الأحد، 1 نوفمبر 2015

النهج الديموقراطي بالمحمدية في لقاء تواصلي يحضره مناضلو الشبكة

من دروس اللقاء التواصلي الذي نظمه فرع النهج الديمقراطي بالمحمدية يوم 31 أكتوبر 2015 بقاعة عمومية.
كان لقاء التواصل الذي نظمه النهج الديمقراطي ، فرع المحمدية، مع ضحايا الهشاشة، ضحايا القهر و التعسف، ضحايا الحكرة، ضحايا الاستغلال، لقاءا رائعا بكل المقاييس.
- اللقاء دام حوالي 3 ساعات
- كلمة الترحيب (أزلاف زهرة)، كلمة اللجنة المحلية (ياسين زوهير)، المداخلات/الرد  (الحبيب التيتي، نور الدين الرياضي عزيزة لمكاني)، استغرقت حوالي ساعة و 15 دقيقة 
- مداخلات/شهادات (17) المواطنات و المواطنين دامت حوالي ساعة و 45 دقيقة
  كان هدف فرع المحمدية هو الإنصات لضحايا سياسات الدولة المخزنية، ضحايا المافيات العقارية، ضحايا القضاء الغير النزيه، لذي تم تحديد و ضبط مداخلات مناضلات و مناضلي النهج. لم يكن هدف الفرع هو إعطاء فوقيا دروسا في "الثورة"،  أو ترديد أحاديث دينية تحرض على الكراهية ، حيث تتحول الضحايا إلى أجسام بدون عقول يمكن  "تشحينها" بالقنابل الموقوت.
إن طريق التغيير الجذري، طريق تشييد مغربي وطني-ديمقراطي-شعبي، يمر عبر النضال الجماهيري الواعي و المنظم.
إذا كانت الممارسة بدون نظرية ثورية كأعمى يبحث عن طريقه في الظلمات، فان النظرية لا يمكن أن تكون ثورية خارج الانخراط ميدانيا في الصراع الطبقي، و من شروط الانخراط هو الإنصات للمضطهدين، لمعذبي الأرض. الجماهير الواعية، المنظمة، الثائرة هي صانعة التاريخ، و منها وجب التعلم.
على فقير
 لننصت لسيادة تعبر عن ما يعيشه و يعانيه ملايين من المغاربة، نساء و رجال، صغار و كبار
 ................................................................

 المحمدية، 31 أكتوبر 2015، دار الثقافة مولاي بلعربي العلوي: لقاء تواصلي ناجح.
نظم النهج الديمقراطي، فرع المحمدية، لقاءا تواصليا مع المواطنات و المواطنين ضحايا التهميش، ضحايا القمع، ضحايا الطرد التعسفي، ضحايا القضاء الغير النزيه...الخ
استمعت العشرات من الضحايا إلى عرض الرفيق الحبيب التيتي حول مقاربة النهج الديمقراطي للمقاومة الشعبية بمختلف مظاهرها و أشكالها التي تعم البلاد، ثم إلى عرض الرفيق نور الدين الرياضي حول الحركات الاجتماعية بالدار البيضاء عامة و بالبرنوصي خاصة، ثم إلى عرض الرفيقة عزيزة لمكاني حول الحركات الاجتماعية بالمحمدية,
قد افتتحت الرفيقة زهرة أزلاف اللقاء التواصلي بكلمة الترحاب، تابعها الرفيق زوهير ياسين الكاتب المحلي بكلمة الفرع التي تمحورت حول انخراط مناضلات و مناضلي فرع النهج الديمقراطي في المقاومة الشعبية من أجل نزع الحقوق المشروعة على طريق تشييد مغرب جديد، مغربي وطني –ديمقراطي- شعبي.
تناولت الكلمة فيما بعد 17 مواطنة و مواطن (ساكنة الدواوير الصفيحية، فراشة، عمال، فلاحين...).
شكل اللقاء فرصة لمحاكمة سياسات الدولة في مختلف المجالات (السكن، الشغل، التعليم، الصحة...)، و مناسبة لفضح القضاء الغير النزيه الذي يعاني منه الفقراء عامة و الكادحين خاصة.
قامت بتسيير اللقاء الرفيقة زهراء أزلاق، و بالتقرير، الرفيقة عزيزة الرشايش.
تحية عالية لكل من ساهم في إنجاح هذه التظاهرة النضالية,
تحية عالية لرفيقات و رفاق فرع المحمدية.
على فقير
4 فيديوهات من شهادات الضحايا
1- https://youtu.be/UMLv3G1tjE0
2 - https://youtu.be/Qzqrwl_TfG4
3- https://youtu.be/DJDiwq8K4-w

.............................................................................................................




















































هناك تعليقان (2):

  1. من دروس اللقاء التواصلي الذي نظمه فرع النهج الديمقراطي بالمحمدية يوم 31 أكتوبر 2015 بقاعة عمومية.
    كان لقاء التواصل الذي نظمه النهج الديمقراطي ، فرع المحمدية، مع ضحايا الهشاشة، ضحايا القهر و التعسف، ضحايا الحكرة، ضحايا الاستغلال، لقاءا رائعا بكل المقاييس.
    - اللقاء دام حوالي 3 ساعات
    - كلمة الترحيب (أزلاف زهرة)، كلمة اللجنة المحلية (ياسين زوهير)، المداخلات/الرد (الحبيب التيتي، نور الدين الرياضي عزيزة لمكاني)، استغرقت حوالي ساعة و 15 دقيقة
    - مداخلات/شهادات (17) المواطنات و المواطنين دامت حوالي ساعة و 45 دقيقة
    كان هدف فرع المحمدية هو الإنصات لضحايا سياسات الدولة المخزنية، ضحايا المافيات العقارية، ضحايا القضاء الغير النزيه، لذي تم تحديد و ضبط مداخلات مناضلات و مناضلي النهج. لم يكن هدف الفرع هو إعطاء فوقيا دروسا في "الثورة"، أو ترديد أحاديث دينية تحرض على الكراهية ، حيث تتحول الضحايا إلى أجسام بدون عقول يمكن "تشحينها" بالقنابل الموقوت.
    إن طريق التغيير الجذري، طريق تشييد مغربي وطني-ديمقراطي-شعبي، يمر عبر النضال الجماهيري الواعي و المنظم.
    إذا كانت الممارسة بدون نظرية ثورية كأعمى يبحث عن طريقه في الظلمات، فان النظرية لا يمكن أن تكون ثورية خارج الانخراط ميدانيا في الصراع الطبقي، و من شروط الانخراط هو الإنصات للمضطهدين، لمعذبي الأرض. الجماهير الواعية، المنظمة، الثائرة هي صانعة التاريخ، و منها وجب التعلم.
    على فقير
    لننصت لسيادة تعبر عن ما يعيشه و يعانيه ملايين من المغاربة، نساء و رجال، صغار و كبار.

    ردحذف
  2. النهج الديمقراطي
    الدار البيضاء 25 / 10 / 2015
    بيـــــــــــــــــان

    عقد النهج الديمقراطي فرع البيضاء مجلسه المحلي يوم الأحد 25 أكتوبر 2015، وبعد نقاش مستفيض سجل ما يلي:
    تعرف الدارالبيضاء الكبرى ونواحيها، اتساع رقعة الفقر والتهميش بشكل غير مسبوق، وذلك بسبب هشاشة الشغل والأزمة البنوية التي تعرفها القطاعات الاقتصادية والارتفاع المهول للأسعار وسطوة المافيا العقارية على جل الأراضي، واستغلال القضاء وتسخيرالأجهزة الأمنية لنزع الملكية وتطبيق الاحكام الجائرة والقاضية بإفراغ السكان من منازلهم دون تقديم بدائل تحفظ كرامتهم وحقوقهم، وقمع واعتقال مناضلي الحركات الاحتجاجية المطالبة بحقوقها العادلة والمشروعة (السكن، والشغل القار، والفراشة...)، وحرمان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي من حقها في عقد جمعه العام لتجديد المكتب، ورفض تسلم الملف القانوني لفرع الدارالبيضاء. كما تستمر المحاكمة الصورية لرفيقنا المحجوب محفوظ، محاولة إخراس صوته الجاهر بنصرة القضايا العادلة.
    أما في قطاع التعليم بالدارالبيضاء، فإن المدارس العمومية تعرف اكتظاظا غير مسبوق، وصل في بعض الحالات إلى 70 تلميذا في الفصل الدراسي، أو دمج مستويين دراسيين في بعض الحالات. وهي نفس الحالة في مدرجات الكليات بالجامعة حيث يتكدس ازيد من 400 طالب في المدرج، في مسعى واضح وتفعيل مباشر من طرف النظام المخزني لتوصيات المؤسسات المالية الدولية الهادفة إلى تصفية المدرسة العمومية، بشكل خاص، وقطاع التربية والتعليم بشكل عام.
    هذا الوضع يقابله تصاعد وتيرة الاحتجاجات الطلابية في جل المواقع الجامعية، آخرها المعركة البطولية للتنسيقة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة والاسنان، في نضالها ضد قرار الخدمة الإجبارية خارج إطار التوظيف.. هذه المعركة التي واجهها النظام المخزني بشتى الاساليب من اجل قمعها أو اجهاضها.
    كما تصاعد العنف ضد النساء، واستشرى الاستغلال الفاحش للمرأة العاملة، إلى جانب استمرار التسريح الجماعي للعمال وهضم حقوقهم المتعلقة بالجور والاستقرار في الشغل والعمل النقابي وباقي المطالب المشروعة.
    كما تعاني الدار البيضاء من غياب البنيات الثقافية ودور الشباب والمسارح الكفيلة بتوفير المجال والامكانيات لتطوير طاقات الشباب الابداعية وتحصينه ضد الامراض الاجتماعية وانتشاله من براثن المخدرات والجريمة...
    لقد عرفت مدينة الدار البيضاء مثلها مثل باقي ربوع المغرب اطوار مسرحية انتخابات 4 شتنبر 2015، التي اجتهد المخزن في إخراج أطوارها وكان كل همه الحصول على نسبة مشرفة من المشاركة. إلا أن الجماهير الشعبية أجابت بمقاطعة عارمة للمهزلة الانتخابية كما هي عادتها، واستطاع النهج بالدار البيضاء ان يخوض معركة سياسية من اجل تبليغ موقفه وشرح أسباب مقاطعته لهذه الانتخابات الفاسدة وتقديم مقترحاته وبديله، الأمر الذي حضي بالمساندة والدعم الشعبيين، مما ساهم في الانتصار على القمع والتضييق الذين تعرض لهما المناضلات والمناضلون خلال تلك الحملة.
    أمام هذا الوضع، يؤكد النهج الديمقراطي بالدار البيضاء الكبرى ونواحيها، أن النضال على كافة المستويات هو السبيل الأوحد لصد الهجوم المخزني، ويدعو كافة القوى السياسية والنقابية والحقوقية المناضلة إلى العمل الوحدوي، ويؤكد استعداده للعمل المشترك من أجل صد مختلف المخططات التي تهدف إلى الإجهاز على حقوق ومكتسبات شعبنا.

    ردحذف