الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

بيان المجلس المحلي للنهج الديمقراطي بالدار البيضاء 28-12-2015


النهج الديمقراطي بالدار البيضاء                     27-12-2015
بــيـــان
عقد مناضلو ومناضلات النهج الديمقراطي يوم 27-12-2015 مجلسهم المحلي في دورته العادية، وبعد نقاش مستفيض لمجريات الأحداث الوطنية والعربية والدولية، وبعد نقاش داخلي لكل ما يهم الحزب خاصة الإعداد لذكرى الشهداء، أصدر المجلس المحلي البيان التالي:

1- تضامنه التام مع الطبقة العاملة في معاركها اليومية دفاعا عن حقوقها ومكتسباتها خاصة:
- عمال شركة "المغربية للصلب" في كل من اهل الغلام وعين حرودة والذين يخوضون معركة الصمود والتحدي ضد جشع الباطرونا مسنودة بآليات القمع المخزنية التي تحاول تركيعهم والنيل من مكتبهم النقابي كما يهنئ المعتقلين منهم الذين تم إطلاق سراحهم.
- عمال سيكاليم في معركتهم من اجل الدفاع عن مكتسباتهم في العودة لعملهم وتشغيل المصنع الذي تم إيقافه في خرق فادح للقانون ولمدونة الشغل على علاتها
- عمال شركة "نجمة الجنوب" بعين السبع من اجل نيل كافة حقوقهم والعودة للعمل وتنديده بما يقوم به المشغل عضو مجلس المستشارين ضد هؤلاء العمال.
- عمال شركة "كومار وبراسري المغرب" المطرودين ومع جميع العمال في كل مواقع الإنتاج الذين يعانون من شتى أشكال الحيف والاستغلال.

2- تضامنه مع الباعة المتجولين الذين أصبحوا في ظل غياب فرص الشغل والتشغيل عرضة لكل أشكال القمع والتنكيل والاعتقالات والمنع من حقهم في التنقيب ومحاولة الضغط عليهم من اجل الانصياع لقرارات السلطات الوصية بالانخراط في مخيمات تجارة القرب، كما يطالب بفتح تحقيق في ما آلت إليه تجربة الأسواق النموذجية والتي أصبحت خرابا وما يروج مؤخرا عن قرار تهديم سوق سيدي مومن الذي أنجز بغلاف مالي كبير والذي فوت لجمعية محلية في ظروف يشوبها الغموض، ويطالب السلطات المحلية بفتح حوار جاد ومسؤول مع ممثلي هؤلاء الباعة من نقابات وجمعيات، وان يكون انجاز الأسواق بتوافق معهم.


3- تضامنه ومساندته لكل الكادحين والكادحات الذين تهضم حقوقهم في كل المجالات سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية، ويثير الانتباه إلى تنامي ظاهرة تشريد المواطنين ورميهم للشارع كما هي الحال مع الأسر المشردة ببرشيد وسيدي مومن وأهل الغلام وبإقليم مديونة. ويدين استخدام القضاء من اجل الزج بالمواطنين في المخافر والسجون من اجل أن يتنازلوا لصالح المافيا العقارية عن كل ممتلكاتهم.

4- تنديده بالصمت الذي تتخذه السلطات المحلية بإقليم مديونة اتجاه مشروع إعادة الهيكلة بدوار الحاج موسى، الذي رصدت لها ميزانية تفوق 800 مليون سنتيم وهو المشروع الذي تم التخلي عنه لتعود الأمور إلى سابق عهدها وتصبح إعادة الهيكلة عبارة عن أرض محروثة.

5- كما يعيد التذكير بما تعرفه المدرسة العمومية من اكتظاظ يؤثر سلبا على مردودية التلاميذ، بالإضافة إلى بعد المدارس عن مكان سكنى التلاميذ ومخاطر الطريق خاصة بالبادية بأهل الغلام وكل مناطق إقليم مديونة وبرشيد وحد السوالم الشيء الذي يستدعي تزويد هذه المناطق النائية بوسائل نقل تحد من الهذر المدرسي والاعتداءات.

6- تنديده بارتفاع منسوب الجريمة، وتعاطي المحذرات بشكل غير مسبوق، واكتظاظ السجون خاصة سجن عكاشة السيئ الصيت، ومطالبته الدولة بسن سياسة بديلة في كل المجالات المتصلة بحياة المواطنين بدل بناء السجون والمخافر وتغليب الأمني على ما عداه من إجراءات.

7- يدعو كل القوى المناضلة إلى تكثيف كل طاقتها والانخراط في هذه الحركات النضالية، والعمل على تشكيل جبهة نضالية تتكسر عليها السياسات اللاشعبية للنظام، وتمكن كل الجماهير الشعبية من انتزاع حقوقها المشروعة.

كما يدعو كل المناضلات والمناضلين وجميع المواطنات والمواطنين للحضور للأمسية الخاصة بإحياء ذكرى الشهداء والتي ستنظم بقاعة الجماعة الحضرية للصخور السوداء يوم السبت 02 /01 /2016 على الساعة الثالثة زوالا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق