الاثنين، 16 نوفمبر 2015

من نضالات عمال وعاملات شركة كومار

مسيرة تضامنية للإتحاد الجهوي لنقابات الدار البيضاء الكبرى مع عمال وعاملات مجموعة «كومار للبسكتة» المعتصمين

 

تحميل المسؤولية لإدارة الشركة عن كل العواقب الناجمة عن تعنتها وعدم احترامها للدستور ولمدونة الشغل
نظم الإتحاد الجهوي لنقابات الدار البيضاء الكبرى، المنضوي تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل،  أمس، مسيرة تضامنية مع عمال وعاملات مجموعة «كومار للبسكتة» المعتصمين منذ 27 يوليوز الماضي، أمام مقر الشركة الكائن بشارع الشفشاوني بعين السبع بالدار البيضاء، احتجاجا على «توقيف عضوين من المكتب النقابي للعمال، المنضوي تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، وعدم احترام مدونة الشغل».
وتخللت هذه المسيرة التي شارك فيها  عمال وعاملات «كومار» إضافة إلى عمال شركات أخرى، وأعضاء الإتحاد الجهوي، وقفات احتجاجية أمام مقر الشركة، وأمام مندوبية الشغل ثم أمام مقر عمالة مقاطعات البرنوصي، حيث ردد المشاركون طيلة المسيرة مجموعة من الشعارات،  تطالب الجهات المسؤولة بالتدخل لإجبار صاحب الشركة على احترام مقتضيات مدونة الشغل واحترام  العمل النقابي.
ولم يخف المشاركون في هذه المسيرة تذمرهم من موقف مندوبية الشغل بسيدي البرنوصي الذي  وصفوه في شعاراتهم بـ»المتواطىء مع صاحب الشركة».
هذا، وأصدر الإتحاد الجهوي لنقابات الدار البيضاء، بالمناسبة بلاغا، سجل فيه أن «مال وعاملات مجموعة شركات كومار، أسسوا مكاتب نقابية في شركات المجموعة للدفاع عن حقوقهم المهضومة ولوضع حد للممارسات القمعية والتعسفية اليومية التي يئنون تحت وطأتها».
واعتبر ذات البلاغ، أن رد فعل الإدارة» لم يكن إيجابيا ولم يساير التطورات التي عرفها المغرب في كل المجالات، خاصة منذ تعديل الدستور، بل إنها نهجت سياسة معادية لحقوق العمال وشنت حربا مسعورة ضدهم» في حين أنهم لم يمارسوا سوى حقهم الدستوري في العمل النقابي.
وأضاف البلاغ، أنه عوض أن تتجاوب إدارة المجموعة مع الحق النقابي، الذي يضمنه الدستور، قامت بـ»طرد الكاتب العام لأحد المكاتب النقابية، وعاقبت كاتبة عامة لمكتب نقابي آخر داخل المجموعة، إضافة إلى التهديد والمضايقات والاستفزازات».
وعبر ذات البيان، عن تضامنه المطلق مع العمال والعاملات في معركتهم المفتوحة منذ 27 يوليوز الجاري، محملا المسؤولية في الوقت نفس لإدارة مجموعة كومار،»عن كل العواقب الوخيمة الناجمة عن تعنتها وعدم احترامها للدستور ولمدونة الشغل ولاتفاقيات الدولية الصادرة عن منظمة العمل الدولية والتي صادق عليها المغرب».
هذا، ويخوض أزيد من 500 عامل وعاملة بشركة كومار اعتصاما مفتوحا أمام مقر الشركة منذ أكثر من شهر ونصف. وكان نائب الكاتب العام، قد أشار في وقت سابق في اتصال أجرته معه بيان اليوم، أن «الاعتصام سيستمر إلى حين إعادة العمال الموقوفين بشكل تعسفي، وتطبيق مدونة الشغل»، مضيفا أن مئات من العمال الذين أفنوا زهرة عمرهم في خدمة الشركة، «لايتقاضون حتى الحد الأدنى للأجور، وأن الاقتطاعات المخصصة للصناديق الاجتماعية، تحتفظ بها الإدارة، إضافة لتأخير أداء أجور العمال يتجاوز بعض الأحيان أسبوعين».
وقد علمنا أن المكتب النقابي لعمال شركة «كومار» مرفوقا بأعضاء من الإتحاد الجهوي، قد عقدوا ظهيرة أمس، لقاء مع بعض المسؤولين بعمالة البرنوصي، حيث وعدوهم بـ»اتخاذ إجراءات كفيلة لإحضار صاحب الشركة» الذي تغيب في كل الإجتماعات المنعقدة بمندوبية الشغل وغيرها من أجل إيجاد حل لهذا النزاع الذي أضر بشكل كبير بالعمال.
ورغم الوعود التي قدمت لهم، قرر المشاركون في هذه المسيرة،  حوالي الساعة الواحدة من زوال أمس، استئناف مسيرتهم بالتوجه نحو مسكن  صاحب الشركة القاطن قرب حديقة عين السبع، لإيجاد حل لوضعيتهم وذلك بتطبيقه للقانون.
..........................
 الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع البرنوصي البيضاء في 30-10-2013

بيان تضامني
اقدمت القوات الامنية بعمالة مقاطعات البرنوصي صبيحة يومه 30-10-2013 على اقتحام اعتصام عمال وعاملات شركة كومار المعتصمين لمدة تفوق السنة.
وقدتم الاقتحام صباحا بعد ان تم قطع الكهرباء ليلا عن المعتصمين والمعتصمات واخراج الجميع بالقوة والقمع وباساليب يحكي العمال والعاملات عن وحشيتها والتي كان من نتيجتها اسقاط احدى العاملات لجنينها.
وقد بقيت امتعة العمال والعاملات وحاجياتهم داخل المعمل المقفل.
وقد زار فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي العمال والعاملات معلنا تضامنه التام وقد ندد هؤلاء بالقمع الذي تعرضن له وانهلن بالاتهام على المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل وخاصةاحد مسؤوليه المعروف ببيع الطبقة العاملة ومكتسباتها للباطرونا .
جدير بالذكر انه لايوجد اي مندوب عن النقابة مع المعتصمين حاليا امام باب الشركة.
اننا اذنعلن تضامننا المبدئي واللامشروط مع هؤلاء العاملات والعمال الذين تعرضوا للقمع والتنكيل
-ندين تواطئ النقابات العميلة مع الباطرونا ضد الطبقة العاملة.

- نطالب الجهات المسؤولة محليا ووطنيا بفتح حوار عاجل مع عمال وعاملات كومار والاستجابة لمطالبهم العادلة.

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع البرنوصي
...........................................
 جلال المغربي _ هبة بريس
jalalmaghribi@hotmail.com
قام عمال وعاملات شركة كومار للبسكتة المتواجد مقرها بالحي الصناعي البرنوصي عين السبع صباح أمس بتنظيم وقفة إحتجاجية أمام مقر عمالة البرنوصي شارك فيها أزيد من 400 عامل وعاملة من مجموعة من الشركات المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل في إيطار الإتحاد النقابي المشكل ومن أبرز تلك الشركات المشاركة مصانع المغرب لصناعة العلكة وعمال شركة CMB بلاستيك ماروك لصناعة قنينات البلاستيك ،وجاءت تلك الوقفة التي أغلقت الشارع الرئيسي المقابل للعمالة بسبب إستمرار صاحب شركة كومار المدعو المستاوي عدم إستجابته لقبول العمل النقابي داخل شركته بحيث مازال يرفض إرجاع المكتب النقابي للعمل ،وإذ يعتبر نفسه فوق القانون لايأبه بأي فعل مخالف يصدر منه في تعنث منقطع النظير ،فيما العمال والعاملات كل مطلبهم هو العمل في ظل قانوني بتطبيق مقتضيات مدونة الشغل ودفع مستحقاتهم للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وتسوية وضعيتهم كعمال يشعرون بكرامتهم في ظل التعسفات التي يكرسها زبانية المساوي ،هذا وإذ إستمرت تلك الوقفة لما يقارب الساعتين تم ترديد مجموعة من الشعارات منددين بالحرب التي يشنها الباطرونا على العمل النقابي داخل الشركات ،ومستنكرين لتواطؤ السلطة بشكل يجعل الباطرونا لايعيرون إهتماما فيما يخص تشريد العمال ذنبهم الوحيد أنهم يرغبون في تنظيم أنفسهم في إيطار نقابي ليجدوا أنفسهم تحولوا لمجرمين يطبق عليهم الفصل المشؤوم 288 والذي يجعل إعتصام العمال للمطالبة بحقهم عرقلة للعمل ..في الوقت الذي وجب محاكمة الباطرون الذي سمح لنفسه محاربة العمل النقابي دون رادع ،لتنتهي الوقفة في عزم للعمال والعاملات وبتأطير من النقابة الأم بالإستمرار في نظالاتهم إلى أن يتم تسوية وضعيتهم ليقرروا تنظيم وقفة أمام ولاية الدار البيضاء يوم الإثنين المقبل ،وبعدها تنظيم وقفات بكل الشركات التابعة له ووزارة الشغل بعد ذلك .

أكثر من 500 عامل بشركة «كومار» يخوضون اعتصاما مفتوحا ووقفة احتجاجية لعمال ومستخدمي شركة «أسواق أسيما»


[عمال شركة «كومارلصناعة البيسكوي والشوكولا»] يخوض أزيد من 500 عامل وعاملة بشركة «كومارلصناعة البيسكوي والشوكولا» الكائنة بشارع الشفشاوني بعين السبع بالدار البيضاء، اعتصاما مفتوحا أمام مقر الشركة منذ يوم الأربعاء الماضي، احتجاجا على «توقيف عضوين من المكتب النقابي للعمال، المنضوي تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، وعدم احترام مدونة الشغل».
وفي هذا الصدد، أشارعبد الكبيرعامر، نائب الكاتب العام، في اتصال أجرته معه بيان اليوم، أن «الاعتصام سيستمر إلى حين إعادة العمال الموقوفين بشكل تعسفي، وتطبيق مدونة الشغل»، مضيفا أن مئات من العمال الذين أفنوا زهرة عمرهم في خدمة الشركة، «لايتقاضون حتى الحد الأدنى للأجور، وأن الاقتطاعات المخصصة للصناديق الاجتماعية، تحتفظ بها الإدارة، إضافة لتأخير أداء أجور العمال يتجاوز بعض الأحيان أسبوعين».
[عمال ومستخدمو شركة «أسواق أسيما»،] هذا، وقد احتضنت عمالة سيدي البرنوصي، أمس الاثنين لقاء بين الأطراف المتنازعة من أجل إيجاد حل لهذا النزاع.
وفي سياق متصل، نظم عمال ومستخدمو شركة «أسواق أسيما»، المنضوون تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، وقفة احتجاجية صبيحة يوم الأحد الماضي، أمام مقر «أسواق أسيما بوسيجور» بالدار البيضاء. وحسب بلاغ للمحتجين، توصلنا بنسخة منه، فهذه الوقفة الاحتجاجية التي تندرج في إطار سلسلة من الأشكال الاحتجاجية التي تم تنفيذها في وقت سابق، تأتي للتنديد ب»الممارسات التعسفية والانتقامية التي تنهجها الإدارة في حق العمال والمستخدمين والمتمثلة أساسا في الطرد التعسفي والتنقيلات اللامبررة».
وأكد ذات البلاغ، أنه أمام عدم فتح حوار جدي ومسؤول، سيضطر العمال والمستخدمون إلى التصعيد في حركتهم الاحتجاجية بما فيها تنظيم اعتصامات وإضرابات مفتوحة دفاعا عن ماأسماه نفس البلاغ ب»حقوقهم المهضومة ومطالبهم العادلة».
 ..........................................
























 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق