السبت، 21 نوفمبر 2015

تنسيقية سجناء الراي والحقوق الاساسية بسجن عكاشة.الباعة المتجولون-

قدم الباعة المتجولون بالمغرب بصفة عامة شهداء ومعتقلين سياسيين وبدورها قدمت الدار البيضاء عدة معتقلين بسجن عكاشة امضوا مدة محكوميتهم وكان الحضور النسوي والشبابي ايضا حاضرا.
..............................
 الباعة المتجولون-الفراشة-
كانت ظاهرة عرض السلع على المواطنين خارج محلات تجارية مستقرة ذات عنوان تابث هو المتعارف عليه وكان الاستثناء هو ماكان يعرف بالاسواق الاسبوعية في البادية حيث كانت تقام الدكاكين المؤقتة والتي تنتهي بانتهاء اليوم.
غير ان ظاهرة البيع التجوالي كانت معروفة في المدن بشكل محتشم حيث كان بعض المواطنين يعرض بضاعته امام زبائن المقاهي او في الشارع العام دون ان يكون له مكان يعرض فيه بضاعته.
غير انه مع تنامي ظاهرة البطالة في صفوف الشباب وامام استمرار اغلاق المعامل وتخلي النقابات عن دورها في الدفاع عن مصالح الشغيلة اضطرت مجموعة من المواطنين الى استغلال الطرقات والازقة مكانا لعرض بضائعها بشكل جماعي مما وحد صفوفهم .
-عسى ان تكرهوا شيئا
ذلك هو الشعار الذي تعاملت به كل السلطات المحلية مع هذه الظاهرة حيث اصبحت الاتاوات تجمع لرجال السلطة المحليين من القوات المساعدة والمقدمين والشيوخ والقياد وحتى المسؤولين الكبار احيانا وكان كل شارع او مجموعة وماتدره على كل سلطة بل ان البلطجية انفسهم نصبوا انفسهم حماة لبعض الاسواق يجمعون منها الاتاوات لانفسهم وطبعا للسلطة الراعية نصيب في الغنيمة.
وقد حاولت السلطات والجماعات المحلية تاسيس اسواق نموذجية اسندت لجمعياتها التي تدور في فلكها غير ان الفساد والمحسوبية جعل مال تلك الاسواق الفشل وفي ذلك يقول الرفيق محجوب محفوظ


(الدولة تتحمل المسؤولية في انتشار الباعة المتجولين

عندما أعلنت الحكومة عن مبادرة محاربة الباعة المتجولين، والقيام بتنظيمهم من خلال خلق أسواق نموذجية، استحسنا الأمر خاصة أن عمالة البرنوصي بالدارالبيضاء خصص لها في عام 2005 دعم مالي لإنجاز هذا المشروع قدر بحوالي 345 مليون سنتيم، حيث عمل المسؤولون في ذلك الوقت على إنجاز سوقين نموذجيين هما سوق القدس وسوق منصور. غير أن الخطأ الذي ارتكب آنذاك أن السلطة لم تحص جميع الباعة المتجولين، إذ وأن البرنوصي لوحده يضم أزيد من 8000 من «الفراشة». وبالتالي فالأسواق التي تم إنجازها لم تستطع استيعاب جميع الباعة المتجولين، خصوصا وأن الطاقة الاستيعابية لكل سوق لا تتجاوز 200 بائع. ما أفشل العملية في نظري، هو أن من استفاد من محلات هذه الأسواق النموذجية لا علاقة له بالباعة المتجولين، وهذا بتواطؤ مع بعض رجال السلطة. فرغم أننا كباعة انخرطنا في العملية بحسن نية فقد تسلمنا المحلات وهي غير كاملة في التجهيز ولا يتوفر السوق على الماء والكهرباء. فالسلطات المحلية في البرنوصي لم تتبع مشروع الأسواق النموذجية بل تركته بيد السماسرة والمتاجرين بمصالح الباعة. ما حدث عندنا وفي عدد من المناطق، بحكم تتبعي للملف، جعلني أحكم على مبادرة الأسواق النموذجية بالفشل، وأعتبرها مجرد صيحة في واد عميق. لأن جل الأسواق التي تم إنشاؤها لم توضع وفق دراسة تشاركية بين السلط والمهنيين والمستفيدين من العملية، كما أن غالبية الأسواق التي تم إنجازها لا تتوفر على الشروط المتعارف عليها في الأسواق ولم تحترم دفتر التحملات. في اعتقادي وفي ظل الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه العديد من القطاعات الصناعية والاقتصادية، فإنه لا يمكن القضاء على ظاهرة الباعة المتجولين. لأن المعامل والشركات تغلق أبوابها يوميا، وبالتالي فإن جيوشا من العمال المطرودين يلجؤون للبيع غير المنظم من أجل كسب قوتهم اليومي. أنا شخصيا أحمل الدولة كامل المسؤولية في انتشار الباعة المتجولين، لأن الدولة إذا وفرت الشغل والسكن والصحة والتعليم، فإنها ستحل المشكل من جذوره. إن الحل الوحيد لمشكل الباعة المتجولين هو خلق فرص العمل للمواطنين، لأن غياب فرص العمل هي التي تجعل الظاهرة تنتشر ويجعل الشوارع والأزقة والدروب محتلة من طرف الفرّاشة والباعةالمتجولين.)
ونفس الموقف كانت تقول به الجمعيات الحقوقية التي كانت تتابع ملف الاسواق النموذجية حيث جاء في احدى تصريحات الرفيق رياضي نور الدين
(فساد بعض رجال السلطة هو السبب في فشل الأسواق النموذجية

نحن كجمعية حقوقية نسجل انتشار ظاهرة الباعة المتجولين، ونحن نسميهم باعة مستقرين، لأنه عندما تعرض سلعتك ولسنوات في نفس المكان لم تعد بائعا متجولا بل مستقرا. والسلطة ترى هذا الوضع وتحميه وتستفيد منه. فهذه الظاهرة مرتبطة أساسا بإغلاق المعامل وفي ظل صمت الدولة وسيادة المحسوبية والرشوة. لأن انتشار الباعة المتجولين يتم بحماية السلطة وتواطئها، لأن بعض العناصر من رجال السلطة يستفيدون من تنامي هذه الظاهرة، لأنهم يغتنون من ورائها. فمثلا إذا أخذنا مقاطعة البرنوصي نجد أن الباعة المتجولين كانوا يوجدون في منطقة صغيرة. اليوم كل شوارع المقاطعة محتلة من طرف الباعة المتجولين، وهو ما اسميه احتلال الملك العمومي من طرف الدولة، لأن هذه الأخيرة هي المسؤولة عن تنامي ظاهرة الباعة المتجولين، فكل هؤلاء الباعة لو وجدوا فرص عمل قارة لما عرضوا سلعهم في الشوارع. لأن المواطن عندما يجد الفوضى في منطقة ما فإنه يمارس بدوره الفوضى. من خلال تتبعنا كجمعية لمبادرة الدولة للحد من ظاهرة الباعة المتجولين نرى أن جل المبادرات كان مصيرها الفشل، لأن من سيسهر على تجسيد هذه المبادرة على ارض الواقع ينخره الفساد. فالسبب الأول في فشل الأسواق النموذجية هو فساد بعض رجال السلطة الذين تلاعبوا في عملية إحصاء الباعة المتجولين. يجب علينا محاسبة بعض المسؤولين الذين كانوا معنيين بتنفيذ مخطط حل إشكالية الباعة المتجولين، وفشلوا في ذلك، نحن كجمعية حقوقية نرى أنه لحل ظاهرة الباعة المتجولين يجب إشراك المواطن في الموضوع فهو المعني بالدرجة الأولى، ويتعين فتح حوار مع المهنيين، خاصة الباعة المتجولين حول مكان السوق النموذجي وعدد المحلات التي يجب أن توجد به وبنياته التحتية. كما يجب قطع الطريق على بعض المسؤولين المحليين الذين يستفيدون من انتشار الباعة المتجولين ومحاسبتهم.)

ولم يكن العمل النقابي معروفا لدى هذه الفئات المهمشة ورفضت نقابة المستغفر -النقابة الوطنية للتجار والمهنيين -تبطيقهم واقتصرت على اصحاب الدكاكين.
وفي اطار تضامنها مع كل المتضررين تضامنت الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي -مع فراشة ساحةمسجد طارق الذي كان الباعة فيه يتعرضون للمنع على يد قائد المقاطعة 46 وكان من اول مظاهر التاطير اعتصام الباعة تحت لافتة تضامنية من فرع الجمعية ورغم الاستدعاءات التي ارادت بها السلطات المحلية والامنية تخويف الباعة والمتضامنين فقد اضطرت في الاخير الى فتح ابواب الحوار.
ولانخراط الرفيقين رياضي نورالدين والدليمي محمد في الاتحاد الجهوي للمنظمة الديموقراطية للشغل بالبيضاء فقد تم تنقيب هؤلاء الباعة داخل هذه النقابة وتشكيل مكتب نقابي خاص بهم تلاه مكتب اخر بباب مسجد طارق.
وقد حبذ الاخوة في الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الانسان بالدار البيضاء الكبرى فكرة تاسيس المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين والتي اسندت امانتها لفؤاد الخطابي غير انه سرعان ما دب الخلاف بين مكونات هذه النقابة وتم طرد فؤاد الخطابي من طرف الحزب الاشتراكي والمنظمة الديموقراطية للشغل واصبحت عدة مكونات من داخل النقابة تدعي الشرعية وانها الممثل الوحيد للباعة.
وقد استمرت المكاتب النقابية في التنامي حيث تم تاسيس مكاتب نقابية بالمحمدية والحي الحسني وعين حرودة وتيط مليل والمضيق وتطوان.
وقد حاولت السلطات مرارا وتكرارا اجثتات العمل النقابي واعتقال اعضاءه كما حدث للاخوة بباب مسجد طارق واعتقال المتضامنين حيث تم اختطاف الرفيق رياضي نورالدين في وقفة تضامنية مع الزنقة 28و 39 وتعذيبه بشكل فظيع داخل احدى سيارات القوات المساعدة قبل اطلاق سراحه.




وقد اسست مكاتب جهة الدار البيضاء درءا للخلافات الناشبة بين مكونات المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين مكتبا جهويا يتكون من الاخوة
-الكاتب العام محجوب المحفوظ
-نائبه سعيد العريش
-النائب الثاني عبد الكريم امرير
-امين المال اماد مصطفى
-نائبه عماد المحبوبي
-مقرر اطاسي محمد
-نائبه محمد بحري
-مستشارون عبدالله العريش -عدنان برجاني-رضواني محمد-عبد الحق الراوي-نوري بوشعيب-بادو عبد الرحيم-رضوان الفجيري-عبد الله الونخازي-زريزاق احمد.
وقد عرفت الاشكال التضامنية تطورا كبيرا خاصة حين اعتقال احد الباعة بالمضيق وبعض الباعة بالحي الحسني






ليتوج ذلك بالتنسيق الوطني الرائع ببني ملال
حيث تم خلال اللقاء تشكيل لجنة التنسيق الوطنية كقيادة وطنية مؤقتة أوكل إليها مهمة تدبير كل أشكال الاحتجاج والمبادرات الرامية لتوحيد صفوف " الفراشة "، وتشكلت من 8 أعضاء هم:

- مصطفى قشو ( بني ملال) ................... : منسقا وطنيا .

- فاطمة مكافح ( بني ملال ) ................... : نائبة 1 للمنسق الوطني .

- سعد الله الحنفي ( ابن كرير ) ................. : نائب 2 للمنسق الوطني .

- مصطفى أماد ( البرنوصي - البيضاء )...... : مكلفا بالمالية .

- المحجوب محفوظ ( البرنوصي – البيضاء ).. : نائبه .

- كريم امرير ( الدار البيضاء ) .............. : مقررا .



ونشرت العديد من المواقع الالكترونية والصحافةالورقية خبر اللقاء ومنذلك ماجاء في جريدة ملفات تادلة
(أعلن الباعة المتجولون والتجار على الأرصفة، يوم 13 شتنبر من كل سنة ’’يوما وطنيا لغضب الباعة المتجولين و التجار على الرصيف‘‘، للتعبير عن أهمية اللقاء الوطني الأول الذي انعقد أمس ببني ملال والذي تم خلاله تشكيل لجنة وطنية للتنسيق وهي أول لجنة يتم تشكيلها لهذه الفئة على الصعيد الوطني.

واحتضن مقر الاتحاد المغربي للشغل – التوجه الديمقراطي بمدينة بني ملال أمس السبت أشغال اللقاء الوطني الأول للباعة المتجولين والتجار على الرصيف لمناقشة أوضاعهم في مختلف المناطق و ’’تدارس سبل وآليات التنسيق الوطني في أفق خلق وحدة تضامنية لبناء و تصليب حركة الباعة المتجولين من أجل التصدي لكل المخططات الرامية لتجويعهم و تشتيت وحدتهم‘‘ حسب بلاغ توصلنا بنسخة منه.

وعرف اللقاء الوطني مشاركة ممثلين عن فئات الباعة المتجولين والتجار على الأرصفة من عدة مدن كالدارالبيضاء وابن جرير وتيزنيت وغيرها فيما أكد المنظمون أن عراقيل منعت عددا من ممثلي عدة مدن من الحضور لكنهم أكدوا مساندتهم للقاء الوطني الذي وعرف نقاشا عميقا تناول أوضاع هذه الفئة ومختلف الحلول التي اقترحتها الجهات المسؤولة والتي أكدوا أنها فشلت.

وحضر في افتتاح أشغال اليوم الوطني إلى جانب الباعة مناضلين من حركة 20 فبراير وممثلين عن عدد من الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرعي بني ملال والبرنوصي بالإضافة إلى الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب و الإتحاد المحلي لنقابات بني ملال التوجه الدمقراطي وحزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي و حزب المؤثمر الوطني الإتحادي والنهج الديمقراطي وحزب التقدم والاشتراكية وجمعية إئتلاف الكرامة ببني ملال

واعتبر الباعة أن بروز هذه الفئة التي تعرف باسم <<الفرّاشة>> جاء ’’ نتيجة لإفلاس السياسات العمومية للدولة المغربية في الميادين الاجتماعية ( التشغيل ، التعليم ، السكن ..)‘‘ مشيرين إلى ’’ الفشل الذريع للبرامج والمبادرات التي يتم الترويج لها‘‘ حسب البيان الختامي للقاء الوطني.

وطالب المجتمعون في ختام لقائهم ’’الدولة المغربية بنهج سياسات عمومية تخدم مصالح الفئات الشعبية الفقيرة والمحرومة‘‘ كما طالبوا ’’الجهات المسؤولة والحكومة المغربية بفتح حوارات جادة مع ممثلي الباعة المتجولين عوض استغلال البلطجية والجمعيات المشبوهة والصفراء في الهجوم عليهم‘‘ حسب نص البيان.

ووجه المجتمعون الدعوة إلى كافة الباعة في مختلف المدن إلى ’’الانخراط الفعلي في اليوم الاحتجاجي الوطني " للفراشة " والمقرر يوم الأحد 12 أكتوبر 2014 ، وذلك بتنظيم مسيرات ووقفات احتجاجية بسائر المدن‘‘ كما دعوا إلى المشاركة في كل المظاهرات التي تدعو لها حركة 20 فبراير.)

- أحمد زوريزاق ( تيط مليل ) ................. : نائبا للمقرر.

- ياسين لحميني ( تيزنيت ) ................... : مستشارا.
................................

الدارالبيضاء: باعة الحي الحسني يواصلون التظاهر وزملاؤهم يتضامنون من البرنوصي






- ملفات تادلة -
لليوم الثالث على التوالي تظاهر أمس الخميس، الباعة على الرصيف بالحي الحسني احتجاجا على اعتبروه سياسات التهميش والتشريد والتجويع التي حرمتهم من مصدر عيشهم الوحيد بمنعهم من عرض سلعهم على الأرصفة كالعادة، فيما تميزت وقفة الأمس بمشاركة تضامنية من حقوقيين وعشرينيين وبائعين من حي البرنوصي.

البديل أو التشغيل شعار رفعه المحتجون مطالبين المسؤولين بإيجاد بديل يضمن لهم قوت يومهم بكرامة إن كانت السلطات مصرة على منعهم من مزاولة تجارتهم، وحملوا لافتة كتبوا عليها ’’فرّاشة الحي الحسني يطالبون بتشغيلهم بعد حرمانهم من قوتهم اليومي‘‘ فيما طالبوا بالبديل عبر لافتة أخرى حملوها أثناء احتجاجهم.



وشارك في وقفة أمس نشطاء حركة 20 فبراير وأعضاء من فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الانسان، كما شارك في الوقفة الباعة على الرصيف بالبرنوصي معبرين عن تضامنهم مع زملائهم بالحي الحسني.
وشارك باعة الحي الحسني رفقة عائلاتهم وأبنائهم، وحملوا يافطات تطالب بالحق في العيش الكريم وحملوا قطعا من الخبز في الوقفة التي تدخل ضمن برنامج نضالي قرره الباعة وأصروا عليه بعد التدخل العنيف في حقهم واعتقال تسعة منهم مطلع الأسبوع الجاري، وتقرر متابعتهم في حالة سراح بعد أن قضوا 48 ساعة في الحراسة النظرية.



وتعد مشاركة باعة البرنوصي في احتجاجات زملائهم بالحي الحسني خطوة غير مسبوقة، فيما يبدو أن هذه الفئة تتجه نحو تنظيم نفسها، حيث أصبح الباعة يتضامنون فيما بينهم عبر المدن كما حدث ببني ملال التي رفع الباعة فيما شعارات ولافتة تقول ’’يا فرّاشة المغرب اتحدوا‘‘ وهي الخطوة التي اعتبرت سابقة من نوعها.
..................................... 

الدارالبيضاء // "فراشة" درب سلطان يتظاهرون أمام المحكمة بالموازاة مع المحاكمة الصورية التي يتعرض لها رفاقهم.


يستمر النظام في هجومه على القوت اليومي للجماهير الشعبية بمختلف شرائحها، وإن تعددت أشكال هذا الهجوم، فالمحصلة واحدة وهي الدفع بأسر عن آخرها إلى حافة التشريد والفقر المدقع.
وهذا هو حال الفراشة عبر ربوع وطننا الجريح، إذ بعد انسداد كل الأبواب في وجههم، لم يجدوا من سبيل غير "الفرّاشة" لتوفير لقمة العيش لهم ولأبنائهم. إلا أن النظام، وكعادته، يعمل بكل جهده لحرمانهم من مورد رزقهم الوحيد، عبر تسخيره لفيالق القمع للهجوم عليهم، وحجز سلعهم، ليجدوا أنفسهم بين مطرقة البطالة وسندان القمع.
ووعيا منهم بأنه لا بديل لتحصين حقهم في العيش الكريم غير النضال، لا سواء على أرضية الدفاع عن حقهم في الشغل، ولا سواء في توفير المحلات لهم على غرار العديد منهم ممن استطاعوا انتزاع هذا المكسب، بالرغم مما تشوبه من خروقات وتلاعبات سافرة أثناء توزيع هاته المحلات. وفي سبيل ذلك نظم الباعة المتجولين العديد من الأشكال النضالي وطنيا، مقدمين تضحيات جسام، والعديد من المعتقلين، منهم من غادر الزنازين ومنهم من لازال يرزح تحث نيرها، وأيضا وجب التذكير بالجريمة النكراء التي ارتكبها أعوان النظام ببرشيد باغتيالهم للشهيد رضوان الدقوني.

وفي هذا السياق يأتي الهجوم على الباعة المتجولين بدرب سلطان الدارالبيضاء، وآخره التدخل القمعي الذي تعرضوا له يوم 21 فبراير 2015، مخلفا العديد من الإصابات في صفوفهم، واتلاف سلعهم، واعتقال 5 منهم، ليتم فيما بعد اطلاق سراح ثلاثة باعة متجولين، والاحتفاظ بكل من جودى نوال ويوسف سفير. وتشبتا منهم بمعتقليهم، سيقدم هذا اليوم 23 فبراير الباعة المتجولين إلى جانب العديد من مناضلي الشعب المغربي على تجسيد وقفة نضالية واعتصام أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع بالموازاة مع تقديم رفاقهم على أولى أشواط المحاكمة الصورية التي يتعرضون لها، مطالبين بالسراح الفوري لهم، واستمرارا في معركتهم النضالية.




الدار البيضاء: لأجل هذه المرأة الباعة المتجولون يحتجون أمام المحكمة 

 




- ملفات تادلة -
دعا الباعة المتجولون بمرس السلطان- كراج علال للتظاهر اليوم الأحد 22 فبراير أمام المحكمة الزجرية للتضامن مع اثنين من الباعة المتجولين جرى اعتقالهما أمس السبت، وسيتم تقديمهما على الساعة العاشرة صباحا بينهما السيدة التي انتشرت صورها خلال الأسبوع حين أوقفها عناصر الشرطة بطريقة مسيئة.

وأوقفت سلطات البيضاء كلا من نوال نسيس ويوسف السفير صبيحة السبت 21 فبراير أثناء تفريق وقفة احتجاجية للباعة المتجولين للمطالبة برفع التضييق الذي تمارسه السلطات على نشاطهم التجاري، فيما ذكر نشطاء من حركة 20 فبراير أنهم تعرضوا للتهديد من طرف عناصر شرطة بزي مدني فضلا عن التعنيف أثناء تفريق الوقفة بالقوة.

نوال نسيس، التي ستعرض على قاضي التحقيق في حالة اعتقال، قررت في وقت سابق رفع دعوى قضائية ضد رجل سلطة (خليفة قائد) بعد أن اتهمته بالاعتداء عليها يوم الثلاثاء الماضي أثناء تفريق وقفة سابقة، وهو الاعتداء الذي خلف لديها إصابة بليغة على مستوى الأذن تسلمت إثرها شهادة طبية تثبت عجزا لمدة 28 يوما.

وكانت صورة نوال نسيس قد انتشرت خلال هذا الاسبوع للتدليل على المعاملة السيئة التي تتلقاها هذه الفئة، حيث ظهر رجل سلطة وهو يجرها بشكل عنيف فيما أظهر فيديو نشر على يوتيوب لنفس الواقعة الإهانة التي تعرضت لها والكلمات المسيئة التي أطلقها أحد المسؤولين وهو ينعتها بالعاهرة.
...............................

الدارالبيضاء // "فراشة" درب سلطان يتظاهرون أمام المحكمة بالموازاة مع المحاكمة الصورية التي يتعرض لها رفاقهم.


يستمر النظام في هجومه على القوت اليومي للجماهير الشعبية بمختلف شرائحها، وإن تعددت أشكال هذا الهجوم، فالمحصلة واحدة وهي الدفع بأسر عن آخرها إلى حافة التشريد والفقر المدقع.
وهذا هو حال الفراشة عبر ربوع وطننا الجريح، إذ بعد انسداد كل الأبواب في وجههم، لم يجدوا من سبيل غير "الفرّاشة" لتوفير لقمة العيش لهم ولأبنائهم. إلا أن النظام، وكعادته، يعمل بكل جهده لحرمانهم من مورد رزقهم الوحيد، عبر تسخيره لفيالق القمع للهجوم عليهم، وحجز سلعهم، ليجدوا أنفسهم بين مطرقة البطالة وسندان القمع.
ووعيا منهم بأنه لا بديل لتحصين حقهم في العيش الكريم غير النضال، لا سواء على أرضية الدفاع عن حقهم في الشغل، ولا سواء في توفير المحلات لهم على غرار العديد منهم ممن استطاعوا انتزاع هذا المكسب، بالرغم مما تشوبه من خروقات وتلاعبات سافرة أثناء توزيع هاته المحلات. وفي سبيل ذلك نظم الباعة المتجولين العديد من الأشكال النضالي وطنيا، مقدمين تضحيات جسام، والعديد من المعتقلين، منهم من غادر الزنازين ومنهم من لازال يرزح تحث نيرها، وأيضا وجب التذكير بالجريمة النكراء التي ارتكبها أعوان النظام ببرشيد باغتيالهم للشهيد رضوان الدقوني.

وفي هذا السياق يأتي الهجوم على الباعة المتجولين بدرب سلطان الدارالبيضاء، وآخره التدخل القمعي الذي تعرضوا له يوم 21 فبراير 2015، مخلفا العديد من الإصابات في صفوفهم، واتلاف سلعهم، واعتقال 5 منهم، ليتم فيما بعد اطلاق سراح ثلاثة باعة متجولين، والاحتفاظ بكل من جودى نوال ويوسف سفير. وتشبتا منهم بمعتقليهم، سيقدم هذا اليوم 23 فبراير الباعة المتجولين إلى جانب العديد من مناضلي الشعب المغربي على تجسيد وقفة نضالية واعتصام أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع بالموازاة مع تقديم رفاقهم على أولى أشواط المحاكمة الصورية التي يتعرضون لها، مطالبين بالسراح الفوري لهم، واستمرارا في معركتهم النضالية.





 الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي-

23-4-2015 بيان تضامني
 تتابع الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي- بقلق كبير الحملة الهيستيرية التي تقوم بها مصالح عمالة مقاطعات البرنوصي ضد الباعة المتجولين بالزنقة 28 بدون اعطاء اي بديل ودون مراعاة متطلبات اسر هؤلاء المواطنين الذين يعيلون انفسهم واسرهم في غياب تام لمصالح الدولة التي لم تسائل نفسها يوما عن دورها الدستوري والذي تلزمها به المواثيق الدولية الموقع عليها من طرفها ولاالعهود او الصكوك ذات الشان وخاصة ما يهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي- اذ ندين المنع الممنهج ضد باعة الزنقة 28 والذي جاء ليغطي على فضيحة العمالة ومشروعها الفاشل نطالب السلطات المختصة ان تفتح حوارا مع ممثلي الباعة ومع مكتبهم النقابي من اجل العمل على الاستجابة لملفهم المطلبي وتمكينهم من سوق يستجيب للمعايير المعمول بها. عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي-


 المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين 
 10-5-2015 المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى
 بيان تضامني بعد المنع الدي طال باعة الزنقة 28 بالبرنوصي وممارسة السلطة المحلية لاقصى درجات التعنث وعدم فتح الحوار وبعد سلسلةالوقفات الاحتجاجيةالتي ينظمها المكتب النقابي والمكتب الجهوي للمنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين قام اعضاء المكتب النقابي للمنظمة بتنظيم وقفة احتجاجية يومه السبت 2015/05/9 على الساعة 2 زواﻻو بعد منعهم من مزاولة نشاطهم في شكل تدخل امني كبير من قوات مساعدة ورجال امن وقياد المقاطعات والمقدمين والشيوخ وقدتم التنكيل بكل الباعةو قام بعض عناصر اﻻمن بسب الباعة وهم يحملون بايديهم عصي وحديديضربون بها اصحاب الفراشة وهو ما اشعل فتيل الاحتجاج على سلوكيات هذه العناصرمما ادى الى اعتقال 24 شخص من اصحاب الفراشة حيث قاموابسبهم باقدح العبارات و بتعنيفهم وضربهم داخل سيارة القوات الغير المساعدة وهدا خلف كدمات واصابات في صفوف المعتقلين اﻻربع الذين استمر اعاذ ندين هذا التدخل العنيف تقالهم بعد الافراج عن بقية زملائهم وهم -سهام صبراني ايوب حباتي -مصطفى معكوك -مراد عواد الذين يتواجدون اﻻن بالدائرة اﻻمنية اناسي حيث سيتم تقديمهم يومه الاحد امام الوكيل بالمحكمة الابتدائية بعين السبع. اننا في المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى للمنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين اذ ندين هذا التدخل العنيف في حق رفاقنا ورفيقاتنا من اعضاء نقابتنا بالزنقة 28 والذي اثار انخراطهم في العمل النقابي حفيظة مصالح العمالة التي كانت تريد ان تسوق بهم مشروعها الفاشل لاسواق القرب نطالب باطلاق سراح المعتقلين الاربعة وفتح تحقيق في من امر وقام بهذا الاعتداء الهمجي والوحشي في حق منخرطي نقابتنا.

 الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي-
 30-9-2015 بيان استنكاري
 استمرارا في انتهاك عمالة مقاطعات البرنوصي لكل الاعراف والمواثيق وخرقها للقانون واستهدافها للمواطنين والمواطنات والمناضلين والمناضلات من اعتقالات واختطافات وزج بهم في المخافرو السجون قام احد أعوان السلطة والمدعو عزيز ( العسكري ) مؤخرا بمتابعة لصيقة للرفيقين اماد مصطفى والمحجوب محفوظ حين زيارتهما للرفيق رياضي نورالدين ليقوم اليوم 30-9-2015 اثناءذهاب مجموعة من المناضلين(اماد مصطفى-عماد المحبوبي-ارموش احمد-الزواغي عبد الرزاق- ياسين راصن-)بالتوجه نحوهم واستفزازهم وشتمهم أمام الملأ وقام بحركة لا أخلاقية كما تقول شكايتهم. اننا اذ ندين هذه الممارسات التي تقوم بها الجهات المسؤولة بعمالة مقاطعات البرنوصي نطالب الجهات الوصية بفتح تحقيق في ذلك طبقا للمواثيق والقوانين المعمول بها.
..............................................





المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين
 6-8-2015 المكتب الجهوي بالدار البيضاء بيان للراي العام الوطني والمحلي
 تابع الراي العام الوطني والمحلي الفضيحة المدوية التي قامت بها عمالة مقاطعات البرنوصي والتي نشرتها جريدة الصباح في عددها ليومه الجمعة6-8-20415 والتي مفادها وفق جريدة الصباح وعدة جرائد الكترونية نقلت عنها الخبر وكما نعيد نشره= -فجرت شركة أمريكية صينية لصناعة قطع غيار السيارات فضيحة قيام عمالة البرنوصي بالبيضاء باستخلاص مبالغ مالية من باعة متجولين، وادعاء تمويل مشروع “الفضاأت التجارية للقرب”، من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. في حين أن تلك الفضاء ات، شيدها الأمريكيون لفائدة العمالة، بعدما اشترطت عليهم ذلك، نظير تنفيذ ما يقع عليها من التزاماتها في اتفاقية تربطهم مع حكومة عبد الإله بنكيران، من أجل بناء مصنع بالبيضاء. و وفق يومية الصباح، فقد أدلت الشركة الأمريكية، التي تملك مصانع بالصين وتايوان والبرازيل، للجريدة بوثائق ملف دعوى قضائية باشرتها ضد المسؤول الأول عن عمالة البرنوصي، وفيها يظهر، أن مشروع “الفضاء ات التجارية للقرب”، الذي تقترحه العمالة على وزارة الداخلية نموذجا للتعميم وطنيا، ولم يمول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتابعت الجريدة أن الوثائق التي أدلت بها الشركة الأمريكية، وهي بملف دعوى قضائية باشرتها ضد المسؤول الأول عن عمالة البرنوصي، كشفت أن المبالغ التي فرضت على التجار المستفيدين مرتفعة مقارنة بما تنص عليه اتفاقية مساهمة الأمركيين في مشروع اجتماعي نظير السماح لهم ببناء المصنع موضوع الاتفاقية مع الحكومة.” والمنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين عبر مكتبها الجهوي اذ تعيد مجددا مطالبها بفتح حوار جاد ومسؤول مع كل التمثيليات النقابية والجمعوية من اجل تمكين الباعة المتجولين من اسواق نموذجية تستجيب لتطلعاتهم المشروعة تطالب بفتح تحقيق واف وشامل في ماقامت به عمالة مقاطعات البرنوصي من انتهاكات جسيمة لحقوق هذه الفئة من المواطنين المغلوب على امرهم من اعتقالات وتشريد واعتداءات ومن تجاوزات في ماسمته بتجارة القرب بخيام الحمادات كما تعلن انها ستبقى وفية لتطلعات الباعة ومطالبهم المشروعة وانها لن تساوم ابدا على تلك المطالب مهما كان الثمن ومهما كانت التضحيات .
 عن المكتب الجهوي الكاتب الجهوي المحجوب محفوظ
...............................................
 المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى نضال مستمر حتى تحقيق المطالب المشروعة للفراشة لقد سطرت المكاتب النقابية المنضوية تحت لواء المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين كل حدة وحسب المنطقة التي يشتغل بها ملفا مطلبيا يستجيب لحاجيات هذه الفئة ولم تكن هذه المطالب الا عبارة عن اسواق نموذجية على شاكلة الاسواق في سائر ربوع المغرب بل وخارجه. الا ان السلطات المخزنية وفي حركة استباقية منها لضرب هذه الوحدة واللحمة بين هذه الفئة عمدت الى القمع والتنكيل مما ادى الى استشهاد البعض واعتقال الكثيرين والذين امضوا محكومية في مختلف سجون المغرب. وفي منطقة البرنوصي عمدت السلطات الى بناء خيام  والتي لاتقي من برد او حر تحت شروط مجحفة ومبالغ مالية مبالغ فيها وقد رفضنا بالتوضيح الكامل والشامل لسلبيات هذا المشروع من كل النواحي ولم يكن هدفنا الا خدمة المنخرطين داخل نقابتنا . ومرة اخرى وفي ظل غياب اي حوار مع الجهات المسؤولة نعيد التذكير ب 
1- رفضنا التام لمشروع الخيام ومطالبتنا بالاستجابة لمطالب كل مكتب نقابي وفتح حوار معه حول ذلك. 
2- دعوتنا للمغرر بهم الى الانسحاب من المشروع الفاشل والمطالبة باسترداد كل مبلغ تم تاديته للجهات المعنية حتى لو اقتضى الامر اللجوء الى القضاء في ذلك.
 وستبقى المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين وفية لمبادئها بخدمة البائعين المتجولين لااستخدامهم. 
 عن المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكاتب الجهوي المحجوب محفوظ.
..............................................

الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي
 بيان استنكاري
 تتابع الجمعية المغربيةلحقوق الانسان -فرع البرنوصي- بقلق كبير استمرار المنع الممنهج للمكتب الجهوي للمنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء من التعبير عن مواقفه ومطالبه سواء عبر المسيرات اوالتظاهرات. فبعد المنع الذي طال مسيرة فاتح ماي بالبرنوصي اقدمت مصالح عمالةمقاطعات البرنوصي على منع المسيرة التي كان من المقرر ان يتم تنظيمها ليلة الاثنين 13-7-2015 بالبرنوصي تحت مبررات واهية من مثل الاخلال بالامن العام فمن اين لهذه السلطات ان تضع اتهاما قبليا لمسيرة تقودها نقابة مسؤولة وتحت لواءها اكثر من 15 مكتبا نقابيا بانها ستخل بالامن العام. اما مسالة التصريح بالمسيرة فالكل داخل البرنوصي وخارجه اصبح يعرف بان هناك مسيرة ستنظم من طرف نقابة مناضلة ولها مواقفها المشهود لها بها. اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي اذ ندين هذا المنع نطالب الجهات المسؤولة بعمالة مقاطعات البرنوصي بفتح حوار مع المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين والاستجابة لمطالها العادلة. 
عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي رئيس الفرع رياضي نورالدين
........................................

المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين 15-6-2015 المكتب الجهوي بالدار البيضاء نداء المكتب الجهوي يدعو الى التعبئة العامة والشاملة لكل مكاتبه لمواجهة تسلط الجهات المسؤولة بعمالة مقاطعات البرنوصي اختي البائعة اخي البائع امام اغلاق عمالة مقاطعات البرنوصي لابوابها في وجه اعضاء المكتب الجهوي ورفضها لاي حوار حول الملف المطلبي يتوجه المكتب الجهوي لكل مكاتبه النقابية باعلان حالة التعبئة العامة والشاملة من اجل الحق في عرض بضائعنا كما كان الامر سابقاو من اجل الرد المناسب على غطرسة وتجبر السلطات المحلية . والمكتب الجهوي وامام قرب حلول شهر رمضان المبارك وامام مايعرفه هذا الشهر الفضيل من مصاريف يدعو كل المكاتب النقابية الى ابداع اشكال نضالية مشروعة وفق قانونه الاساسي والداخلي معلنا عن مساندته التامة لكل المكاتب التي تقوم بذلك عند اي تدخل قمعي كما يدعو كل الهيئات السياسية الديموقراطية والحقوقية والنقابية الى مساندته في معركته النضالية من اجل حق اعضاءه في كسب قوتهم بالطرق المتعارف عليها لدى كل الباعة. كما يعلن المكتب الجهوي عن دعوته مكاتبه النقابية الى المشاركة المكثفة في المحطات النضالية القادمة -19-6-2015 محاكمة موسى الفاضلي -22-6-2015 محاكمة المحجوب محفوظ -24-6-2015 مشاركته في الوقفة الاحتجاجية في ذكرى تاسيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بساحة الحمام امام ولاية الدار البيضاء الكبرى 10 ليلابلافتات المنظمة ومطالبها . كما نعلن مرة اخرى تضامننا التام واللامشروط مع الاخ خريبش عبد الغاني المعتقل على خلفية شكل نضالي قام به في الزنقة 39 والذي نظمنا اليوم 15-6-2015 وقفة احتجاجية معه.
.............................................



المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين
 3-6-2015 المكتب النقابي لساحة مسجد طارق
 بيان استنكاري
 اوقفوا حملتكم القمعية اطلقوا معتقلينا الشرفاء لن نهاب لن نخاف القبضة المخزنية امام استمرار الهجمة المخزنية القمعية والاستئصالية ضد منظمتنا العتيدة عامة وضد مكتبنا النقابي الذي له الشرف بان يكون اول مكتب اسس للباعة المتجولين بالدار البيضاء وبان يكون اول مكتب نقابي رفع راية ولواء النضال وحقق مكاسب لمنخرطيه فاننا اذ نستنكر الممارسات والحملات القمعية التي هي عبارة عن حرب معلنة ضد فئة بسيطة من المواطنين تكسب قوت يومها بعرق جبينها وتشتغل في ظل انعدام فرص الشغل واغلاق المزيد من الشركات ونحمل عمالة مقاطعات البرنوصي المشؤولية الكاملة عما يمكن ان ينتج عن ممارساتها القمعية وتجويعها لفئة كبيرة من المواطنين وتجويع اسرهم وتشريد اطفالهم والتي كانت اليوم اول بوادر هذا الاحتجاج الا وهو اقدام الاخ موسى الفاضلي على محاولة حرق نفسه احتجاجا على حجز بضاعته من طرف قائد المقاطعة 46 لنضاف الى قائمة المعتقلين . اننا اذ نحمل السلطات المحلية بعمالة البرنوصي والجهات الوصية كل المسؤولية في ما تعرفه موجات القمع هذه من ردود افعال نتيجة اقفالها ابواب الحوار في وجه ممثلي الباعة نقول لها بان شهر رمضان سيكون شهر النضال والمواجهة والصمود والعودة الى مزاولة مهنتنا . كما نطالب كل الباعة المنضوين تحت لواء مكتبنا للحضور بكثافة لجلسة الغد لمؤازرة الرفيق امرير عبد الكريم وارموش احمد ورفع شارة التضامن مع الاخ موسى الفاضلي ضحية القمع والمنع.
 المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين
 3-6-2015 المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى
 اوقفوا حملتكم المسعورة ضد الفراشة كما جاء في بيانات وبلاغات ونداءات المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى للمنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين فان ما اقدمت وتقدم عليه العديد من عمالات الدار البيضاء الكبرى من استهداف الباعة المتجولين في ارزاقهم اليومية وقوتهم وقوت عيالهم سيعطي نتائج عكسية وذات عواقب وخيمة تتحملها السلطات المذكورة. ورغم الاعتقالات التي طالت وتطال العديد من مناضلينا فاننا مازلنا نحاول ان تبقى ابواب الحوار مفتوحة حول ملفات مكاتبنا النقابية . وقد اقدم اليوم احد الباعة الاخ موسى الفاضلي بالبرنوصي بعد ان اغلقت امامه ابواب كسب قوته اليومي على محاولة اضرام النار في نفسه داخل المقاطعة 46. اننا في المكتب الجهوي بالدار البيضاء اذ نحمل السلطات المحلية النتائج الوخيمة لتصرفاتها الغير منطقية والغير معقولة نقول لها اننا لن نبقى صامتين ومكتوفي الايدي امام قمعها وضغوطاتها اللامتناهية. وعليه ندعو مجموع مكاتبنا الى الحضور بكثافة في وقفة الغد مع الرفيق امرير عبد الكريم والرفيق ارموش احمد ولتكون ايضا صرخة وتضامنا مع بوعزيزي البرنوصي موسى الفاضلي. كما نخبر الاخوة اعضاء المكاتب للاستعداد للوقفات امام كل الجهات الحكومية والتي ستبدا بوقفة امام ولاية الدار البيضاء سيعلن المكتب الجهوي عن تاريخها في بلاغ لاحق.

الجمعية المغربية تندد باعتقال اعضاءها ونشطاء حركة الباعة المتجولين بالبيضاء


amdh
amdh
الجمعية المغربية لحقوق الانسان
المكتب المركزي

بلاغ

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تندد بالاعتقال التعسفي والمتابعات الجائرة التي طالت أعضاءها بفرع البرنوصي وكل نشطاء حركة الباعة المتجولين
تعيش فئات واسعة من ساكنة عمالة الدار البيضاء البرنوصي أوضاعا مزرية، في ظل الهجوم على قوت المواطنات والمواطنين بسبب العطالة والتسريحات الجماعية للعاملات والعمال، والزيادات المتتالية في الأسعار؛ فتنامت الحركات الاجتماعية المطالبة بالكرامة والشغل.
إلا أن سلطات وأجهزة عمالة البرنوصي – وعوض الاستجابة للمطالب المشروعة للمحتجين، والبحث عن الحلول لمشاكلهم، وإيجاد البدائل العملية للباعة المتجولين والتجار على الرصيف التي تحفظ كرامتهم، وتساهم في تنظيم الولوج إلى الفضاء العمومي دون حرمان هذه الفئة من المواطنات والمواطنين من مصدر قوت عائلاتهم – اختارت الأساليب القمعية، وأقدمت على الهجوم على حركة الباعة المتجولين والتجار على الرصيف والمعطلين، واستهدفت مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذين يقومون بواجبهم الحقوقي في الرصد ومؤازرة الضحايا؛ حيث تم اعتقال المناضلين عبد الكريم أمرير، عضو مكتب الجمعية بفرع البرنوصي، وأحمد أرموش عضو التنسيق الميداني للمجازين المعطلين يوم 16 ماي 2015، في حين تم تحريك المتابعة القضائية ضد رئيس فرع البرنوصي نور الدين الرياضي، وعضو المكتب المحجوب محفوظ ، الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء الكبرى.
إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إذ يدين الهجوم الخطير الذي تشنه الدولة المغربية ضد القوى المناضلة للشعب المغربي، والمحاكمات الانتقامية التي تستهدف مناضلات ومناضلي الحركة الحقوقية والنقابية والسياسية والاجتماعية، وحركة 20 فبراير، والحركة الطلابية، وحركة المعطلين…، والتضييق المتصاعد على الحقوق والحريات، يعلن ما يلي:
– تنديده بالحملة القمعية التي تشنها الأجهزة الأمنية ضد الباعة المتجولين والتجار على الرصيف وحركاتهم؛
– مطالبته بالإفراج الفوري عن المناضلين المعتقلين عبد الكريم أمرير وأحمد أرموش؛
– إدانته استمرار الدولة وأجهزتها في توظيف القضاء في مواجهة المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء الحركات الاحتجاجية السلمية في تناقض صارخ مع التزامات المغرب الدولية
– مطالبته بفتح حوار جدي ومسؤول مع هذه الفئة من المواطنات والمواطنين، وإيجاد بدائل عملية تمكنهم من حقهم في الشغل والعيش الكريم؛
– نداءه لكل المناضلات والمناضلين دعم المعتقلين، والحضور لمؤازرتهم أمام محكمة عين السبع يوم الثلاثاء 2 يونيو 2015 ؛
المكتب المركزي
27 ماي 2015
 الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي-
 بيان تضامني 
 13-6-2015 استمرار الاحتجاجات بالبرنوصي امام استمرار سلطات عمالة مقاطعات البرنوصي في صم اذانها وعدم الاستجابة لمطالب الباعة بتمكينهم من عرض بضائعهم ومحاولة فرض الامر الواقع باجبار بعضهم على الدخول في مشروعها المرفوض من لدن الباعة وممثليهم وبعد حملة الاعتقالات التي طالت مجموعة منهم بحيث امضى بعضهم فترة محكومية بسجن عكاشة -سهام شكراني -مراد عواد -مصطفى معكوك -ايوب بحاتي عبد الكريم امرير -احمد ارموش وافرج عن البعض من مخافر الامن مع تقديمهم رفقة الاخرين للمحاكمة -عبد الحق الزواغي -عبد الحق الشايب -اطلسي ياسين. ليقدم بعد ذلك الشاب موسى الفاضلي على محاولة احراق نفسه ويتم اعتقاله وليعرض بعد ذلك الشاب عبد الواحد فحلي على عرض كليته وابنته للبيع. اقدم اليوم خريبش عبد الغني كما تقول بعض الاخبار على محاولة انتحار مما جعل القوات الامنية تتدخل وتعتقله وتفرق رفاقه بالقوة. اننا اذ ندين استمرار عمالة مقاطعات البرنوصي في حملة الاعتقالات والاعتداءات على الباعة نطالبها بفتح حوار جاد ومسؤول مع ممثليهم في افق ايجاد حلول ترضي الباعة وتستجيب لحاجياتهم وحاجيات اسرهم.

معطلون و فرّاشة وحقوقيون “ينتفضون” احتجاجا على اعتقال زملائهم

الأثنين 18 مايو 2015 13:51
أرموش
احتج المئات من المعطلين، رفقة عدد من الفراشة وعائلاتهم، المنضوون تحت لواء "التنسيقية الوطنية للباعة المتجولين وتجار الرصيف"، أمام المحكمة الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، صباح الاثنين 18 ماي، بالتزامن مع تقديم المعطل أحمد أرموش، رفقة ثلاث فراشة آخرين، أمام أنظار وكيل الملك بذات المحكمة، بعد ما جرى اعتقالهم مساء يوم السبت 16 ماي.

وطالب رفاق المعطل أحمد أرموش، العضو في "التنسيق الميداني للمجازين المعطلين"، وزملاء الفراشة وعائلاتهم الذين حجوا بكثافة أمام المحكمة، بالإطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين، عبر رفعهم لصور المعتقل، ولافتات، وترديدهم لشعارات تدين الطريقة التي تم اعتقالهم بها، وكذا الاعتداءات المتكررة التي تطال الفراشة والمعطلين ومطالبتهم برفع الظلم و''الحكرة" عليهم.

وعرفت الوقفة حضورا قويا لعدد من الهيئات الحقوقية والنقابية أبرزها "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، "المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء"، و"العصبة المغربية لحقوق الإنسان"، التي أصدرت بيانا في الموضوع، تندد فيه بمتابعة الفراشة المعتقلين، وتطالب بضمان شروط المحاكمة العادلة، كما طالبت بإنهاء مسلسل التضييق على الباعة المتجولين و تجار الرصيف"، من خلال فتح باب الحوار معهم من أجل إيجاد حل يقضي بتخصيص أسواق نموذجية تخضع لمراقبة السلطات الوصية".

يشار إلى أنه تم اعتقال كل من عبد الكريم امرير، احمد ارموش، عبد الرزاق الزواغي وعبد الحق الشايب، خلال وقفة احتجاجية للفراشة مساء السبت 16 ماي، حيث قامت مجموعات "أمنية" باستهداف والإعتداء على مجموعة من المحتجين، قبل أن يتم اعتقال الأسماء المذكورة و احالتهم إلى مصلحة الاستمرار والاستماع لاقوالهم قبل ان يتفاجؤوا كالعادة بحضور اثنين من أعوان السلطة "المقدمية" اللذين تقدما بشكاية مرفوقة بشواهد طبية ضد المعتقلين بدعوى انهم هم من اعتدوا عليهم"، حسب بيان لـ"المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء".

أرهموش

ارموش3

أرموش2

أرموش

تدخل أمني ضد وقفة لـ”الفرّاشة” يُسفر عن اعتقالات وإصابات

الأحد 17 مايو 2015 14:35
الفراشة1
شهدت الوقفة التي نظمها مجموعة من الباعة المتجولين وتجار الرصيف بالدار البيضاء، مساء السبت 16 ماي، اعتقالات وإصابات في صفوف الفراشة إثر التدخل الأمني الذي صاحب هذه الوقفة.

وأكد بيان لـ"المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء"، توصل "بديل.أنفو"، بنسخة منه، أن " سلطات عمالة الدار البيضاء، قامت بانزال امني مكثف وأقامت الاسيجة على الساحة التي كان الباعة يعتزمون تنظيم وقفتهم فيها، كما استدعت مجموعة كبيرة من المقدمين بزي موحد في مخالفة صريحة للقانون الذي يحدد مهام المقدمين، مشيرة ذات المنظمة إلى  "ان المقدمين ليسوا سلطة ضبطية ليقوموا بالاعتقال أو تفريق الوقفات الاحتجاجية".

ويضيف البيان "أنه وبعد تجمع بعض الباعة أمام إحدى الصيدليات قامت هذه المجموعات "الأمنية" باستهدافهم وضربهم والإعتداء عليهم واعتقال مجموعة منهم وهم عبد الكريم امرير، احمد ارموش، عبد الرزاق الزواغي وعبد الحق الشايب، حيث تمت احالتهم إلى مصلحة الاستمرار والاستماع لاقوالهم قبل ان يتفاجؤوا كالعادة بحضور اثنين من أعوان السلطة "المقدمية" اللذين تقدما بشكاية مرفوقة بشواهد طبية ضد المعتقلين بدعوى انهم هم من  اعتدوا عليهم"، حسب البيان.

وأوردت المنظمة في بيانها "أن استدعاء مصالح عمالة البرنوصي زوال السبت 16 ماي، المحجوب محفوظ، الكاتب الجهوي للمنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء الكبرى مطالبة بحضوره لوحده يشكل تهديدا مباشرا''.

وعبرت المنظمة في بيانها عن إدانتها الشديدة لاعتقال مناضليهاـ مطالبة باطلاق سراحهم وسراح كل معتقلي الكرامة والدفاع عن الحقوق الاساسية، حيث تعتزم تنظيم وقفة احتجاجية أمام محكمة الدار البيضاء تزامنا مع تقديم رفاقهم أمام أنظارها".

وطالبت المنظمة "بفتح تحقيق في ما قامت به مصالح العمالة من اعتداءات واعتقالات، ومعتبرة أن ذلك محاولة يائسة منها لتمرير وفرض مشروعها الفاشل ولمنع الوحدة النقابية بين الجسم الواحد للباعة المتجولين وتجار على الرصيف" .

الفراشة




 المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين البيضاء في 20-5-
2015 المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى
 بيان تضامني
 تابع الراي العام الوطني والمحلي الهجمة الشرسة التي تعاملت وتتعامل بها السلطات بالدار البيضاء الكبرى مع مكاتبنا النقابية من حيث رفضها لقبول الملفات القانونية ومن حيث عدم استقبالها لاعضاءها وفتح حوار معها حول ملفاتها المطلبية من اجل ايجاد حلول للعديد منها من حيث الحوار حول اماكن انشاء الاسواق النموذجية والتواجد وعرض البضائع. لتشتد الهجمة الشرسة ويتم التنكيل بالعديد من الباعة في جميع المواقع والتي كان اخرها الانزال الامني الكبير بالبرنوصي واعتقال العديد من اعضاء المكاتب وعلى راسهم الرفيق عبد الكريم امرير عضو المكتب الجهوي. اننا في المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى عن المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين اذندين حملة الاعتقالات التي استهدفت مجموعة من مكاتبنا النقابية خاصة في الاونة الاخيرة بالبرنوصي والتي ادت وستؤدي حتما الى خلق المزيد من التوثر والمشاكل داخل مجموعة من الاسر خاصة اننا مقبلون حاليا على موسم الامتحانات والذي يليه شهر رمضان والعيد بمصاريفهما المعروفة وكما يقول المثل -قطع الاعناق ولاقطع الارزاق-. اننا اذنطالب بفتح حوار واف وشامل حول ملفاتنا المطلبية الموضوعة منذ مدة طويلة على رفوف مصالح الجهات المختصة نطالب السلطات باطلاق سراح رفاقنا المعتقلين كما نهنئ الرفيق يوسف سفير باطلاق سراحه قريبا.

 المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين 
19-6-2015 المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى
 بيان تضامني
 في تدخل همجي ووحشي عاد بالذاكرة الشعبية الى ما عرفه هذا الحي المناضل في 20يونيو 1981 قامت به مساء البارحة السلطات المحلية بعمالة مقاطعات البرنوصي ضد رفاقنا بالزنقة 39 والتي قدمت كما في علم الجميع اول شهيد للباعة المتجولين في ثمانينيات القرن الماضي حيث تم اعتقال اكثر من 8 مناضلين والاعتداء بالضرب بكافة انواعه من لكمات وجر على الارض وضرب بالعصي على عدد كبير اخر من مناضلي الزنقة 39. والمعتقلون هم
 -لكبير رزقي 
- الزواغي عبد الرزاق
 - رشيد مشهور 
- حسن صابر
 - حربول علال
 -حميد السناح
 -رشيد صابر 
- فحلي عبد الواحد
 وقد تابع الراي المحلي والوطني وحتى الخارجي منه عبر صور وفيديوهات بثت في حينها الاعتداء المتعمد بالضرب والتنكيل ومن تم الاعتقال وكما هو معمول به في دولة المخزن فقد سارع المعتدون الى استخراج شواهد طبية تحث الطلب حتما سيقدمونها عند بدء المحاكمات ان ارتوا الذهاب اليها. كما قاموا وبعد ان نكلوا بالمناضلين باستصدار اخبار بمنع التجمهر وكان تواجد هم في مكان عرض بضاعتهم يعتبر شيئا خارج القانون وهم الذين مارسوه لسنين عديدة. اننا اذ نعلن تضامننا التام ووضع كل مقدراتنا النضالية واللوجيستيكيةرهن اشارة رفاقنا في الزنقة 39 نستنكر مرة اخرى هذا الاعتداء الهمجي ونطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في من امر وقام به ومتابعة الجناة في ما اقترفت اياديهم الاثمة ونطالب بالافراج الفوري عن كل المعتقلين والسماح بعودتهم لنشاطهم التجاري كما كان الحال سابقا. 
عن المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين المكتب الجهوي بالدار البيضاء الكبرى

الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي-
 27-10-2015 بيان تضامني
 استمرارا في مقاومتهم لكل المشاريع التصفوية والهادفة الى اجتثات العمل النقابي الجاد والمسؤول مازال مناضلو ومناضلات المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء الكبرى يقومون بمواجهات يومية ومختلفةفبعد المحاكمة الصورية لكل من ايوب حصاري والذي يقضي عقوبة حبسية بسجن عكاشة واحمد نجمي الذي حكم بمدة موقوفة التنفيذ اقدم هذا الاخير البارحة رفقة عائلته على الاعتصام بالمقاطعة52 بالبرنوصي حيث تم انزال امني كبير شاركت فيه كل الوحدات القمعية ليتم اعتقال البائع احمد نجمي رفقة اخوين له. ياتي هذا في ظل اقدام عدد من الباعة على طلب رد ما اعطوه في ماسمي باسواق القرب والتي تعرف انهيارا متزايدا كما تحاول السلطات ترقيع ماتفسده الامطار والرياح دون جدوى. اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي- اذنعلن تضامننا التام مع الباعة المتجولين من اجل حقهم في كسب قوتهم اليومي نطالب السلطات المحلية بفتح حوار جاد ومسؤول مع ممثليهم النقابيين كما نطالب بالاطلاق الفوري لكل معتقلي الفراشة. عن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي
.............................

الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي- الدار البيضاء في 12-4-2015 بيان استنكاري استمرارا لانتهاكها لكل القوانين اقدمت السلطات المحلية بدرب السلطان على اعتقال السيدة امنة قشاشي البائعة المتجولة بدرب السلطان والحاصلة على الاجازة في الحقوق رفقة ابنائها الصغار -حمزة 10 سنوات -مريم 4 سنوات -اسراء 2 سنتين كما قامت في خرق صارخ للقانون على اخذ خالتهم العجوز كرهينة ورميها بالقوة داخل سيارة القوات المساعدة من اجل ان تتسلم رغما عنها ابناء اختها المعتقلة. اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي اذ نقف اجلالا لارواح ضحايا طانطان من الاطفال الابرياء نستنكر تعامل السلطات المحلية بدرب السلطان مع اطفال صغار بشكل يرسخ في اذهانهم البريئة صورا ماساوية عن التعامل القاسي والغير انساني معهم ومع عائلاتهم ونطالب ب -اطلاق سراح السيدة امنة قشاشي فورا -فتح تحقيق في الاعتقال الذي طالها وطال العديد من الباعة بدرب السلطان والحي الحسني وغيرها من المناطق. -فتح تحقيق في الاعتداءات التي طالت العديد من اعضاء المكاتب النقابية في العديد من المناطق. -اطلاق سراح كل معتقلي الباعة المتجولين وكل المعتقلين السياسيين الذين يخوضون معركة الامعاء الفارغة دفاعا عن مطالبهم المشروعة. عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع البرنوصي-
........................................


معتقلو درب السلطان ال5 بعين السبع-28-1-2015


قامت السلطات المحلية بمساعدة القوات الأمنية صباح اليوم، بـتدخل عنيف في حق الباعة المتجولين"الفراشة" بكراج علال، أسفر عن إصابة عدد منهم برضوض و جروح متفاوتة وتم اعتقال 16 منهم، حيث اطلقت سراح 11 منهم وتم الإحتفاظ بخمسة معتقلين، من ضمنهم ثلاث نساء إحداهن اعتقلت رفقة رضيعتها التي لايتجاوزعمرها أربعة أشهر.
و قد نظم الباعة المتجولون و عائلاتهم معتصم ابـ"كراج علال"، بالقرب من الدائرة الأمنية السابعة بدرب الفداء بالدار البيضاء،للمطالبة بالافراج عن كافة المعتقلين و قد رافضوا الإنصراف دون إطلاق سراح زملائهم، الذين عُنِفوا و اغعتقلوا بدون حق و لا قانون لإن هؤلاء الفراشة يستغلون فضاء كراج علال منذ ما أزيد عن عشرين سنة، كموقع لتجارتهم التي تعتبر المصدر الوحيد لرزقهم، حيث يوجد من بينهم (الفراشة) أطر عليا من حملة الشواهد العليا، وأن منعهم من ممارسة تجارتهم، يعني عمليا الحكم عليهم بالضياع وتشريد عائلاتهم.
و قد نددت التنسيقية الوطنية للباعة المتجوليين والتجار على الرصيف هذه الهجمة الشرسة التي تقوم بها السلطات المحلية بتغليب المقاربة الأمنية على المقاربة التشاركية للوصول إلى حلول عوض التشريد، كما اكدت تنسيقية "الفراشة"، بمواصلة نضالهم والتصعيد في الاشكال النضالية، في حال عدم الإفراج عن زملائهم، في اقرب الآجال و خاثة عند تقديمهم امام أنظار وكيل الملك غدا الثلاثاء 27 يناير.
........................
يحتج المئات من الباعة المتجولين في هذه الأثناء من يوم الأربعاء 28 يناير، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع الدار البيضاء، للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم الخمسة المعتقلين إثر تدخل أمني بدرب السلطان، يوم الإثنين 26 يناير.
وأكد مصدر من عين المكان في اتصال هاتفي مع الموقع، أن "الفراشة" المنضوين تحت لواء "التنسيقية الوطنية للباعة المتجولين"، مؤازرين بعدد كبير من المواطنين و "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، وشباب "حركة 20 فبراير"، الذي رابطوا أمام المحمة الإبتدائية من الساعات الأولى لهذا الصباح، من أجل المطالبة بالإطلاق الفوري لسراح "الفراشة" المعتقلين".
ورفع المحتجون شعارات قوية، ولافتات تطالب بـ"رفع الظلم الذي يطالهم" من طرف السلطات، و "احترام كرامتهم"، وعم "التعرض" لمصدر عيشهم ومكسب قوتهم اليومي.
يذكر أن القوات الأمنية تدخلت بـ"عنف" في حق "الفراشة"، مما أسفر عن إصابة عدد منهم برضوض و جروح متفاوتة واعتقال 16 منهم، قبل أن تقرر إطلاق سراح 11 والإحتفاظ بخمسة منهم، من ضمنهم ثلاث نساء إحداهمن اعتقلت رفقة رضيعتها التي تبلغ من العمر أربعة أشهر(أطلق سراحها) لتبقى دون رضاعة أمها المعتقلة، تؤكد المصادر.
وقال محمد العيدي، أحد المعتصمين أمام الدائرة الأمنية، في تصريح للموقع "إن هؤلاء الفراشة يستغلون فضاء كراج علال منذ ما يزيد عن عشرين سنة، وأن هذه التجارة هي مصدر رزقهم الوحيد، حيث يوجد من بينهم (الفراشة) أطر عليا من حملة الشواهد العليا، وأن منعهم من ممارسة تجارتهم، يعني عمليا الحكم بالتشريد على المئات من العائلات"، مضيفا أن "من بين المعتقلين يوجد مواطن لا يشتغل بائعا متجولا، وتم توقيفه أثناء التدخل الأمني، دون سبب"، بحسب المتحدث.
من جهة أخرى يصر الباعة المتجولون على عدم مغادرة الدائرة الأمنية، دون إطلاق سراح الموقوفين، الذين لم يعرف مآلهم في ظل غياب أي تواصل بين المعتصمين والمسؤولين الأمنيين.
وتوعد "الفراشة"، بسلك طرق "نضالية تصعيدية"، في حال عدم الإفراج عن زملائهم، الذين من المرتقب أن يمثلوا أمام وكيل الملك صباح اليوم الأربعاء.
.........................
الهيئات النقابية والجمعوية والمواقع التي استاجبت لنداء التنسيقية الوطنيةو انخرطت في الوقفة الاحتجاجية امام المحكمة اليوم 2015/01/28بعين السبع.
_الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع البيضاء
-الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي
_الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الانسان بالدار البيضاء الكبرى.
_التنسيقية الوطنية للباعة المتجولين وتجار على الرصيف
_المكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للتجار والحرفيين بالدار البيضاء الكبرى.
_حركة 20 فبراير موقع "الدار البيضاء"
_فراشة بنجرير
_فراشة الحي المحمدي
_فراشة البرنوصي
_فراشة عين حرودة
_فراشة تيط مليل
_فراشة شارع محمد السادس
كل الاحترام والتقدير على الانخراط الفعلي للانفة الذكر


المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين 8-4-2015 المكتب الجهوي للدار البيضاء الكبرى بيان تضامني اقدمت السلطات المحليةبالملحقة 26 بالحي الحسني بقيادة قائد المنطقة ومجموعة من القوات المساعدة الذين كانوا ياتمرون بامره يوم امس على التهجم على الكاتب العام لنقابة باعة الحي الحسني الاخ نايتو الحيان ايوب واعتدوا عليه بالضرب امام باب منزله مما خلف اثار تعذيب ظاهرة على ذراعه واصابة بليغة باحدى خصيتيه مما سيجري معه عملية جراحية وقد شخص الطبيب اصابته بعجز اولي ب22 يوما. كما ان سيارة القوات المساعدة دهست ابنته اية ذات ال8 سنوات مما خلف اصابة بليغة في راسها. اننا في المكتب الجهوي للدار البيضاء الكبرى للمنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين اذندين هذا الاعتداء الهمجي نطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق واف وشامل في من قام بهذا الاعتداء ومحاسبته طبقا للقانون. عن المنظمة الديموقراطية للتجار والحرفيين المكتب الجهوي للدار البيضاء الكبرى
...............

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق