الخميس، 11 أغسطس 2016

اعتقال مسرحي بعد ادانة روائي

العرائش بتاريخ 09/08/2016
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع العرائش
""بلاغ""
- على اثر الاعتقال الذي تعرض له موظف بلدية العرائش شافي الطالي بمقر عمله يوم 29/07/2016 والذي جاء على اثر نشره لصورة له على صفحته الخاصة بالفيسبوك كعمل ساخر حول تفشي الجريمة وتفاعلا مع حملة "زيرو كريساج "
- ان خصال السيد الطالي شافي كمسرحي ومثقف وكحامل لشهادة الماستر تجعله أبعد ما يكون عن تهمة تهديد الأمن وحيازة سلاح بدون رخصة والتحريض على العنف .
- ان متابعة السيد الطالي شافي من طرف النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالعرائش بهذه التهم تعد سابقة خطيرة في تعاطي هذه الأخيرة مع حرية التعبير .
- ان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش ومن خلال متابعته لاطوار محاكمة المسرحي السيد الطالي شافي يؤكد ما يلي :
- غياب حالة التلبس الجرمي لدى الظنين .
- انتفاء معيار المحاكمة العادلة خصوصا مع رفض متابعته في اطار السراح رغم توفر المعني بالأمر على كافة الضمانات القانونية .
وبناء على ذلك فان مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يطالب :
1- بالإفراج الفوري عن السيد الطالي الشافي وإبطال المتابعة لأن البراءة هي الأصل .
2- كما ندعو السلطات الأمنية بتكثيف حملات التطهير ضد المجرمين الحقيقيين الذين يزرعون الرعب بالمدينة ويهددون سلامة المواطن عوض متابعة الفاعلين الجمعويين وشرفاء هذه المدينة .
عن المكتب

....................

مسرحي نشر صورته يحمل سيفا للدعاية لعمل مسرحي فتم اعتقاله بالعرائش

اعتقل أمن العرائش، يوم الجمعة 29 يوليوز المنصرم، شافي الطالي، وهو ممثل مسرحي ومسؤول نقابي، من مقر عمله ببلدية العرائش، بعدما نشر صورة له مصحوبا بسيف، على الفايس بوك.
1470394608
 وبالرغم من أن الطالي صرح للأمن بأن صورته تلك يأتي في إطار الدعاية لعمل مسرحي كان ينوي عرضه في إطار حملة “زيرو كريساج” إلا أن النيابة العامة قررت عدم الإفراج عنه.
وقد أصدر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية (الاتحاد المغربي للشغل) بيانا أدان فيه اعتقال شافي الطالي، وطالب بالإفراج عنه.
وجاء في البيان: “تم  يوم الجمعة 29 يوليوز 2016 اعتقال المناضل النقابي شافي الطالي ،عضو سابق  بالمكتب الوطني وعضو مكتب فرع بلدية العرائش للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية –الاتحاد المغربي للشغل- موظف ببلدية العرائش وحامل لشهادة الماستر،بتهمة التحريض على الجريمة وتهديد الأمن بعد نشره لصورة له على صفحته الخاصة بالفايسبوك”.
مضيفا: “ورغم توفر جميع الضمانات فقد تم رفض متابعته في إطار السراح سواء خلال تقديمه أمام الضابطة القضائية يوم السبت 30 يوليوز 2016 و أمام القضاء يوم الاثنين 1 يوليوز 2016″.
وبناء على ما سلف، يتابع البيان، فان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية يعتبر “متابعة المناضل النقابي شافي الطالي بتهمة تهديد الأمن سابقة غير مفهومة وخطيرة خاصة أن المعني مشهود له من طرف الجميع بأخلاقه العالية وطيبوبته، ويطالب بالإفراج الفوري عنه”.
......................
 

طنجة تطوان الحسيمة: معركة جهوية لإطلاق سراح المناضل المعتقل شافي الطالي

المكتب الجهوي لجهة –طنجة-تطوان - الحسيمة يدعو إلى خوض إضراب جهوي يوم الاثنين 15 غشت 2016 وتنظيم وقفة أمام المحكمة الابتدائية بالعرائش ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا تضامنا مع المناضل النقابي شافي الطالي المعتقل تعسفا والذي يتعرض لمحاكمة جائرة ويعبر على افتخاره بروح التضامن التي عبر عنها المجتمع المدني والسياسي والحقوقي وهيئة الدفاع ويدعو إلى تعزيزها وتقويتها
إن المكتب الجهوي لجهة طنجة –تطوان – الحسيمة المجتمع يوم الاثنين 8 غشت 2016 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالعرائش وبعد تقييمه لأطوار محاكمة المناضل النقابي شافي الطالي والتي تأكد خلالها أن نية الإدانة رغم قوة قرائن البراءة هو الاتجاه الذي تأخذه المحاكمة وعليه فانه يعلن ما يلي:
1- افتخاره واعتزازه بالهيئات المدنية والسياسية والنقابية والفعاليات التي عبرت بروح نضالية عالية على تضامنها المبدئي واللامشروط مع المناضل النقابي شافي الطالي الذي يتعرض لمحاكمة جائرة على خلفية نشره لصورة على صفحته الخاصة بالفايسبوك.
2- يعتبر التضامن الرائع الذي عكسه الحضور المتنوع لهيئات وشخصيات مدنية،سياسية حقوقية ونقابية دليل قاطع على براءة المناضل النقابي شافي الطالي من التهم الموجهة إليه ويدعو إلى تعزيزها وتقويتها وترسيخها.
3- يوجه تحية خاصة لهيئة الدفاع التي لم تتردد في إعلان استعدادها للدفاع عن المناضل النقابي شافي الطالي ويعتبر التلقائية في التنصيب الذي عبر عنها العديد من المحامون وانخراطهم المبدئي والمسؤول في جميع أطوار المحاكمة دليل قاطع على أن مبدأ التضامن مازال حيا وقويا في المجتمع المغربي رغم المحاولات المخزنية للقضاء عليه وان قرينة البراءة هي الأقوى. 
4- كل القرائن التي استطاعت هيئة الدفاع الكشف عنها والحجج التي عرضتها تؤكد أن المحاكمة تتعلق بالرأي ،و القاعدة الثابتة والواضحة في جميع أطوار قضية اعتقال المناضل النقابي شافي الطالي هي التجاوزات وعدم احترام القانون بدء بالاعتقال و مرورا بتفتيش المنزل وصولا إلى أطوار المحاكمة .
5- يجدد مطالبته بالإطلاق الفوري لسراح المناضل النقابي شافي الطالي ويعتبر محاكمته جائرة وتتعلق بالرأي ويؤكد أن الدفع في اتجاه إدانته تمس بمصداقية القضاء المغربي.
6- يدعو كل القوى الحية وطنيا وعلى مستوى جهة طنجة –تطوان الحسيمة إلى المزيد من التضامن والدعم وتكثيف الضغط لفضح هذا النوع من المحاكمات التي يذهب ضحيتها أبرياء.
7- يدعو مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بجميع الجماعات الترابية ،حضرية ،قروية،عمالات،أقاليم بجهة طنجة –تطوان الحسيمة إلى خوض إضراب جهوي يوم الاثنين 15 غشت 2016 لمدة 24 ساعة تضامنا مع الموظف والفنان والنقابي شافي الطالي والحضور في الوقفة التي ستتم في نفس اليوم ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر المحكمة الابتدائية بالعرائش.

عاش التضامن
عاشت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية
العرائش في :8 غشت 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق