الأحد، 26 يونيو 2016

ندوة حول " السكن اللائق حق للجميع "-2-

 نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة الدارالبيضاء سطات ليلة أمس السبت 25 يونيو 2016 بدار المحامي ندوة حول " السكن اللائق حق للجميع " بحضور عدد كبير من المواطنين المتضررين من مافيا العقار من دائرة بن أحمد بإقليم سطات وبرشيد والجديدة والمحمدية .
وفي كلمته أبرزالرياضي نورالدين رئيس فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن الفرع يولي إهتماما كبيرا لقضية تشريد المواطنين ورميهم إلى الشارع وذلك بعد صدور أحكام قضائية جائرة تقضي بطردهم . وأشار في مداخلته أن هذه الأحكام إرتفعت وتيرتها في السنوات الأخيرة بعدما شرع المخزن ومعه المافيا العقارية وبالتواطؤ مع القضاء بالتوجه نحو إنتزاع أراضي الفلاحين والمواطنين .
سعيد بنحماني تناول في مداخلته الجانب الحقوقي والقانوني لملف السكن ومدا تعاطي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مع هذا الملف وأكد أن الدولة ملزمة بتوفير السكن اللائق لكافة المواطنين .
واشاررئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البيضاء في مداخلته أنه في سنة 2016 صدر قانون يعطي الحق لماكي البنايات بمجرد حصولهم على تقرير للجنة الإقليمية التابعة للجماعة المحلية بأن البناية آيلة للسقوط يتم مباشرة صدور حكم قضائي يقضي بطردهم من العقار ... أكثر من ذلك، فإن السكان المحكوم عليهم بالتشرد، أشخاص مسنون عمروا هذا المكان منذ سنين.


















































































 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق