الاثنين، 18 يناير 2016

الداخلية تمنع نشاط لأمنستي حول "تفعيل الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب"

الداخلية تمنع نشاط لأمنستي حول "تفعيل الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب"


قامت وزارة الداخلية، اليوم بمنع نشاط حقوقي حول "تفعيل الآلية الوطنية الوقائية من التعذيب"، الذي كانت تعتزم تنظيمه منظمة العفو الدولية فرع المغرب، بطنجة يوم 19 دجنبر الجاري.
و قد أصدر الاستاذ محمد السكتاوي المديرالعام لمنظمة العفو الدولية - فرع المغرب، اليوم الاربعاء 16 دجنبر، بيانا توصل به الموقع، يتأسف فيه لإخبارالراي العام بأن اليوم الدراسي المقرر تنظيمه حول "تطبيقات بروتوكول إسطنبول في تفعيل الآلية الوطنية الوقائية من التعذيب" بطنجة يوم 19 دجنبر الجاري ، قد تم منعه بقرار من وزارة الداخلية.
وأشار بيان أمنستي-المغرب، إن أنشطة حقوق الإنسان تتعرض للمنع والعرقلة منذ كلمة وزير الداخلية أمام البرلمان في 15 يوليوز 2014، والتي اتهم فيها منظمات حقوق الإنسان، بأنها تشتغل وفق أجندة خارجية وتسيء إلى سمعة المغرب وأمنه. 
و اضاف البيان ذاته، ان هذه ليست المرة الأولى التي تتم فيها عرقلة عمل منظمة العفو الدولية - فرع المغرب، ففي شتنبر 2014 حظرت السلطات المغربية مخيما شبابيا للمنظمة، ولم تسمح لوفد لتقصي الحقائق تابع للمنظمة بدخول البلاد في الشهر التالي، كما ألغت المنظمة زيارة أخرى لتقصي الحقائق كانت مقررة لشهر يونيو 2014، عقب محاولة السلطات المغربية فرض شروطها على طريقة عمل الوفد أثناء الزيارة. وفي يونيو الماضي، تقرر طرد فريق منظمة العفو الدولية كان بصدد التحقيق في أوضاع المهاجرين واللاجئين بالرغم من إبلاغ السلطات مسبقا بالزيارة.
واعتبر الاستاذ السكتاوي قرار السلطات منع اليوم الدراسي حول "تفعيل الآلية الوطنية الوقائية من التعذيب" الذي يأتي في سياق التضييق والقيود على أنشطة منظمة العفو الدولية وحركة حقوق الإنسان الوطنية والدولية، وشكر على التعاون معهم، واكد على التزم المنظمة بمواصلة عملها في نشر ثقافة حقوق الإنسان وحماية الضحايا في المغرب وسائر العالم كما فعلت دائما على مدى ما يزيد عن نصف قرن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق