الاثنين، 18 أبريل 2016

قبل “مي فتيحة”، شاب يضرم النار في نفسه بسبب قائد



بعد “مي فتيحة”، شاب يضرم النار في نفسه بسبب قائد

قبل “مي فتيحة”، شاب يضرم النار في نفسه بسبب قائد

أقدم شاب آخر، بمدينة تازة بإحراق نفسه بمادة البنزين احتجاجا على قائد المقاطعة الثانية بتازة بعدما قام بأخذ سلعته التي كان يبيعها.
الشاب “سعيد .خ” البالغ من العمر 19 عاما، أصيب بحروق خطيرة حيث تم نقله إلى المستشفى الإقليمي بتازة، ومنه إلى مستشفى الحسن الثاني بفاس من أجل تضميد حروقه التي أصيب بها خاصة على مستوى الوجه، بحسب ما أوردته مصادر إعلامية.
وأضافت المصادر ذاتها أن هذا الشاب حينما أحرق نفسه كان يصرخ بصوت عال “باراكا من الحكرة”، تعبيرا منه عن الظلم الذي تعرض له من القائد المذكور.
...................

التنسيقية الوطنية للباعة المتجولين والتجار على الرصيف
بيان استنكاري
يستمر مسلسل الحكرة والقمع والتنكيل بأبناء هدا الوطن الجريح،فبعد الإجهاز على مكتسبات الطبقات الاجتماعية الفقيرة وضرب حقها في التعليم والصحة المجانيين،لجأت دولة العصابات إلى تشريد أبناء الشعب عن طريق إغلاق المعامل مما أدى الى ازدياد نسبة البطالة و استفحال ظاهرة الباعة المتجولين،وقد استمر معها مسلسل التضييق والقمع المخزنيين عبر عدة أساليب كالاعتقالات ومصادرة السلع إضافة الى عدم قدرة الدولة على إيجاد بداءل حقيقية لهده الفئة المقهورة.
وقد تابعت التنسيقية الوطنية للباعة المتجولين والتجار على الرصيف حدث إضرام البائع المتجول سعيد خرباش(بمدينة تازة ) النار في جسده على طريقة مي فتيحة بعد احساسه بالحكرة مما أدى إلى إصابته بجروح من الدرجة الثالثة،وبعد نقله الى مستشفى فاس تفاجأنا بإهماله وعدم اسعافه بداعي عدم توفر المستشفى على تخصص الحروق،وبعد محاولة عائلته نقله إلى مدينة مكناس صدمت بقرار من إدارة مستشفى فاس والذي قرر إعادته إلى مدينة تازة،حيث لا توجد نهائيا أية إمكانيات لعلاجه،من هنا يتبين نية الإهمال وعدم تقديم المساعدة اللازمة.
إننا في التنسيقية الوطنية للباعة المتجولين والتجار على الرصيف نستنكر هذه الأفعال اللامسؤلة من طرف إدارة مستشفى فاس، ونحملها مسؤولية ما ستؤول اليه حالة المصاب سعيد خرباش ونعلن للرأي العام الوطني مايلي:
-استنكارنا الشديد اللامبالاة التي تتعامل بها إدارة مستشفى فاس مع حالة المصاب سعيد خرباش.
-تحميلنا كامل المسؤولية لإدارة المستشفى فيما ستؤول إليه أوضاع المصاب.
- فتح تحقيق نزيه وشفاف ومحاسبة المسؤولين عن هذا الحادث.
-مطالبتنا بنقل المصاب على وجه السرعة إلى مستشفى مجهز ومتخصص .
-مناشدتنا جميع الضمائر الحية بمدينة تازة لتقديم يد العون لعائلة المصاب سعيد خرباش.
-مطالبتنا بمحاسبة المسؤولين الحقيقيين في فاجعة مي فتيحة وعدم الاكتفاء بالعزل وسط أعوان السلطة.
-إدانتنا لاستمرار سياسة الأدان الصماء تجاه مطالب الباعة المتجولين والمتمثلة في نهج مقاربة تشاركية وذلك من أجل هيكلة هدا القطاع وإيجاد بدائل حقيقية لهده الفئة.
-تنديدنا بالتدخلات العنيفة والاعتقالات التعسفية في حق جميع الحركات الاجتجاجية.
-تضامننا المطلق واللامشروط مع جميع الفئات الإجتماعية المطالبة بحقها في العيش الكريم .
- دعوتنا جميع الحركات الاحتجاجية بالنضال الوحدوي من أجل تحقيق المطالب المشروعة واسقاط الفساد والاستبداد.
-مناشدتنا جميع الهيئات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني لمساندتنا في محنتنا.

....................
 

فاس الآن: آخر تطورات وضعية الشاب الذي أحرق نفسه بتازة


الصورة: سعيد خرباش أثناء تلقيه الاسعافات بمستشفى ابن باجة بتازة
- ملفات تادلة 24 -
قال عبد الرحيم خرباش أن شقيقه يتعرض لإهمال يعرض حياته للخطر، بمستشفى الحسن الثاني بفاس بعد أن نقل إليه من مستشفى ابن باجة بتازة، يوم الخميس، إثر إقدامه على حرق نفسه احتجاجا على مصادرة قائد مقاطعة لسلعته.

وفي اتصال هاتفي طالب خرباش بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة شقيقه سعيد الذي حسب إفادته ’’مهمل ويتعرض لعملية قتل‘‘ وأكد في حديثه لملفات تادلة 24 ’’إنني أشهدكم كما أشهدت المرضى والزوار في المستشفى أن شقيقي يتعرض للقتل‘‘.

وتعود واقعة الحرق إلى يوم الخميس 31 مارس، حين صادر قائد إحدى المقاطعات بتازة سلعة سعيد خرباش، 19 سنة ويعمل بائعا متجولا. فما كان من هذا الأخير إلا أن صب مادة مشتعلة على جسده وأضرم فيه النار.
آخر صورة لسعيد خرباش قبل أن يحرق نفسه بساعات قليلة

وحسب تفاصيل توصلت بها ملفات تادلة 24 فإن سعيد خرباش الذي غادر السجن مؤخرا بعد أن قضى شهرين سجنا نافذا بتهمة إهانة موظف، عاد إلى مزاولة نشاطه ببيع الفواكه بالتقسيط وتعرض بشكل متكرر لمضايقات قائد المقاطعة.

وحوالي الساعة الثانية بعد زوال الخميس 31 مارس، صادر قائد المقاطعة سلعة سعيد الذي توجه مباشرة إلى المحكمة الابتدائية وتحدث إلى القاضي الذي حكم عليه بالسجن وقال له ’’أطالب بإنصافي أنا أتعرض للظلم‘‘ وأخبر القاضي أنه سيحرق نفسه احتجاجا على الظلم الذي تعرض يؤكد مصدر من العائلة.

وغادر سعيد في حالة من الغضب مقر المحكمة متوجها إلى ساحة قرب مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومقر الاتحاد المغربي للشغل، وأضرم النار في جسده، وصادف اعتصاما للأساتذة المتدربين الذين هبوا لإخماد النيران التي التهمت جسده.
صورة سابقة لسعيد خرباش

ووصف عبد الرحيم خرباش عملية نقل شقيقه من مستشفى ابن باجة بتازة إلى فاس بالتهريب وقال ’’حاولوا تهريبه حتى لا تشتعل المدينة ومنعوا عائلته من مرافقته أو زيارته في اليوم الأول‘‘.

وتمكن عبد الرحيم خرباش من زيارة شقيقه للمرة الأولى منذ نقله إلى فاس، صباح اليوم السبت 2 أبريل، وقال ’’وجدته في حالة يرثى لها، لا عناية ولا رعاية، إنهم يتركونه للموت‘‘ وأضاف ’’أشهدكم كما أشهدت المرضى والزوار أن أخي يتعرض لإهمال قد يودي بحياته‘‘.

وتوجهت عائلة خرباش إلى وكيل الملك لتقديم شكاية في الموضوع، وقال عبد الرحيم خرباش ’’توجهنا إلى وكيل الملك وأخبرنا أنه أعطى أمره بفتح تحقيق في الموضوع‘‘ وأضاف ’’أخبرنا وكيل الملك أنه ينتظر أن يتعافى شقيقي سعيد من أجل الاستماع إليه‘‘.

وحملت عائلة خرباش لقائد المقاطعة مسؤولية إحراق سعيد لنفسه وقال شقيق سعيد ’’لقد عاني من ظلم هذا القائد ومن الحكرة ولم يجد من ينصفه، لقد دفعه القائد إلى إحراق نفسه وأخبر القاضي بأنه سيحرق نفسه احتجاجا على الذل والحكرة‘‘.

وأكد عبد الرحيم أن عائلة خرباش متشبثة بمتابعة قائد المقاطعة الذي استغل نفوذه ومنصبه وقام بالضغط على سعيد حتى أوصله إلى درجة اليأس.


 

سعيد خرباش الدي حرق نفسه بعدما الضلم والحكرة الدي تعرض ...

https://www.youtube.com/watch?v=X4GUqh-XeFs
13‏/04‏/2016 - تم التحديث بواسطة Houda El
تازة. ... سعيد خرباش الدي حرق نفسه بعدما الضلم والحكرة الدي تعرض له من طرف القايد يوم الخميس 31 مارس 2016. Houda El. SubscribeSubscribed ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق