الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الشبكة الجهوية تتابع ملف دوار الحاج موسى بتيط مليل

تتابع الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الانسان بالدار البيضاء الكبرى واللجنة المحلية لتيط مليل والنواحي عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي- ملف الفساد بدوار الحاج موسى حيث ستتم مراسلة الجهات المسؤولة.
قبل ذلك نبرز اهم ماقيل عن هذا الدوار الذي يعتبر بؤرة للفساد بجميع انواعه وعلى راسه الفساد الانتخابي.
....................................
1200 ساكن بدوار الحاج موسى بتيط مليل في الدار البيضاء يطالبون بالتحقيق في ميزانية 820 مليون سنتيم التي رصدت لمشروع إعادة الهيكلة
يتساءلون عن مصير الوعود التي قدمت إليهم على مدى ثلاث سنوات
نشر في المساء يوم 07 - 04 - 2011

كانت الساعة تشير إلى الواحدة زوالا، وكان الجو ممطرا لحظة وصولنا إلى مدخل بلدية تيط مليل، التي تبعد عن مدينة الدار البيضاء بحوالي 14 كيلومترا.
مدخل البلدية في طور التأهيل والبناء، عمارات متراصة هنا وهناك، بنية تحتية استفادت من المشاريع التي أدرجت، مؤخرا، بالمنطقة التي تتمتع بفضاء أخضر وشوارع واسعة قل نظيرها في المخططات العمرانية، مقاهٍ ودور للشباب أنشئت من أجل الترفيه عن سكان البلدية، الذين يستفيدون كذلك من وسائل نقل تربطهم بمختلف التجهيزات الأساسية بالبيضاء، لكن بمجرد تجاوز مدخل البلدية ببضعة كيلومترات، يظهر دوار الحاج موسى. مشهد مختلف تماما وصورة معاكسة للصورة التي انطبعت في بداية المدخل: تجمعات صفيحية تراصت بداخل بقعة أرضية تقدر مساحتها بالهكتارات، مساكن مغطاة بالقصدير والزنك تعلوها شبكة من الأسلاك الكهربائية، وصفت على لسان السكان بأنها خطيرة ويمكن أن تتسبب في كارثة في حال ما سقطت على الحي، أزقة ضيقة جدا، تظهر معاناة سكان الدوار على مدى سنوات قضوها تحت أسقف هذه المساكن التي تؤويهم، ولكن لا تحميهم، خاصة في فصل الشتاء... صورة حقيقية تعكس التفاوتات الطبقية التي مازالت تعاني منها بلدية تيط مليل، على حد قول السكان.
تهميش، فقر ومعاناة
«أسكن منذ 1994 بهذا الدوار، مقهورين صيفا وشتاء»، هكذا عبر أحد السكان وهو يرتدي جلبابه الصوفي بسبب برودة الطقس داخل دكانه الموجود بنفس الحي، وعلامات الغضب تظهر على محياه. يضيف آخر «يبلغ عدد سكان الدوار حوالي 1200، حسب آخر الإحصاءات، وكانت هناك لافتة معلقة في مدخل الدوار مفادها أننا سنستفيد من إعادة الهيكلة وستصبح لدينا مرافق عمومية من إنارة وطرق ومساكن تحترم كرامتنا كمواطنين، لكن لاشيء من هذا حدث».
إعادة الهيكلة، هذا هو الشغل الشاغل لسكان دوار الحاج موسى، فهم كانوا يستبشرون خيرا بهذا المشروع، ليتضح لهم أن الأمر كان «مجرد وهم وسراب»، هكذا وصف السكان هذا المشروع، الذي لم تستفد منه البنية التحتية للدوار، بالقدر الذي تضررت منه في شطره الأول.
بمجرد التجول بين أزقة الدوار الضيقة، تدرك مدى معاناة السكان، خاصة إذا كانت قطرات المطر تتساقط عليك وكل الطرق أمامك غير معبدة وتشبه أنهارا مائية تعيق تحركات السكان، خاصة الأطفال المجبرين على قطع مسافات للوصول إلى المدرسة التي توجد بالضفة الأخرى، والتي تفصلها عن الدوار طريق شبيهة بالطريق السيار التي تسببت، حسب السكان، في وفاة حوالي 18 شخصا. النساء كذلك لديهن نصيبهن من المعاناة يتجرعنها بهذا الحي الصفيحي، فقد أخذتنا إحدى النساء لزيارة مسكنها، وهو عبارة عن غرفة واحدة تؤوي ستة أشخاص، فيها ينامون ويأكلون ... اشترتها بمبلغ مالي قدره 4 ملايين سنتيم. تحدثت بنبرات صوتية متقطعة وهي غير راضية عن الوضع الذي تعيشه رفقة زوجها وأبنائها، وتقول: «الغالب الله ماكرهناش». سيدة أخرى بجوارها تشتكي كذلك من قطرات المطر التي تسربت إلى جدران منزلها البسيط وعبرت بصوت مرتفع هذه المرة «عشر سنوات واحنا صابرين وحتى حد ماشاف فينا».
الرضا والقناعة عملتان صعبتان، ولكن تحس بهما كثيرا عندما تتجول بجنبات الدوار الذي أنشئ بسبب الانتخابات، لأن سكانه يشكلون قوة عددية مهمة تستغلها -على حد تعبير بعض السكان- أطراف معينة في الانتخابات المتعاقبة، في ظل غياب بديل يقي هؤلاء من «الفقر وقصر ذات اليد».
مشاكل من بين أخرى يتخبط فيها السكان دون أن يجدوا لها حلا. يحكي (سي محمد)، وهو من المناضلين الجمعويين بالدوار، قضى فيه حياته لمدة تزيد عن 15 سنة، «هذا الدوار يصل عمره إلى حوالي 25 سنة، وتم بناؤه على أساس الانتخابات، وبسببه تم استغلال سكانه كقوة عددية. وأضاف أن السكان خاضوا مجموعة من الوقفات الاحتجاجية وغيرها من طرق التصعيد، علما أنهم سبق أن نظموا وقفات في ما يخص مطالبتهم بالماء والكهرباء، لكن يؤكد سي محمد، «التصعيد سهل جدا، لكنهم كمواطنين يحبون بلدهم ولا يريدون أن يكونوا سببا في ازدياد حدة الاحتقان الاجتماعي».
لهذا، فهو يفضل الحلول السلمية التي حصرها في الحوار مع الجهات المعنية، حيث يقول: «قدمت لنا وعود بالاستفادة من إعادة إيواء سكان دور الصفيح ونحن مازلنا ننتظر!» .
توقف مشروع إعادة الهيكلة ومصير الأموال التي رصدت له
بمجرد الإعلان عن بداية مشروع إعادة الهيكلة سنة 2008، باشرت الجهات المختصة الأشغال بتلك المساحات من الأراضي قصد تبليط الطريق وإنشاء مجموعة من الأرصفة، في إطار الشطر الأول من المشروع.
تقول إحدى السيدات: «فرحنا من قلبنا حيث سمعنا أن الدوار سيستفيد من إعادة الهيكلة بحالو بحال الدواوير الأخرى». وأضافت بكلمات متقطعة «أنا ساعدتهم وعطيتهم جزءا من الأرض باش يوسعو الطريق، لكن للأسف ازداد الوضع سوءا بدل أن يتحسن». فالأشغال التي باشرتها الجهات الوصية على المشروع آنذاك، كان هدفها، حسب السكان، في الشطر الأول، إعادة إصلاح الطرق وترميمها، لكن فجأة توقف المشروع، واختفت اللافتة عن أنظار السكان وظلت الطريق غير معبدة، لأن الإصلاح لم يكتمل، مما طرح علامات استفهام عريضة ظل سكان الدوار يتداولونها فيما بينهم، لكن دون أن يتوصلوا لأي جواب.
أحد المنتخبين بالدوار قال: «العامل المسؤول عن المشروع، آنذاك، قيل إنه انتقل، والعامل الذي جاء بعده لم يبد اهتماما بالموضوع». ويضيف المصدر ذاته «دامت الأشغال 18 شهرا ثم توقفت نهائيا، تاركة وراءها تلك الطرق غير معبدة بشكلها اللازم».
المشروع، كما جاء على لسان السكان، انتهى بانتهاء ولاية عامل بلدية تيط مليل، آنذاك، ليظل السكان يتساءلون عن مصير الوعود التي قدمت إليهم على مدى ثلاث سنوات، ومصير تلك الأموال التي صرفت على المشروع والتي قدرت، حسب الأبحاث والتحريات، بحوالي 820 مليون سنتيم.
إعادة الهيكلة التي عرفها دوار الحاج موسى، يقول ارجع محمد، (مستشار جماعي)، «تمت بحضور الوالي السابق القباج وبرفقة عامل مديونة»، وبعد انطلاقها، يؤكد المستشار الجماعي، «لم تعرف مراقبة تذكر، حيث استمرت في سرية تامة، مما يطرح مجموعة من التساؤلات حول توقف المشروع بشكل نهائي».
وأضاف «نحن، كمنتخبين، بحثنا في الموضوع وفي المبالغ التي تم إنفاقها وعرضنا الموضوع أكثر من مرة على المجلس البلدي بتيط بمليل في عدة دورات، عادية منها واستثنائية، حيث تم استدعاء ممثل العمران بحضور ممثلي الجماعات المحلية»، لكن يقول: «لا أحد زودنا بالجواب الشافي الذي يكفي السكان نار السؤال عن مصير هذا المشروع».
إعادة إسكان مواطني دوار الحاج موسى
إعادة الهيكلة التي قدمت وعودها إلى السكان كان مقررا أن يستفيد من خلالها حوالي 800 ساكن، حسب السكان، من سكن لائق بجميع المرافق العمومية، وكانت مرفوقة بصور تفسر النتيجة النهائية بعد انقضاء الأشغال التي دامت 18 شهرا.
الاتفاقية المشتركة والمبرمة، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كان هدفها محاربة السكن غير اللائق وتحسين ظروف سكن 35000 عائلة بولاية الدار البيضاء، من بينها عملية إعادة هيكلة دوار الحاج موسى، هذه العملية تم تدشينها من طرف العامل قبل السابق، حيث انطلقت الأشغال، حسب المنتخبين، بتضافر جهود جميع الفرقاء المعنيين، إلا أنه في الوقت الذي كان السكان ينتظرون إتمام المشروع، يقول أحد المنتخبين، «قام أحد التقنيين بجماعة تيط مليل بمنع الشركة العاملة بالمشروع من استكمال أشغال ربط شبكة التطهير، التي تم إنجازها بدوار الحاج موسى، بشبكة المدينة، بدعوى أن هذا المشروع يخص فقط جماعة سيدي حجاج واد حصار. وحسب الطيب الفشتالي، رئيس جماعة تيط مليل بالدار البيضاء، فإن دوار الحاج موسى كان تابعا فيما سبق لجماعة سيدي حجاج واد حصار، لكن بعد التقطيع الجديد لسنة 2009 أصبح تابعا لجماعة تيط مليل، لكن هذه الأخيرة لا تتحمل مسؤولية برنامج إعادة الهيكلة الذي لم يتم إتمامه. وتابع قائلا: «تم تسليم المنطقة للجماعة بدون أي هيكلة تذكر: لا مدرسة، لا مستشفى ولا ميزانية، وقمنا رغم ذلك ببرنامج لإصلاح الدوار من الميزانية الخاصة للجماعة، حيث تم تزويده بالماء والكهرباء وغيرهما من المرافق الحيوية»، لكن المشكل، حسب الطيب الفشتالي، يعود أساسا إلى أن الأرض المملوكة لأحد المنتخبين غير منزوعة الملكية، وهو الأمر الذي يطرح مجموعة من التساؤلات تتمثل في كيف أن أرضا غير منزوعة الملكية تقام فوقها أشغال وتصرف عليها ملايين السنتيمات بدون نزع ملكيتها. وحسب المنتخبين، فإن الاتفاقية المبرمة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كانت شفوية ولم يتم توقيعها كتابة.
وقد تدارست الجماعة في دوراتها العادية والاستثنائية، أكثر من مرة، هذا الموضوع، لكن دون أن يتم إيجاد حل له، وبعد مرور سنوات، أكد رئيس جماعة تيط مليل أن ال 1200 ساكن المتواجدون بالدوار تم إحصاؤهم من أجل الاستفادة من إعادة إيواء دور الصفيح التي استفادت منها مجموعة من الدواوير والأحياء الصفيحية بالدار البيضاء، ليدفن ملف إعادة الهيكلة مع من أوهموا السكان به، لتذهب وعودهم أدراج الرياح، وليظل السكان ينتظرون ما ستسفر عنه الأيام القادمة.

......................................


كاريان الحاج موسى تيط مليل‏ - Facebook

https://ar-ar.facebook.com/KaryanAlhajMwsyTytMlyl/
كاريان الحاج موسى تيط مليل . 332 إعجابًا · يتحدث 1 عن هذا . المجتمع‏

دوار الحاج موسى ببلدية تيط مليل يطالب برفع الضرر ...

www.youtube.com/watch?v=UL80LkHV5EM
12‏/02‏/2014 - تم التحديث بواسطة Majdoul Salah
بعد مطالبة رفع الضرر استقبل السيد باشا تيط مليل وفدا عن ساكنة دوار الحاج موسى التابع لبلدية تيط مليل ولعمالة اقلين مديونة .حيث استمع السيد ...
.............................................

يعيشون تحت وطأة التهميش سكان دوار الحاج موسى بتيط مليل يحتجون ضد قطع الماء عن منازلهم

خرجت ساكنة دوار الحاج موسى ببلدية تيط مليل بإقليم مديونة، يوم الجمعة الماضي، في وقفة احتجاجية منددة بعملية قطع الماء الذي تتزود منه الساكنة من طرف أحد موظفي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب (O.N.E.P)، حيث قامت باعتراض سيارة الموظف ومنعه من مغادرة الدوار، مرددة شعارات ضد حرمان السكان من الماء عن طريق مجموعة من السقايات، هذا الاحتجاج استنفر الأجهزة الأمنية من رجال الأمن والقوات العمومية التي رابضت غير بعيد وبجنبات الدوار، تحسباً لأي طارىء، في الوقت الذي تدخلت السلطات الاقليمية و فتحت حواراً مع الساكنة، كان من نتائجه «الإفراج» عن الموظف وإرجاع الأمور إلى نصابها مع استفادة الساكنة من الماء مجدداً.
وحسب تصريحات بعض الساكنة ل «الاتحاد الاشتراكي»، فإن أسباب إقدام موظف المكتب الوطني لتوزيع الماء الصالح للشرب على هذه الخطوة هو قيام السكان بإدخال الماء الى منازلهم عبر أنابيب مع استعمال عدادات لكل مستهلك لمعرفة الكمية التي يستهلكها، بدل العداد الواحد الذي كان يستخلص ثمنه أحد المراقبين الذي يعتبر الوسيط بين المكتب الوطني والساكنة، حيث كانت عملية الاستخلاص تثير مجموعة من التساؤلات ، هذه العملية اعتبرتها بعض الجهات مريحة، بينما اعتبر الموظف في اتصال هاتفي مع الجريدة، أن العملية التي أقدمت عليها الساكنة، في إطار الربط الفردي، تعد غير قانونية، مع اعتبار أن الدوار ينتمي إلى المجال الحضري، وأن شركة ليدك هي التي لها الحق في عملية الربط الفردي، أما المكتب الوطني فمازال على الاتفاقية السابقة، باعتبار أن المكتب الوطني كان يزود الدوار حين كان تابعاً للمجال القروي بجماعة سيدي حجاج واد حصار، وأن عملية القطع جاءت على إثر مراسلة إدارة المكتب الوطني لكل من عمالة الاقليم لإخبارها بالموضوع، كما تم إخبار الحارس المكلف بحراسة واستخلاص مبلغ الاستهلاك بالموضوع، بالإضافة إلى أن إدارة المكتب الوطني وجهت شكاية في الموضوع إلى كل من وكيل جلالة الملك وعامل إقليم مديونة من أجل فتح تحقيق في الموضوع بهدف إرجاع الأمور إلى نصابها، بينما الساكنة تطالب بمساءلة من أوصل الدوار إلى هذه الحالة المزرية والمشاكل التي تتخبط فيها الساكنة، وعلى رأسها المجلس البلدي الذي يعيش هذه الأيام صراعات قوية بين الرئيس والأعضاء، كان من نتائجها إسقاط الحساب الاداري وعدم المصادقة على برمجة الفائض من الميزانية السابقة.
إن أول إحساس ينتاب المرء وهو يلج أزقة هذا الدوار الذي هو عبارة عن تجمع سكني عشوائي، هو الشعور بالغبن، خاصة عند مصادفة مجموعة من الأطفال يلعبون وسط ركام من الأزبال، وكذا على ضفاف إحدى البرك المائية الكبيرة المتواجدة بجانب الدوار، والتي توجد على مساحة 2000 م مربع بأرض الرئيس السابق لجماعة سيدي حجاج، والتي تعاني منها الساكنة، نظراً لما تفرزه من روائح كريهة و انتشار الحشرات، والتي ساهمت في ظهور مجموعة من الأمراض منها الربو والحساسية، خاصة بالنسبة للأطفال والشيوخ، حسب تصريحات الساكنة للجريدة.
ويمثل مشهد الأمهات وبناتهن وهن يتبضعن من بعض الدكاكين التي اقتطعها السكان من بيوتهم الآجورية لبيع المواد الغذائية، صورة أخرى للمعاناة، حيث ينتقلن بثيابهن المنزلية بين أزقة الدوار دون الحاجة إلى جلباب، مادمن في عزلة تامة عن العالم الخارجي! هؤلاء النساء عبرن عن حرمانهن من مجموعة من الأشياء التي يمكن أن تساهم في تنميتهن عبر خلق فضاءات تربوية ورياضية بالمكان، دون نسيان مجموعة من الشباب التي تتخذ من جنبات الدوار وبعض المحلات التجارية مكاناً لإفراز هموم البطالة وغياب المرافق الاجتماعية والرياضية! وما أن تتوغل داخل هذا التجمع السكني، حتى تجد أسرا تعيش في أقفاص وسط الأزبال غير بعيدة عنها حيوانات تعيش في انسجام تام لا تثير اهتمام أحد: أبقار، أغنام، حمير، كلاب، دجاج... كل شيء يدل على أن هذه الطبقة المعوزة تفتقد إلى أبسط مقومات الحياة والعيش الكريم، رغم شعارات التنمية التي ترفع بمناسبة الاستحقاقات الانتخابية. فهناك من يتكدس في حيز ضيق أثناء النوم، سيما مع ارتفاع الحرارة في فترة الصيف، حيث أن السقف القصديري يبعث حرارة مزعجة بالإضافة إلى مختلف الحشرات الزاحفة، زيادة على المعارك التي تخوضها القطط أثناء الليل، والتي يكون السقف مسرحاً لها. إن غياب المحاسبة وانعدام الشعور بالمواطنة ساهما في ارتفاع نسبة المواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر هنا بدوار الحاج موسى، علما بأن هذا التجمع السكني التهم مبلغاً مالياً قدر ب 820 مليون سنتيم منح من طرف صندوق الحسن الثاني للتنمية من أجل إعادة هيكلته، مما يطرح سؤالا عريضاً حول جدوى صرف هذه المبالغ دون تحقيق الأهداف المتوخاة؟!




 فضيحة جديدة ببلدية تيط مليل ارض صرف عليها 1200 مليون سنتيم من طرف الدولة لتجهيزها لدور الصفيح و صاحبها الوهمي يحرتها كانها ملكه.


فضيحة ثقيلة تنظاف الى بلدية تيط مليل ارض صرفت عليها الدولة 1200 مليون سنتيم لتجهيزها لدور الصفيح و بالضبط لسكان دوار الحاج موسى فبعد توقف المشروع و اختلال أمواله ظهر فجأة صاحب الارض و بكل جراة و سلطة يقوم بحرت الارض في واضحة النهار و امام اعين الكل دون ان يدرك ان هذه الارض صرفت عليها 1200مليون و ان صاحب الجلالة وقع الاتفاقية مع مجموعة من الشركاء كعامل الاقليم العسري بلخضر .
الكل يقف ساكنا ما يقع من فضائح ببلدية مديونة مما جعل الكل يطرح اكتر من سؤال هل عامل الاقليم يعلم ما يقع بارض الدوار و البعض تحدت عن السلطة و قال هناك مجموعة من اللوبيات العقار تقف في هذه القضية من اجل الاستتمار بها .
و في حديت لمراسل الجريدة عيسى الصاخي مع المجتمع المدني بدوار الحاج موسى فقد عبر مجموعة كبيرة عن اسيائهم الشديد و يحملون عامل الاقليم المسؤولية على ما يقع من خروقات  يعبرون عن ظروفهم الصعبة في ظل عدم وجود الطرق و المرافق العمومية كما ناشدو المسؤولين بتتمة مشروع اعادة هيكلة دوار الحاج موسى لانه دشن من طرف عامل الاقليم

......................................
 


خروقات التعمير بدوار الحاج موسى في إقليم مديونة تزج بأعوان سلطة سابقين بسجن عكاشة ومتابعة خليفة قائد في حالة سراح

الثلاثاء 30 آب (أغسطس) 2011
أفاد ت مصادر الجريدة ، أن أعوان سلطة ومنعشين سريين بدوار الحاج موسى تتوفر الجريدة على لائحة بأسمائهم ، قد أحيلوا عشية الأربعاء الماضي على سجن عكاشة رهن قيد الحبس الاحتياطي ، فيما تمت متابعة خليفة القائد ل ل في حالة سراح مؤقت ، بتهمة التجزئ السري للبنايات العشوائية وارتكاب أخطاء جسيمة مخالفة للقانون ولأخلاقيات المرفق العام .
وقد سبق للمفتشية العامة للإدارة الترابية ، أن زارت دوار الحاج موسى وباقي دواوير جماعة سيدي حجاج ودونت بخصوصها ، تقارير بعدة خروقات عمرانية منفلتة من كل حس بالمسؤولية ، ماجعل اللجنة تطالب بتوضيحات من المتهمين ، ضمنهم رئيس الجماعة السابق (أ ب) وغيرهم من أعوان السلطة ورجالات السلطة ، لكن إجاباتهم وردودهم لم تقنع وزارة الداخلية ، ماأدى إلى عزل بعض المنتخبين بتاريخ 29يونيو 2010 م ،مرسوم 2.10.293و 2.10.294وإحالة ملفهم على القضاء ،بسبب الخروقات العمرانية لدوار الحاج موسى لوحده دون سواه ،من الدواوير المليئة بالتجزئات السكنية العشوائية والمستودعات العملاقة كالمساعدة و وأولاد سيدي مسعود والحارث ولحنانشة وأولاد حادة 1و2 والرواجعة وأولاد السي إمبارك قرب سوق السب.
فيما سيتم فتح ملف خروقات باقي الدواوير مستقبلا ، أمام القضاء ، على إعتبار أن دوار الحاج موسى ،يعتبر قمة في إستنبات الدور العشوائية ، ونموذج صارخ في تعميم القبح العمراني وفتح تجاوزات باقي الدواوير وتقديم مرتكبيها للقضاء سيأتي لامحالة -حسب مصدر مطلع-
وقد أكد خليفة قائد جماعة سيدي حجاج المتابع في هذا الملف ، أثناء إستنطاقه من طرف الدرك القضائي لجهة الدارالبيضاء الكبرى ، أنه لايتحمل أية مسؤولية في البناء العشوائي سواء بدوار الحاج موسى أوغيره من الدواوير الحجاجية ، لأنه لم يكن سوى خليفة قائد ،لايمارس مهام القائد كما هو متعارف عليها وعلى أن المسؤولية تقع على من سبقوه من قواد حقيقيين ك بن ...و ...وأكد أيضا على أنه سعى إلى محاربة الظاهرة رغم حجم الإكراهات المحيطة . وأفادتنا مصادر مسؤولة على دراية تامة بما يجري ويدور بأرض سيدي حجاج على أن تعيين( ل ل) في منصب خليفة قائد ،بعد عزل القائد العلوي من مهامه ، كان تعيينا مقصودا من طرف العامل السابق (م ض) ، على إعتبار أن (ل ل) كان يفتقر للمؤهلات الضرورية الكفيلة لقيامه بمهامه في السلطة، على أحسن وجه ،لذلك تم إستغلاله وتحريكه من خلف الستارلتحقيق مصالح لوبيات معروفة بإتجارها في البناء العشوائي ، كانت على صلة بالعامل ورئيس الجماعة السابقين∙
وفي نفس السياق دائما ، فقد أفادتنا مصادر أخرى على أن عدة جهات تريد إقحام خليفة القائد المذكور في هذا الملف للتستر على جهات أخرى وإستتنائها من المتابعة القانونية والملاحقة القضائية، كالقائد الأول لجماعة سيدي حجاج وبعض مسؤولي التعمير ورئيس الجماعة السابق والعامل السابق ، هم من كانوا ينسجون كل الخيوط المؤدية لإستنبات البراكة والهونكار) الواحد تلو الآخر، وهم من إغتنوا من تعميم القبح العمراني وراكموا الثروات ، ولما حان وقت الحساب ،أرادوا تقديم خليفة قائد بسيط ككبش فداء -حسب نفس المصدر- هذا مع العلم أن الجميع بالمنطقة يعرف من يشجع البناء من المسؤولين ،بعضهم نال جزاءه ،فيما لازالت بعض الأسماء من غير متابعة تمارس عملها الإداري بالمنطقة∙ ويذكر على أن دوار الحاج موسى وبموجب التقطيع الإنتخابي الأخير، ألحق ببلدية تيط مليل في مارس 2009 م وقبل هذا التاريخ، كان يتبع لتراب قيادة سيدي حجاج. 

...........................................

فضيحة عقارية بتيط مليل
 

فضيحة عقارية فريدة من نوعها مطروحة امام العامل الجديد لعمالة اقليم مديونة يأمل المواطنون منه إيجاد الحلول الملائمة لها لتخليص الساكنة من جبروت لوبي العقار الموجود بتيط مليل والذي لايهمه سوى الربح السريع ضاربا بعرض الحائط كل مصالح المواطنين المنطقة المخصصة لاعادة تاهيل سكان دوار الحاج موسى في إطار الاتفاقية المشتركة والمبرمة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم توقيعها أمام انظار جلالة الملك و الهادفة الى محاربة السكن غير اللائق وتحسين ظروف سكن 35 الف عائلة بولاية الدار البيضاء منها عملية اعادة هيكلة دوار الحاج موسى حيث خصصت لها ميزانية مهمة بلغت مليارين و400 مليون صرفت منها 820 مليون سنتيم , هذه الاشغال لم يتم إكمالها حيث تم توقيفها من طرف رئيس بلدية تيط مليل بدعوى أن هذه المنطقة تابعة لنفوذ جماعة سيدي حجاج وقد سبق لادارة العمران ان بعثث برسالة الى عامل مديونة بتاريخ 21 ماي 2007 تخبره فيها أن نسبة الاشغال قد تقدمت ووصلت الى مراحلها الاخيرة رغم العراقيل التي تعترض المؤسسة دون اتمام المشروع ، واشارت في رسالتها أن أحد تقنيي جماعة تيط مليل قد منع الشركة العاملة بالمشروع من استكمال أشغال ربط شبكة التطهير التي تم انجازها بدعوى أن المشروع يخص فقط جماعة سيدي حجاج متناسيا بذلك بان مصلحة المواطنين فوق كل اعتبارمع وجوب تظافر جهود جميع المتدخلين كما يشير الى ذلك الميثاق الجماعي المنطقة تعتبر قلعة ابتزازية لعديمي الضميرحيث يوظفون خزان الساكنة في الفترات الانتخابية وخيردليل على ذلك ماعاشه السكان من مشاكل فيما يخص الماء فقد سبق تزويدهم بمياه الابارلصاحب الارض وكلما حاولوا الابتعاد عنه يتم الافتراء عليهم باكذوبة من الاكاذيب حتى يتخلص منهم وبالتالي قطع الماء عليهم. وبعد طول صبر الساكنة التجا السكان الى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب حيث زود المنطقة بست حنفيات عمومية أربعة منها لدوار الحاج موسى حيث تكفل المواطنون بتدبير هذه المياه عن طريق تأديتهم للواجب الشهري وهذا ما أثارأصحاب الارض الذين افتروا على الساكنة أكذ وبة جعلت السكان يدخلون في مشاكل مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في محاولة قطع الماء على الساكنة بمبرر انها سرقت الماء بل ان ممثل المكتب الوطني لم يتدارك أخطائه إلا بعد فوات الاوان اي يعد أن نظم السكان وقفة احتجاجية على هذا السلوك وما اثار استغراب المواطنين ظهور تصميم التهيئة الجديد الذي حول هذه البقعة من ارض مخصصة لاعادة تاهيل الدوار الى منطقة مخصصة للفيلات اي من البراريك الى الفيلات التي ستباع لامحالة بملايين الدراهم والمستفيد طبعا هم لوبي العقار بالمنطقة عبد الكبير سعود المستشار الاستقلالي والنائب الثالث ببلدية تيط مليل صرح لنا بانه يطرح عدة اسئلة على الجهات المسؤولة منها انه كيف يعقل ان مشروعا ملكيا كان مخصصا لاعادة تاهيل دوار الحاج موسى تحول بقدرة قادر الى منطقة خاصة بالفيلات ، علما بان ميزانية مهمة صرفت من أجل تجهيز هذه الارض ثم ماذنب الساكنة الي انتظرت لسنوات طويلة من اجل التوفر على سكن لائق بعد ان إكتووا لسنوات من التهميش والفقر والهشاشة وتوسموا خيرا في المشروع رغم العراقيل المنصوبة في طريقه من طرف رئيس قروية سيدي حجاج عندما كانت المنطقة تابعة لنفوذه او مع رئيس بلدية تيط مليل بعد سنة 2009 ، واضاف المستشار بانه يناشد المسؤولين من اجل التدخل لانقاذ ما يمكن انقاذه لان الهم الوحيد والاوحد هو استفادة الساكنة من مشروع اعادة التاهيل. وتجدر الاشارة الى أن هذه البقعة الارضية هي في ملكية احد الاشخاص ولم يتم بعد نزع ملكيتها او اي شئء من هذا القبيل . الأمر يتعلق حسب المتضررين و المهتمين بفضيحة عقارية تنتظر العامل الجديد الذي يجب عليه فتح تحقيق في هذه النازلة لمعرفة الملابسات والاسباب الحقيقية وراء تعطيل هذا المشروع وبالتالي تحويله الى مشروع ثاني لاعلاقة له بالاول علما ان هناك لوبي العقار معروف بهذه المنطقة يستفيد من الاصطياد في الماء العكر حيث اصبحت الساكنة تخاف من ترحيلها الى مناطق بعيدة لكي يتمكن لوبي العقار من الاستحواذ على كل البقع الارضية او نهج السياسة المعروفة وهي التبادل بالاراضي او التفويت بأثمان خيالية.

الدار البيضاء رضوان خملي
.................................................................



هناك تعليق واحد: