الجمعة، 26 أغسطس 2016

صورة وتعليق بين المحفوظي وفلاح

هذا الرجل الخارج توا من وعكة صحية؛ كان رفيقي بالسجن...هو من إلى الأمام. ..وأنا من 23 مارس ...في يناير 1975 خضنا اضرابا لا محدودا عن الطعام دام 36 يوما لتحسين ظروفنا ومحاكمتنا. .لم نطلب عفوا...!. ذات يوم؛ وكنا معزولين؛بلغنا أن رؤوف فلاح والمرحوم محمد تريدا اختطفا من داخل السجن ورحلا لدرب مولاي الشريف... بعد عودتهما مساء ؛ خاطبني تريدا:كن على استعداد...سيأتي دورك ...سياخدوك لدرب مولاي الشريف...!
في زنزانة ضيقة...ودونك والحرية أسوار وأبواب و عسس وقضبان. .. تنتظر دورك عند الجلاد ولو بعد عامين على تاريخ الاعتقال...
من لم يستطع أن يحترم هؤلاء الرجال...فليخرس! ..
.......................
محمد العسري



 عبد الرؤوف فلاح رفيق صادق ومناضل حقيقي ما بدل ولافرط في المباديء التي آمن بها وظل وفيا لها ،تعود علاقتي به الى سنة1972 حين التحق كل منا للعمل بقطاع التعليم بالقنيطرة ومباشرة بعدحلولنا بها انخرطنا بالنقابة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل وفي ظرف وجيز تمكنا كمناضلين يساريين من فرض انفسنا كبديل مناضل مخلص لقضاياوهموم رجال التعليم بنيابة القنيطرة التي كانت تمتد إلى الخمسينات وسيدي قاسم وهو ما أهلنا لتحمل مسؤلية المكتب النقابي حيث اصبح عبد الرؤوف كاتبا عاما للمكتب وصرت امينا للمال ،كنا قد بدأنا في العمل التنظيمي بخلية القنيطرة التي كانت تضم مجموعة من مناضلي (الى الامام و23مارس وبعد زمن قصير وقع اعتقال عبد الرؤوف والمختار ايت عمر وفي ذلك الحين كنت انتظر اعتقالي غيران ذلك لم يحدث لكون الرفقين استطاعا ان يصمدا أمام الآلة الهمجية للتعذيب ولم يعترفا بالعلاقة التي تجمعنا، وهكذا لم يطلني الاعتقال الاسنة1974 اي بعد مرور سنة على اعتقالهما وقد جاء الاعتقال على تدعيات اعتقال محمد العيساوي الذي لم تكن تربطني به اية علاقة تنظيمية حيث قضيت صحبة عدد من المناضلين مدة طويلة بمفوضية الشرطة بالقنيطرة قبل ترحيلنا نحو المعتقل السري بدرب مولاي الشريف. 
لقد اشتقت كثيرا لرؤية هذا المناضل الصادق وكذا للرفيق العزيز الطاهر الذي ذاق هوالاخر ويلات الاعتقال والتعذيب وما هان ولااستكان ومابدل بل لازال وفيا للمبادئ مخلصا للقيم التي آمن بها مناضلا في سبيل تحقيقها فتحية لعبد الرؤوف والطاهر ومتمنياتي بالشفاء العاجل لرؤوف.
......................
العسري
  للتدقيق :نحن اعتقلنا في فبراير مارس 1973 ورؤوف ومن معه سنة1974...

..................
المحفوظي
 انا اعتقلت بتاريخ 6 نوفبر1974 وفي تقديري كان اعتقال عبد الرؤوف والمختار قبل اعتقالي بما يقرب سنة فشكرا رفيقي علي التدقيق الزمني الذي يعتبر مهما جدا في عملية التوثيق.

....................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق