الاثنين، 26 أكتوبر 2015

استمرار المحاكمات


احتجاج في ثالث جلسة لمحاكمة ناشط حقوقي في البيضاء
محمد فجري نشر في الصحراء المغربية يوم 15 - 09 - 2010

ذكرت مصادر "المغربية" أن "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدارالبيضاء الكبرى، ستنظم، اليوم الأربعاء، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع وقفة "احتجاج وتضامن"..مع نورالدين رياضي، مسؤول الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، تزامنا مع الجلسة الثالثة لمحاكمته في الملف، الذي يتابع فيه في حالة سراح بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن حكم عليه بالإفراغ من منزله على العصيان".
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضى عقوبة سجنية رفقة ابنه بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.
وقال محمد الدليمي، المنسق العام للشبكة الداعية للوقفة، ل"المغربية"، إن "عمل الشبكة يأتي تكملة لدور فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبرنوصي، في فضح ورصد الخروقات في مجال السكن بالبيضاء، خاصة بمنطقة البرنوصي".
واعتبر الدليمي أن "المحاكمة دليل واضح على التضييق على الحريات، وعلى الحق في الاحتجاج بطرق سلمية، وكذا مؤازرة المواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة"، مضيفا أن "السكن اللائق حق من الحقوق، التي يضمنها الدستور، وينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وقال إن " هذا الملف يجب أن يطوى في أقرب وقت، على اعتبار أن المغرب قطع مع ماضيه الأليم، وفتح صفحة جديدة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق