الخميس، 4 فبراير 2016

قضاء التعليمات يعتقل فاضح الغش في تزفيت طريق ببلدية جمعة اسحيم بآسفي

قضاء التعليمات يعتقل فاضح الغش في تزفيت طريق ببلدية جمعة اسحيم بآسفي


علمنا من مصادر اعلامية، ان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، امر يوم الاثنين فاتح فبراير الجاري، توقيف الشاب عبد الرحمان المكراوي صاحب الفيديو "الزفت" ببلدية جمعة اسحيم بآسفي ، بتهم تتعلق بالسب والقدف، و قرر اعتقاله ومتابعته في حالة اعتقال يوم أمس وحددت اول جلسة محامكته يوم الاررعاء 03 فبراير الجاري، لا لشيء الا لأنه نشر فيديو يوضح فيه الغش في التزفيت الطريق.

و قد حركت المتابعة القضائية في حق الناشط عبد الرحمان المكراوي، بناءً على شكاية تقدم بها رئيس بلدية جمعة اسحيم خالد انويكض.

ويذكر ان الناشط عبد الرحمان المكراوي، نشر عبر الشبكات التواصل الاجتماعي شريط فيديو يتعلق بغش في أشغال تزفيت طريق ببلدية جمعة اسحيم، وهو الشريط الذي رد عليه وزير التجهيز والنقل "عزيز الرباح " في تدوينة على صفحته على "الفيسبوك" وقال أن وزارته لا علاقة لها بالمقطع الطرقي الذي شابته عملية غش وتزوير واضح ببلدية جمعة اسحيم، بحسب ما جاء على شريط فيديو حظي بتداول واسع على الفضاء الأزرق .

وطالب الرباح صاحب الفيديو بالكشف عن الموقع الذي يتواجد به الطريق الذي شيد بـ " المسوس "، ما جعل غطاءه العلوي ينتزع بسهولة في دليل واضح أن المقاولة التي حظيت بالصفقة لم تحترم بنود دفتر التحملات المعمول بها في هذا الإطار.

وأثار الفيديو المذكور كما هائلا من التعليقات التي هيمنت عليها السخرية، علما أن المواطن الذي كشف المستور فعل ذلك وهو يسخر من الطريقة "العشوائية" التي شيد بها المقطع الطرقي.

كان من المفروض في دولة الحق و القانون، أن يفتح تحقيق الغش الذي شاب عملية تزفيت الطريق الا ان في ظل دولة الفساد و الاستبداد والقضاء المسير و المسخر للتستر على الفساد، تم إعتقال هذا الناشط الاجتماعي بأمر من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي مما يؤكد ان القضاء المغربي مازال غير نزيه و مستقل و يسخر من طرف لوبيات الفساد لتكميم الافواه و ترهيب الاصوات اللاصوات الحرة والغطاء على فضائح الفساد و الفاسدين.
.....................

 ‏‎Kamal Chanaoui‎‏.






من عمق معاناتي ومعي عائلتي احيي اخي المناضل عبد الرحمن واقول له ﻻتياس وﻻتتوقف حارب الخونة والبزنازة واصحاب المصالح الخاصة لقد عانيت من ظلم السلطات ومن اصحاب القرارلذلك اشد على يدك وكلنا معك من كرامة المغاربة وعزة وطننا الحبيب
 .....................

قبل”فاضح الزفت المغشوش”.. قضايا ساهم الفايسبوكيون في تغيير مسارها- فيديوهات



بعد الإفراج عن عبد الرحمن المكاوي، الشاب الذي اشتهر بـ”فاضح الزفت المغشوش”، تأكدت القوة التي صارت تتمتع بها شبكات التواصل الاجتماعي، وتأثيرها في العديد من القضايا، إذ تمكن “الفايسبوكيون” من تغيير مسار العديد منها بعد قيامهم بحملات ضغط كبيرة.
ولعل أحدث هذه القضايا ملف “صفقة تأمين المحصول الزراعي”، التي نالت قسطا وافرا من انتقادات رواد العالم الأزرق، الذين لم يستسيغوا تفويت صفقة ضخمة كهذه لشركة يرتبط اسمها بوزير في حكومة عبد الإله بنكيران، هو مولاي حفيظ العلمي، الأمر الذي دفع الشركة إلى تعليق العمل بالاتفاقية.
وكانت الدولة قد وقعت اتفاقية مع الشركة المذكورة، وتخص منتوج التأمين الفلاحي ضد المخاطر، وذلك في انتظار انخراط جميع الفاعلين في مجال التأمينات بالمغرب، الراغبين في هذا المنتوج استجابة للنداء الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري.
ومن أبرز القضايا التي غير الفايسبوكيون مسارها قضية “فتاتي إنزكان”، التي هزت مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت احتجاجات حقوقيين في الشارع بعد أن تمت متابعة الفتاتين بتهمة خدش الحياء بسبب لباسهما “الفاضح”، وهو ما لم يدم طويلا، إذ حظيت الشابتان بحملة تضامن واسعة، ضمت وزراء، وقياديين، سياسيين، فضلا عن حقوقيين بارزين، لينتهي الأمر في نهاية المطاف بالحكم ببراءتهما.
 https://www.youtube.com/watch?v=8Xl0K8aUxQc
 ومن ضمن هذه القضايا أيضا قضية الشيخ عبد السلام الهيشو وزوجته الضريرة، اللذين قامت القوات العمومية في مدينة القصر الكبير بإخراجهما إلى الشارع، بعد أن صدر حكم إفراغ “المنزل” الذي كانا يقطنان فيه، ليصبحا متشردين في عز الليالي الباردة، وذلك بعد 73 سنة من العيش داخل البيت نفسه.

وبعد حملة تضامن واسعة على “الفايسبوك”، تمكن الزوجان من الحصول على شقة من المحسنين، الذين تعاطفوا معهما بعد ترويج قصتهما على مواقع التواصل الاجتماعي.
 https://www.youtube.com/watch?v=csaCO2xVzC0
ضغط بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” ظهر بقوة ايضا موازاة مع دعوة حركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، للشيخ السعودي محمد العريفي، لإلقاء محاضرة في العاصمة الرباط، الأمر الذي خلق جدالا واسعا في الموقع الأزرق، حيث ندد مجموعة من النشطاء بهذه الاستضافة، متحدثين عن العريفي أنه “يشجع على الإرهاب”، وهو ما دفع هذا الأخير إلى إعلان إلغاء زيارته للمغرب.
“لتفادي أي إحراج يبقى الجلوس على الكراسي خاص بالذكور دون الإناث”، كانت هذه الجملة التي جعلت من نبيل، صاحب محل للأكلات الشعبية في مدينة سلا موضوع اهتمام رواد العالم الأزرق لأيام طويلة، بين من انتقده بسبب “التمييز” ضد النساء، ومن اعتبر أن تفكيره “متطرف” ويجب محاربته، لينتهي الأمر بإغلاق محل الشاب بعد زيارة السلطات المحلية له، بحجة أنه لا يتوفر على ترخيص لبيع المواد الغذائية.
  https://www.youtube.com/watch?v=BMA6eNS-p94

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق