوبة قلبية بعد سماعه قرار التصفية. اشتغل بشكل عادي بين الخامسة صباحا الى الواحدة زوالا (يوم الثنين 21 مارس 2016).
كل التضامن مع عمال شركة سامير في نضالهم من أجل حقوقهم المشروعة.
صورة الشهيد عوبي زركريا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق