الجمعة، 25 مارس 2016

بيان منع النهج من القاعات العمومية

  
Omar Rachidi

لقد علمتنا منظمة "الى الأمام" أن لا نخطئ مواعدنا مع التاريخ
********
الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي تؤكد:
"- نؤكد على عقد المؤتمر في موعده رغم كل الصعاب. و نتشبت بتنظيم الجلسة االفتتاحية للمؤتمر بقاعة المهدي بنبركة بالرباط يوم الجمعة 52 مارس على الساعة الخامسة مساء و ندعو كافة اإلطارات و القوى الديمقراطية والضيوف للحضور فيها في الموعد و المكان المحددين." (أنظر نص البيان)
********
النهج الديمقراطي
الكتابة الوطنية
بيان تنديدي
النهج الديمقراطي يندد بحرمانه من استغلال القاعات العمومية
قررت شبيبة النهج الديمقراطي تنظيم مؤتمرها الرابع أيام 52.52.52 مارس 5102. و قد قدمت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي طلبا لمجلس مدينة الرباط من أجل عقد الجلسة اإلفتتاحية في قاعة المهدي بنبركة بالرباط، وطلبا مماثال لوزارة الشبيبة و الرياضة من أجل استغالل مركز الهرهورة ألشغال المؤتمر. و الجدير بالذكر أن الطلبين تم إيداعهما بهاتين المؤسستين بتاريخ 01 نونبر 5102، و قد توصلنا بالموافقة الكتابية من طرف وزارة الشبيبة و الرياضة بالنسبة لمركز الهرهورة، فيما ظل مجلس مدينة الرباط يماطل و ينتظر الضوء األخضر من
مصالح وزارة الداخلية. و أمام هذا التماطل، اضطر وفد من الكتابة الوطنية لالعتصام بمجلس مدينة الرباط يوم الثالثاء 55 مارس 5102 من الثالثة زواال إلى غاية التاسعة و النصف ليال ليتم مداهمة المعتصم من طرف القوات البوليسية التي سحلت الرفاق و أخرجتهم بالقوة. و في اليوم الموالي، توجه هذا الوفد مرة أخرى إلى المجلس بعد وعود من رئيس المجلس بإعطاء جواب نهائي على طلب استغالل القاعة صباح األربعاء. ليفاجأ بمنعه من الدخول
إلى مقر المجلس. كما توجه اليوم وفد من الشبيبة إلى مركز التخييم الهرهورة للوقوف على تجهيزات المركز ومن أجل اإلعداد و التحضير لعقد أشغال المؤتمر، إال أنه تم منعه من دخول المركز من طرف باشا الهرهورة الذي كان مرفوقا بعناصر من الدرك و القوات المساعدة و العديد من المخبرين، بدعوى أنهم ممنوعون رافضا اإلدالء بأية وثيقة مكتوبة تثبت ذلك. و هو ما عاينه المفوض القضائي المرافق للوفد.
إننا في النهج الديمقراطي:
- ندين بشدة هذا المنع التعسفي من استعمال القاعات العمومية التي هي ملك للشعب. ونؤكد على أن هذا المنع هوجزء من مسلسل ومخطط التضييق والحصار والتعتيم على القوى الممانعة الخارجة عن االجماع.
- نشجب التكالب الثالثي لمصالح وزارة الداخلية و مجلس مدينة الرباط الذي يسيره حزب العدالة و التنمية ووزارة الشبيبة و الرياضة على منع شبيبتنا من استغلال القاعات العمومية و نحمل الدولة المسؤولية عن هذا التضييق الممنهج.
- نوجه النداء إلى كافة القوى الحية و الغيورة على مستقبل الوطن من أجل التصدي للهجوم المخزني على الحريات العامة. و ينوه بكافة القوى التي تضامنت معنا.
- نحيي عاليا رفيقاتنا و رفاقنا و المتعاطفين)ات( على كفاحيتهم و صمودهم أمام اآللة القمعية المخزنية ، وندعوهم إلى المزيد من الصمود و االنخراط في كافة جبهات النضال الشعبي.
- نؤكد على عقد المؤتمر في موعده رغم كل الصعاب. و نتشبت بتنظيم الجلسة االفتتاحية للمؤتمر بقاعة المهدي بنبركة بالرباط يوم الجمعة 52 مارس على الساعة الخامسة مساء و ندعو كافة اإلطارات و القوى الديمقراطية والضيوف للحضور فيها في الموعد و المكان المحددين.
الرباط في 24 ابريل 2016
الكتابة الوطنية
 .......................



البعض يستغرب من منع مؤتمر شبيبة النهج الديموقراطي بدون أي مبرر ولا سند قانوني، الأمر عادي جدا في بلد تفرشخ فيه رؤوس الأساتذة كالبطيخ و تتكسر الزرواطة على تلك الرؤوس فترمى المسؤولية على المخلوقات الفضائية، ما هو غير عادي وكنت سأتفاجأ كثيرا إن حصل هو أن يتم السماح لهيئة لا تطبل مع المطبلين بعقد مؤتمرها.
كل التضامن مع شبيبة النهج الديموقراطي ضد الهمجية المخزنية.
**********
تدخلت القوات العمومية بقوة مساء اليوم في حق اعضاء شبيبة حزب النهج الديموقراطي امام قاعة المهدي بنبركة بالرباط التي كان من المنتظر ان تحتضن اشغال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر شبيبة الحزب. وقال بيان لحزب النهج الديموقراطي أن السلطات تعاملت بكل حربائية وتماطل مع حقنا في استعمال القاعات العمومية، ورغم تقدم قيادة الحزب بطلب مزدوج ، الاول الى مجلس مدينة الرباط من أجل استغلال قاعة المهدي بنبركة لاحتضان الجلسة الافتتاحية، والثاني تم تقديمه لوزارة الشبيبة والرياضة من أجل استغلال مركز الهرهورة ليحتضن اشغال المؤتمر، وتم تقديم الطلبين يوم 30 نونبر 2015، غير أن مجلس المدينة لم يتجاوب مع الطلب ولم يجيب على المراسلة، بينما اصدرت وزارة الشبيبة والرياضة موافقة كتابية لتوفير مركز الهرهورة. هذا الامر جعل اعضاء من الكتابة الوطنية للحزب يدخلون يوم الثلاثاء 22 مارس في اعتصام من داخل مجلس مدينة الرباط للمطالبة بالحق في استعمال القاعات العمومية، غير ان القوات العمومية تدخلت حوالي الساعة التاسعة ليلا لفض الاعتصام بالقوة. وبعد توجه اعضاء من الحزب الى الهرهورة لتفقد مكان انعقاد المؤتمر، تم منعهم من دخول المركز من طرف باشا المدينة معززا بعناصر من الدرك والقوات المساعدة، رغم الموافقة الكتابية التي كان قد حصل عليها الحزب من طرف وزارة الشبيبة والرياضة، حسب ما جاء في البيان. وأمام هذا المنع المزدوج، اضطر مناضلو شبيبة الحزب الى الانتقال جماعة مساء اليوم الى قاعة المهدي بنبركة من أجل عقد الجلسة الافتتاحية غير أنهم وجدوا المقر مطوقا بالقوات العمومية وكذا الشوارع المؤدية الى القاعة، وحاولت هذه القوات ابعادهم بالقوة من الاقتراب الى القاعة، مستعملة العنف المفرط في حقهم. وأكد لنا الياس لخليفي عضو اللجنة الوطنية لشبيبة الحزب ل "أنوال بريس" أن الهجوم خلف حوالي 13 مصاباً اصابات متفاوتة واعتقال احد الرفاق تم اخلاء سبيله لاحقا، كما افادنا لخليفي أن صمود مناضلي الشبيبة دفع القوات العمومية التراجع والكف عن القمع، ليتحول ذلك الى اعتصام جزئي امام قاعة المهدي بنبركة، ويلقي خلاله الكاتب الوطني لحزب النهج الديموقراطي مصطفى براهمة كلمة جماهيرية امام قاعة المهدي بنبركة، ندد فيها بقوة بهذا المنع والقمع، كما اعطى من خلال الكلمة اشارة انطلاق اشغال مؤتمر الشبيبة. وبعده انتقل الكل الى المقر المركزي للحزب من أجل استكمال اشغال المؤتمر بعد أن تم منعهم من استغال اي قاعة عمومية.
***************


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق