الجمعة، 27 مايو 2016

الجبهة المحلية للدفاع عن الخدمات العمومية بالجديدة الجديدة في 27 ماي 2016 بيان إلى الرأي العام

الجبهة المحلية للدفاع عن الخدمات العمومية
بالجديدة الجديدة في 27 ماي 2016
بيان إلى الرأي العام
نحتج بشدة على اختلالات الوضع الصحي بإقليم الجديدة ونطالب بإيفاد لجنة وزارية للتحقيق بشأنها
إن الجبهة المحلية للدفاع عن الخدمات العمومية بالجديدة المكونة من الهيئات الموقعة أسفاله، المجتمعة يومه 27 ماي 2016، بمقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالجديدة، بعد مناقشتها المستفيضة حول واقع الصحة العمومية بإقليم الجديدة، ووقوفها على الاختلالات العميقة التي يعاني منها القطاع الصحي بالإقليم ككل، والمستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفة خاصة، والتي من بين مظاهرها، على سبيل الذكر، ما يلي:
1) النقص الحاد والملحوظ في الموارد البشرية سواء تعلق الأمر بالطاقم الطبي أو التمريضي، ما يؤدي إلى ارتفاع عدد المرضى المرتفقين دون أن يجدوا طريقهم إلى العلاج في الأوقات الضرورية الملائمة.
2) وجود فوضى عارمة في جل الأقسام وخاصة في قسم أمراض النساء والتوليد والمستعجلات.
3) عدم محاسبة بعض الأطباء عن الأخطاء الطبية التي على إثرها إما يفقد ضحاياها حقهم المقدس في الحياة أو يصابون بعاهات مستديمة جسدية ونفسية.
4) عدم محاسبة بعض الأطباء المعروضة ملفاتهم على أنظار المجلس التأديبي وخاصة المعروفين منهم بالمتاجرة بالشواهد الطبية المزورة (حالة د محمد السفياتي كنموذج).
5) عدم تقديم خدمات طبية بما في ذلك الأدوية للأشخاص الذين لم يستفيدوا من بطاقة "رميد" أو الذين ليست لهم إمكانيات الأداء أو المشردين أو مجهولي الهوية ما يؤدي إلى فقدان بعضهم لحقهم في الحياة.
6) الغياب شبه التام للأطباء الأخصائيين من المداومة مع استثناءات ناذرة.
7) عدم تقديم مساعدات ضرورية للأشخاص في وضعية إعاقة.
8) تفشي ظاهرة سوء المعاملة مع المرتفقين في ظل تفشي ظواهر السمسرة والرشوة والمحسوبية والزبونية.
9) النقص الملحوظ في النظافة وانتشار الروائح الكريهة خاصة قرب المراحيض المعطلة (المخنوقة) والممتلئة بالغائط والبول والمياه العديمة التي تتسرب منها إلى محيط الباب الرئيسي للمستعجلات.
10) النقص الكبير في عدد المستوصفات في الإقليم وغيابها التام في العديد من الأحياء الكبيرة بمدينة الجديدة (حي السلام، حي النجد، حي نرجس، حي المنار...) والضعف الكبير في تجهيزات الموجودة منها.
11) التدهور الخطير لجناح الأمراض النفسية والعقلية الذي أصبح عبارة عن سجن خطير لحبس وعزل المرضى أكثر مما هو مستشفى لعلاجهم في ظل وجود طبيبة نفسانية واحدة.
إذ تحتج بشدة على هذه الاختلالات البنيوية التي جعلت من قطاع الصحة وصمة عار على جبين المسؤولين وطنيا وجهويا ومحليا، وإذ تشيد بالمجهودات والتضحيات التي يبذلها الأطباء والممرضون والإداريون النزهاء في ظل هذا الوضع المختل والموبوء، وإذ تذكر وتتشبث بمضمون رسالتها الموجهة إلى وزير الصحة العمومية بتاريخ 23 ماي 2016 لمطالبته بإيفاد لجنة وزارية للتحقيق في الاختلالات المذكورة، فإنها تعلن أنها سطرت برنامجا نضاليا للاحتجاج الوحدوي المشترك على تردي قطاع الصحة العمومية، ستعلن عن حلقاته في الأوقات التي تراها ملائمة.
وفي هذا الإطار فإنها تتوجه بنداء صارخ إلى جميع الهيئات والفعاليات وعموم المواطنات والموطنين للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي سيتم تنظيمها يوم السبت 04 يونيو 2016 على الساعة السابعة مساء أمام مسرح عفيفي، دفاعا عن الحق في الصحة للجميع.
الهيئات الموقعة:
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان - المركز المغربي لحقوق الإنسان - الجمعية الجهوية لأبناء المقاومة وجيش التحرير - جمعية اتحاد الحقوق لذوي الاحتياجات الخاصة - جمعية الزيتونة للتضامن بحي السلام - اتحاد إقليم الجديدة لجمعيات المجتمع المدني - جمعية حي السككيين بالجديدة- الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي - اتحاد نساء التعليم المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي - حركة 20 فبراير - حزب النهج الديمقراطي - شبيبة حزب النهج الديمقراطي - حزب المؤتمر الوطني الاتحادي – الحزب الاشتراكي الموحد - جريدة الجديدة "نيوز الإلكترونية" - جريدة "الجديدة اليوم" الإلكترونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق