الاثنين، 28 مارس 2016

مصطفى لبراهمةخلال ندوة وطنية في موضوع «في ضرورة اليسار»، نظمتها مؤسسة المشروع




قال الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، مصطفى لبراهمةخلال ندوة وطنية في موضوع «في ضرورة اليسار»، نظمتها مؤسسة المشروع للتفكير والتكوين أن اليسار يتوفر على شرعية تاريخية ونضالية جعلته يصمد ضد الاختراقات رغم تشرذمه وتشظيه وتفاوت معارضته للنظام.
وأوضح لبراهمة أن اليسار شكل لعقود أمل المغاربة في التحرر والتقدم والعيش الكريم، كما كان على مدى تاريخه خزانا للأطر التي مد بها الحقل النضالي والكفاحي في المجال النقابي والحقوقي والثقافي والمجتمع المدني.
وأشار الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي أن اليسار استقطب النخب المثقفة والواعية الراغبة في الانخراط وتأطير نضال جماهير الشعب المغربي مضيفا أن اليسار جسد على مدى عقود المعارضة للنظام والرغبة في إصلاحه.
وبالمقابل أوضح لبراهمة أن مسار اليسار اعترته العديد من الاختلالات والأعطاب، تتجلى حسبه، في عدم قدرته على الانغراس في القوى الأساسية في التغيير، والتدبدب والضبابية في اختياراته بين الإصلاح والتغيير وحتى التطبيع مع النظام القائم والإندماج فيه.
وأضاف الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي أن اليسار أبان عن عدم قدرته على الحفاظ على تماسك تنظيماته وانقسامه المستمر، وضعف التواصل والتضامن بين مكوناته، ناهيك عن غياب ثقافة الوحدة التنسيق، التحالف، الإندماج.
وأبرز لبراهمة أن اليسار تخلي عن الحقول التقليدية التي كانت تغديه بالأطر، بالإضافة إلى عدم إعطائه الأهمية لمسألة الهوية، الدين، ولمسألة الأمازيغية وهي قضايا يتم تأطيرها اليوم من خارج اليسار.
وطالب الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي بعودة اليسار إلى الانغراس في القوى الأساسية للتغيير، والمساهمة في بناء حركة نقابية قوية والتنسيق داخلها والتحالف بين مكونات اليسار في الكتلة والديمقراطية وانفتاحه على القوى الوطنية، وبين مكونات اليسار بكل أطيافه من أجل إحداث التقاطب المطلوب داخل الحقل السياسي وأيضا الى التكامل والنضال من داخل أو خارج المؤسسة بالاضافة الى ضرورة الحفاظ على حد أدنى من التواصل والتضامن داخل اليسار بمختلف مكوناته وأطيافه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق