الجمعة، 19 فبراير 2016

تدخل امني عنيف في حق الاساتذة المتدربين بالدار البيضاء


 

 







نشطاء: بنكيران "أسدٌ" على الأساتذة وأمام "التماسيح" نعامة

نشطاء: بنكيران "أسدٌ" على الأساتذة وأمام "التماسيح" نعامة
اتفق ناشطون مغاربة على استنكار ما حدث للأساتذة المتدربين من تنكيل وتعنيف، جعل مسيراتهم الاحتجاجية التي خاضوها، يوم أمس، ضد مرسومي الوزير رشيد بلمختار، يوما داميا عاشوا فيه "مشاهد سينمائية مروعة"، جمعت بين الدماء والإصابات والإغماءات.
وذهب النشطاء الذين لجؤوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي لينفثوا غضبهم من "الهراوات" التي رسمت خرائط على أجساد "أساتذة الغد" إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بدا مثل الأسد وهو "يقبل" هجوم رجال الأمن على الأساتذة؛ بينما يظهر مثل النعامة في مواجهة "التماسيح والعفاريت".
وأورد الباحث والصحافي عبد الإله المنصوري أنه "لو كان لرئيس الحكومة، أو لوزير العدل والحريات، ضمير يستندان إليه، لما شاركا في ارتكاب هذه الجريمة التي سيخرج من بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية خصوصا من سيبررها أو يتهم قوى التحكم بارتكابها".
وذكّر المنصوري بمقولة للخليفة الراشدي عمر الفاروق، تؤكد حرصه على الجميع، حين قال: "والله لو عثرت بغلة في العراق لخفت أن يسألني الله عنها، لِم لَم تُعبّد لها الطريق يا عمر؟"، مشيرا إلى أنها مقولة كان الإسلاميون يرددونها كثيرا في جلساتهم "التربوية" وتحركاتهم "الدعوية".
الباحث والأكاديمي يحيى ابن الوليد سجل بدوره أنه "أوّل حدث افتتح به المغرب عام 2016 هو هذا الاعتداء غير المبرّر الذي تعرضت له أستاذات بريئات وأساتذة أبرياء، حلمهم الالتحاق بجيش التعليم في البلاد"، مؤكدا حزنه ورفضه لما حصل من تعنيف لـ"أساتذة الغد".
وتساءل عبد الإله العزوزي، وهو رجل تعليم، بالقول: "هل يرضى أي وزير في هذه الحكومة لابنته أو أخته أو إحدى قريباته أن تنكل بهذه الطريقة، أو يعتدى عليها لأنها فقط تطالب بحقها؟"، مضيفا: "الخزي والعار لمن أسال قطرة دم لأبرياء لا حول ولا قوة لهم إلا كلمة حق"، وفق تعبيره.
من جهته أفاد إبراهيم أمغار بأن "جيلا جديدا كُتب عليه أن يعيش ما عاشه سلفه من قمع في سنوات الرصاص"، منتقدا موقف الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي ظل "محايدا" إزاء ما جرى، وقال عنه: "بضاعته الكلام، وحفظ اﻷرقام، واستدرار العواطف، والتملق لبنكيران"، قبل أن يختم: "أسد على اﻷساتذة المتدربين وعصفور أمام سيطايل والعرايشي".
..........................

 لن أنسى هذا اليوم أبدا لن أنسى صرخات الأستاذات,دموعهن و هي تتسابق و قطرات المطر والخوف ممزوج بالإصرار في عيونهن لن أنسى شجاعة الأساتذة وهم يتلقون الضربات بدلا عنا لن أنسى الوجوه و الملامح التي لكمت وجوههم و هم ثائرون دفاعا عنا لن أنسى شرارة العزيمة و الصمود في عيون الأساتذة,,,تأبى دموعي أن تتوقف و أنا أستحضر تلك اللحظات أبدا لن أنسى ما فعلت بنا أيها الوطن الحبيب مركز الدارالبيضاء
Meryem Souqrat

.........................

الأمن يتدخل لتفريق وقفة احتجاجية للأساتذة المتدربين أمام معرض الكتاب-صور


تفريق وقفة الأساتذة- تصوير:رزقو تفريق وقفة الأساتذة- تصوير:رزقو

نفذ الأساتذة المتدربون، زوال اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام الفضاء المحتضن للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.
وقد تدخل عناصر الأمن لتفريق الوقفة وسُجلت أثناء ذلك حالات إغماء في صفوف المحتجين.
يشار إلى أن أزمة الأساتذة المتدربين مستمرة منذ شهر أكتوبر الماضي، ولا يزال أساتذة الغد مصرين على مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية وخوض أشكال احتجاجية مختلفة إلى حين الاستجابة لمطالبهم المتمثّلة أساسا في تراجع الحكومة عن المرسومين اللذين يفصلان التكوين عن التوظيف ويقلصان المنحة إلى النصف.
تصوير: عبد المجيد رزقو
image image image image image image image image image image image image image image

 ......................

إصابات جسدية وإغماءات في صفوف الأساتذة المتدربين لقمع مسيرتهم قرب المعرض الدولي

02 (2)
وحيد مبارك
آخر تحديث 18 فبراير 2016 |
أكد مصدر من التنسيقية المحلية للأساتذة المتدربين بالدارالبيضاء، أنه تم تسجيل حوالي 15 حالة إصابة، إلى حدود السادسة مساء، وذلك في مواجهة المسيرة التي كان من المقرر أن تنطلق من أمام سينما “المغرب” بجوار المعرض الدولي، مساء اليوم الخميس 18 فبراير 2016.
وأوضح مصدر من اللجنة لـ “أنوار ميديا” أن نقطة انطلاق المسيرة شهدت إنزالا أمنيا قويا لأكثر من 15 سيارة تابعة للأمن، إضافة إلى سيارات القوات المساعدة، والصقور وغيرهم، حيث منعت العناصر الأمنية الأساتذة من التحرك بشكل جماعي، وتدخلت بقوة لفض التجمع، وهو ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات وتسجيل جملة من حالات الإغماء، وهي المشاهد التي تفاعل معها عدد من المواطنين الذين قابلوا التدخل الأمني بالاستهجان، وفقا لذات المصادر.
............................
أستاذ متدرب في مركز درب غلف بالدار البيضاء في حالة خطيرة بعد التدخل الهمجي لقوات الأمن في حق الأساتذة المتربين بالدار البيضاء

........................

بعد حالة المتدربة لمياء.. أستاذ آخر يدخل في غيبوبة بالبيضاء

12498422_1165849360168055_1404399087_nشهدت مسيرة الأساتذة المتدربين في الدار البيضاء اليوم تعنيفا من قبل القوات العمومية، خلفت حوالي 15 من الجرحى إحداهما في حالة خطيرة، حسب مصدر من التنسيقية المحلية بالدار البيضاء.
وقد نقل الأستاذ المتدرب عزيز بوقرون إلى المستعجلات بمستشفى مولاي يوسف ليتم نقله بعد ذلك نظرا لخطورة حاله إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.
وصرح المصدر أن الأستاذ المتدرب الذي دخل في غيبوبة لازالت مستمرة إلى حدود الساعة، تعرض لضرب على مستوى الرأس والبطن وجهازه التناسلي، وهو الآن في قسم المستعجلات لازال فاقدا للوعي.
وفي موضوع ذي صلة  قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس 18 فبراير، إن الحكومة “منحت مهلة إضافية للأساتذة المتدربين، حتى يتخذوا القرار الصائب بالعودة للدراسة”، وذلك خلال الندوة الصحفية التي عقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة مضيفا أن الحكومة منحتهم “مهلة إضافية حتى يتخذوا القرار السليم والصائب باستئناف الدراسة، حيث قدمت لهم عرضا هو عبارة عن “التزام دولة” يضمن توظيفهم من خلال اجتيازهم مباراة التوظيف، وذلك حرصا منها على مصلحتهم حتى لا تضيع وظائفهم، وقبل اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ الموسم الدراسي.

...............
12721689_1165868650166126_2033055425_n

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق