الأحد، 20 ديسمبر 2015

من احدى الوقفات التضامنية مع سكان لحسن بوريط بالحي الحسني

ساكنة دوار كادكو دوار لحسن بوريط بعمالة الحي الحسني مهددون بالإفراغ كانوا يعملون كعمال يزاولون كل الاعمال عند لحسن بوريط اشبه ماتكون بالسخرة لأزيد من 40 عام بدون تعويض والان يريد ابناؤه طردهم كما صرحوا للشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان بالدار البيضاء الكبرى أن المحكمة حكمت لصالح أصحاب الأموال أما المواطن المغربي فلا حول له وكما يقال من لا سكن له لا وطن له


































.................
إستغاثة قاطني دوار لحسن بوريط بالحي الحسني
يعتبر دوار لحسن بوريط ذي الرسم العقاري - 15951 - واحدا من أقدم الدواوير القصديرية بليساسفة بعمالة مقاطعة الحي الحسني و الغير المدرجة كذلك في إطار البرنامج المخصص لقاطني دور الصفيح . نحن بصدد الحديث عن 29 أسرة ممن إشتغلوا لدئ مالك العقار كعمال بمصنع الاجور, بالفلاحة وبتربية المواشي.
بعد عقود مضت من الإستغلال و القهر, أصبحت ساكنة الدوار تعيش حالة قلق واضطراب متواصلين جراء صدور حكم قضائي يقضي بالإفراغ بدعوى الترامي على ملك الغير. " نحن مجموعة من فقراء لا حول لنا و لا قوة, كنا ننتظر بفارغ الصبر عملية إعادة الإيواء صونا لكرامتنا وانقادا لفلذات أكبادنا من التشرد و الضياع، حتى فوجئنا بقرار الإفراغ لصالح ورثة الحاج لحسن,سيتم طردنا من البراريك وانجاز مشروع سكني - رياض لحسن- ",يصرح السيد أمحمد بنبرة من الحزن و الألم.
" أما المحاولة اليائسة لطمس الحقيقة و إخفائها فنعتبرها جريمة نكراء في حق من أفنوا زهرة شبابهم بالإصطبلات ,حاولنا جاهدين فتح قنوات التواصل مع الملاكين لإيجاد حل لكن دون جدوى علما أن مالك العقار سبق أن وقع محضرا مع السلطة المحلية يقر فيه بأحقية السكان من الاستفادة من البرنامج المخصص لقاطني دور الصفيح ". يضيف أخرمن مواليد ستينيات القرن الماضي بالدوار كما هو مدون بالوثائق الإدارية.
ومن جهة أخرى, أصبح المواطنين و الموطنات يعيشون هلعا و خوفا دائمين جراء تساقط الأتربة و شظايا مواد البناء التي تحملها الرافعات فوق سقوف البر اريك في ظل انعدام أي حاجز وقائي,هذا الواقع الخطير دفع السكان إلئ توجيه رسائل إستغاثة للجهات المسؤولة مع الدعوة إلئ إيفاد لجنة علئ وجه السرعة للوقوف على هذه خروقات لا حصر لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق