الجمعة، 8 يناير 2016

فليقف اعوان التنفيذ عند حدهم

الجمعية المغربية لحقوق الانسان
فرع البرنوصي
بيان تنديدي 7-1-2016
استمرارا في اعتداءاتهم المتكررة ضد المواطنين يقوم مامورو اجراءات التنفيذ الذين يسمح لهم القانون بالقيام بمهامهم مرفوقين قبلا باشعار يثير خوف ورعب الاسر المهددة بالافراغ وبالتالي التشريد في الشوارع اولدى الاهل والاقارب ثم يسمح لهم بعد ذلك باقتحام المساكن والمنازل بل والبراريك والخيام البلاستيكية مساندين بالقوات العمومية.
هؤلاء مامورو التنفيذ يستغلون ذلك ليعيثوا فسادا واستبدادا وهو ما يتحدث عنه المواطنون بمرارة وحسرة وعندما اصبحوا مؤخرا يواجهون تواجد الجمعية المغربية لحقوق الانسان كمراقب لعملية الافراغ وبمواطنين من السكان متضامنين مع المتضررين اصبحوا يسبون الجمعية بكل الالفاظ النابية ويتهمونها بكل النعوت والاوصاف لالشئ الا لانها تضع امامهم وامام السلطات المعنية الاسئلة الحارقة
-اي مصير سيلقاه المفرغ والى اين سيتجه وتتجه عائلته بعد عملية الافراغ.
وهو ما تبينه العديد من الحالات التي اصبح الخلاء والخيام البلاستيكية او ماشابهها مسكنا بديلا لها كحالة كمال الشناوي وسعيدة كوي وحسن وزوجته بالهوندا ومصطفى وعائلته امام عمالة برشيد...
هذا النيل من الجمعية المغربية لحقوق الانسان جاء كما قلنا نتيجة الرصد والمراقبة التي تقوم بها لعمليات الافراغ والتشريد ولعل الجميع على اطلاع على حالة ابنة مرموط احمد التي تم اعتقالها عارية وامضت عقوبة حبسية بشكاية كاذبة من عون التنفيذ فرحان محمد بانها اعتدت عليه وهو نفس العون الذي اعتدى على السيد عبد القادر زوريزاق وجره ارضا بقنانيه المعلقة وابنته زهور التي اسقطها على راسها وعندما رفعنا شكاية به تم تهريبه لمدينة اخرى.
ومناسبة هذا الموضوع هو اعتداء احد اعوان التنفيذ والمدعو زهير احمد مكلف بملف تنفيذ 3038-2015 ضد السيدة فاطمة الوعدوني على الرفيق هلي فريد امام انظار رجال الامن المرافقين له يوم 7-1-2016 لانه كان يراقب عملية محاولة افراغ وتشريد المواطنة المذكورة التي تسكن جحرا وليس مسكنا يليق بالادميين.
نحن لانلوم عون التنفيذ هذا فلعله كان منتشيا بالمجزرة التي يقوم بها رجال الامن على بعد امتار ضد الاساتذة المتدربين على مراى ومسمع من الجميع.
وكذلك تهديد عون التنفيذ رضوان امرير- الذي اصبح منتشيا بعد افراغ عائلة مومني رمضان وتشريدها- للسيدة خديجة خشاف بانها ضرورة ان تفرغ المنزل وان تذهب الى حيث شاءت وان الجمعية سيفر مناضلوها كالفئران عندما ياتي بجيشه العرمرم وقواته المدججة بكافة الاسلحة...
اننا اذ ندين لجوء هذه الفئة من اعوان التنفيذ الى استغلال تمكينها من قوة عمومية لتلفيق التهم والاعتداء على المواطنين والمتضامنين نطالب الجهات المسؤولة عنها بفتح تحقيق في ممارساتها المشينة التي لاتشرف العدالة او تطبيق القانون في شئ.

.....................

اعتقال شابة عارية بالبيضاء لإجبار أهلها على إفراغ الدار

اعتقال شابة عارية بالبيضاء لإجبار أهلها على إفراغ الدار
صورة من الأرشيف
كانت تستحم داخل بيت والدها ظهيرة الأربعاء الماضي ، فجأة سمعت دوي انكسار الباب فهرعت –وهي عارية- لتتبين ما وقع.. لتجد نفسها في رمشة عين محاطة برجال الأمن الذين اقتادوها صوب مركز الشرطة دون أن يتركوا لها الفرصة حتى لارتداء ملابسها.
هكذا نقلت مصادر مطلعة طريقة اعتقال كريمة مرموط، ابنة أحمد مرموط الذي صدر في حقه حكم بإفراغ البيت، الكائن بدوار الفيلية بأهل الغلام (عمالة البرنوصي الدار البيضاء)، الذي توارثه أجداده منذ قرابة قرن من الزمن، بحسب نفس المصادر.
وقال والد المعتقلة أحمد مرموط إن ابنته كريمة، التي تبلغ من العمر 23 سنة، لم تعتقل لذنب ارتكبته بل فقط لتواجدها بالبيت لحظة اقتحامه من طرف شرطة أناسي (البرنوصي)، التي داهمته بمعية عون قضائي بدون إشعار مسبق، كما قال المتحدث.
وأثار إقدام الشرطة على اعتقال الشابة واقتيادها عارية أمام الملأ موجة من الغضب وسط إخوة المعتقلة وساكنة الدوار، وقالت مصادر حضرت الواقعة إنه كادت أن تقع صدامات بين الشرطة والأهالي الغاضبين.
وقال نور الدين الرياضي، عضو فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن أعضاء الجمعية، الذين استنكروا حدوث هذه الواقعة التي وصفوها بالأولى من نوعها بالمغرب، تدخلوا لدى العميد المركزي بمركز شرطة أناسي من أجل استفساره عن حيثيات هذا الاعتقال، غير أنه لم يقدم تفسيرا معقولا للحادثة، بحسب المصدر الحقوقي.
وعاد أحمد مرموط، الذي يكفل عائلة كبيرة تتكون من 10 أولاد وزوجة، ليسرد تفاصيل اعتقال ابنته الصغرى، حيث قال إنه كان نائما بإحدى الغرف لحظة اقتحام بيته، ولم يتردد في استنكار الطريقة التي تم بها اعتقال ابنته وهي عارية، شاجبا ما سماه بإقحام ابنته في دعوى الإفراغ التي صدرت ضده.
وتابع مرموط قائلا إن الشرطة أحالت ابنته كريمة على وكيل الملك لدى ابتدائية عين السبع من دون أن توجه لها أية تهمة، وأوضح أنها ستعرض صباح الجمعة على أنظار نفس المحكمة.
وقال أحمد، وهو سككي متقاعد، إن مسؤولا أمنيا هدده بالزج بكريمة في السجن إذا لم يفرغ محل السكنى، لكن الأب أكد أنه لن يخضع لأي تهديد ولن يترك الدار التي يقول إنها ملك له ويتشبث بأن لا حق لأحد في أن يطرده منها.
وسبق لأحمد واثنين من أخويه أن أمضيا 3 أشهر في السجن بتهمة "العصيان"، إذ جرى اعتقالهم عقب رفضهم تنفيذ أحكام الإفراغ التي صدرت ضدهم لصالح مستثمر عقاري (ر-ج) اقتنى أرض الدوار موضوع النزاع على الشياع وطالبهم بإفراغ ملكه.
.........................


 الباب المكسر والاسرة تقيم المتاريس بغية الدفاع عن دارها

 كان مقررا ان يتم الاستماع الى اعضاء الشبكة الجهوية في الاعتداء الذي تعرضت له اسرة السيد عبد القادر زوريزاق على يد العون محمد فرحان حيث كان يقوم بالتهجم على هذه الاسرة والاعتداء على افرادها كما وقع مع الزهور زوريزاق عضوة مكتب الجمعية المغربي...ة لحقوق الانسان بالبرنوصي حيث قام بدفعها مما جعلها تسقط على ظهرها مخلفا لهارضوضا كبيرة كما قام بكسر الابواب ومحاولة رمي الاب من على فراش المرض وقد عاين اعضاء الشبكة العون فرحان وهو يصحب احد العمال حاملا بعض الادوات الحادة الا انه تراجع حال رؤيته لاعضاء الشبكةوسيدلي اعضاء الشبكة بافادتهم امام مفوضية الشرطة بتيط مليل يوم الجمعة المقبلة اذا لم تعتذر المفوضية مرة اخرى.
 الامتعة المكومة

السيدة عائشة ام الرفيق احمد زوريزاق اثناء هجوم العون فرحان محمد على الاسرة بغية تشريدها دون وجه حق وامامها الامتعة مكومة وهي الصور التي التقطتها لها الشبكة الجهوية عند الزيارة التضامنيةفي شهر9-2010


 السيد عبد القادر كان ايضا مريضا ومع ذلك هدد العون فرحان محمد برميه خارجا
 كان مقررا ان يتم الاستماع الى اعضاء الشبكة الجهوية في الاعتداء الذي تعرضت له اسرة السيد عبد القادر زوريزاق على يد العون محمد فرحان حيث كان يقوم بالتهجم على هذه الاسرة والاعتداء على افرادها كما وقع مع الزهور زوريزاق عضوة مكتب الجمعية المغربي...ة لحقوق الانسان بالبرنوصي حيث قام بدفعها مما جعلها تسقط على ظهرها مخلفا لهارضوضا كبيرة كما قام بكسر الابواب ومحاولة رمي الاب من على فراش المرض وقد عاين اعضاء الشبكة العون فرحان وهو يصحب احد العمال حاملا بعض الادوات الحادة الا انه تراجع حال رؤيته لاعضاء الشبكةوسيدلي اعضاء الشبكة بافادتهم امام مفوضية الشرطة بتيط مليل يوم الجمعة المقبلة اذا لم تعتذر المفوضية مرة اخرى.
 الاخت الزهور في فراش المرض بعد اصابتها

 شهادة طبية للاخت الزهور زوريزاق اثناء الاصابة حيث رماها العون فرحان محمد ارضا بدفعة باب مما خلف لديها اغماءات متكررة والاما في الراس

هناك تعليق واحد:

  1. مع البيضاويين
    الاتحاد الاشتراكينشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 23 - 12 - 2009

    دافعا عن حقهما في السكن فأُسْكِنَا السجن!
    صدر نهاية الشهر الماضي عن المحكمة الابتدائية بعين السبع، حكم قضائي في ملف إفراغ مجموعة من العائلات بدوار أهل الغلام، في حق مواطنين مسنين وهما أحمد مرموط 63 سنة ومنصور 73 سنة، يقضى بحبسهما ثلاثة أشهر نافذة بعدما رفضا الإمضاء على الإذن بالإفراغ ضمن قضية شائكة تطالب مجموعة من الأسر، بإفراغ مساكنها التي تقطن بها منذ بداية القرن العشرين.
    هذا وقد أصدرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، بياناً حول هذا الحكم الذي «بني على تأويل للقانون لايأخذ بعين الاعتبار مصالح المتضررين». وحسب تصريحات الأسر المتضررة ومعها مجموعة من الفعاليات المدنية، فإن «الهدف من الدعاوى المرفوعة ضد العديد من الأسر بدوار أهل الغلام هو الاستيلاء على الأراضي الفلاحية وتحويلها إلى مخازن ومعامل عشوائية وكرائها لأصحاب المشاريع العشوائية الذين يجدون فيها أماكن مناسبة للتهرب من الضرائب».
    وقد حمل بيان الجمعية الحقوقية ومعه الأسر المتضررة مسؤولية الاختلالات والانعكاسات السلبية على الوضع الاجتماعي لتلك الأسر، ل «السلطات والإدارات المعنية» ، جراء «غياب الصرامة اللازمة في التعامل مع البناءالعشوائي والاستغلال اللاقانوني للأراضي الفلاحية لمنطقة أهل الغلام التي تحول معظمها إلى مصانع وورشات لا تتوفر على أدنى المواصفات والشروط المهنية والقانونية».
    وفي انتظار تدخل الأجهزة المركزية لإنصاف الأسر المتضررة، فإن هذه الأخيرة ليس أمامها إلا رفع شعار «السجن أهون من التنازل عن الحق في السكن».

    ردحذف