الاثنين، 11 يناير 2016

صاحب شركة "شيميتكنيك...يدهس عماله

سعيد نجاج مراسل الجديدة نيوز بالدار البيضاء ضمن العمال الذين صدمهم صاحب الشركة بسيارته لمطالبتهم بأجورهم
هل عاد زمن الباطرونا ذوي العقلية المتحجرة التي لا تبحث سوى عن جني الأرباح من عرق العمال قبل أن تستبدلهم بعد طردهم تعسفا ؟ وهل يمكن لنفوذ الباطرونا أن يميل الكفة لصالحهم في أي نزاع أو قضية بين رب العمل والعامل ؟ وما دور مدونة الشغل إن لم تكن وضعت أصلا لحماية العامل قبل رب العمل ؟
فقد أقدم صاحب شركة "شيميتكنيك بزنقة جعفر البرمكي الرقم 102 بالدار البيضاء" السيد الشاوي عبد الغني يوم الجمعة 08 يناير 2016 على دهس أربعة من العاملين بشركته السالفة الذكر بواسطة سيارته أثناء تواجدهم أمام الشركة في وقفة إحتجاجية سلمية .وحسب تصريح للضحايا .

والسبب وراء هذه الحادثة يعود إلى عدم احترام صاحب لالتزاماته تجاه العمال وذلك بتماطله في صرف رواتبهم الشهرية قبل أن يعلنها بصريح العبارة أنه لن يمدهم بسنتيم واحد وليذهبوا إلى الجحيم مضيفا أن لا يخشى أحدا ولا يوجد في قاموسه شيء إسمه قانون الشغل وإنما يوجد قانون الشاوي وبإمكانهم أن يشربوا من ماء البحر .لكن وأمام إصرار العمال على مطلبهم الشرعي وفي غفلة من الجميع وبينما كان باب السيارة لا زال مفتوحا إنطلق بسيارته داهسا أربعة من العمال ويتعلق الأمر بكل من السيدة العكيدي خديجة (كاتبة إدارية) والسيد نجاج سعيد ( محاسب الشركة) والسيد شكير عبد القادر (سائق) والسيدة كريم مليكة (أجيرة) حيث أصيبوا بإصابات بليغة على مستوى الرأس والأطراف .وبعد ارتكابه لهذه الفعلة الدنيئة والغير مبررة حاول الفرار قبل أن يلحق به أحد المواطنين ويتمكن من إجباره على التوقف ليتم بعدها استدعاء قائدة الملحقة الادارية الخليل  من طرف عون السلطة مقدم الحي وسيارة الاسعاف لنقلهم إلى المستشفى قصد تلقي الاسعافات الضرورية.


وبعد حضور حضور قائدة الملحقة ومعاينتها لواقعة حضر بعدها رجال الأمن الذين قاموا بالمعاينة قبل أن يقتادوه  لمصلحة حوادث السير بعين البرجة بالإجراءات اللازمة المتعلقة بحادثة السيرونقل المصابين للمستشفى حيث تسلموا شواهد طبية مدة العجز فيها تتراوح بين 20 و 30 يوما ما كان يرجح أن يتم وضع المعني بالأمر تحت تدابير الحراسة النظرية قبل متابعته بجناية الشروع في القتل العمد ليس فقط حادثة سير عابرة لكن ما وقع لم يكن بالحسبان حيث أطلق سراح صاحب الشركة عصر نفس اليوم .




فهل هذا هو مبدئ "الشرطة في خدمة الشعب" ؟ وهل هذا هو مبدئ "القانون فوق كل اعتبار" ؟ وهل هكذا نكافئ عمالا افنوا زهرة شبابهم من أجل ضخ أموال طائلة لصالح صاحب شركة تفنن في نكران جميلهم رغم التزاماتهم الأسرية واليومية؟
ومن هنا تستنكر الجديدة نيوز ما حصل لعمال هذه الشركة وتعلنا تضامنها مع مراسلها السيد سعيد نجاج وكذا باقي زملائه ضحايا الشاوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق