الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

باعباش ببرشيد...معاناة شيخ مسن

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرعا برشيد والبرنوصي وبتنسيق مع الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الانسان بالدار البيضاء الكبرى وقفة إحتجاجية تضامنية اليوم الثلاثاء 1 أبريل 2014 مع أحماد باعباش يقطن ببوفكران السوالم إقليم برشيد.

وقد حضر ما يفوق العشرة من رجال الدرك الملكي ومنفد قضائي حيث قام هذا الاخير بالسب والشتم لمن وقف متضامنا او معترضا ضد تنفيد الحكم بالإفراغ لمسكن باعباش الذي يقطن فيه لمدة تفوق 17 سنة .

المنفد القضائي وأمام الجميع قال لأحدى الفتيات في الوقفة الإحتجاجية "سيري ت....." بل لم يتوفق عند هذا الحدحيث قام كذلك بالتهجم على النساء وبكلمات خادشة للحياء أمام الدرك الملكي.
وقد عرفت الوقفة اغماء عدة سيدات من ضمنهن زوجة باعباش التي بقيت ساقطة على الارض لمدة نصف ساعة بدون حضور سيارة الإسعاف رغم أن الجمعية طلبت من الدرك الملكي الإتصال بالإسعاف من أجل نقل المرأة إلى المستشفى .

وقد ادانت الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الانسان بالدار البيضاء الكبرى على لسان منسقها العام الرفيق الدليمي محمد استهداف عون التنفيذ للمتضامنين والمتضامنات واستنكر الصمت الغير المبرر لرجال الدرك الذين عاينوا الاعتداء كما طالب السلطة المحلية بالكف عن متابعة النشطاء الحقوقيين والمتضامنين ببرشيد ومن ضمنهم لحسن لبليغي من اللجنة المحلية لاقليم مديونة والنواحي عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي الذي فتحت ضده متابعة من طرف وكيل الملك ببرشيد.
......................................



علمنا من مصادر حقوقية في خبر عاجل ان المحكمة الابتدائية ببرشيد اصدرت حكمها الجائر صباح هذا اليوم الإثنين 30 يونيو 2014، على الشيخ محمد باعباش بالسجن شهرا نافذا.

ويأتي هذا الحكم الجائر بعدما تم إفراغه من مسكنه وأرضه التي اشتراها مدة تزيد على 17 سنة وتشريده منه مع أسرته .


يذكر ان الشيخ أحمد باعباش و زوجته خدوج بنت العربي، سبق و ان دخلا في إضراب عن الطعام احتجاج على القمع و الطرد التعسفي الذي تعرضا لهما من من طرف السلطات المحلية والقضائية ببرشيد.


و قد سخر المخزن أكثر من 40 عنصر من الدرك و القوات المساعدة من أجل إفراغهم من ارضهم و مسكنهم، و تم اعتقال الشيخ أحمد باعباش وزوجته وابنه لتسهيل عملية طردهم نهائيا من دوار بوفكران لأنهم من اصل أمازيغي لا يحق لهم العيش والسكن بجوار ذلك المحتل المستبد العنصري الذي استولى على ارضهم. بالحيل القانونية وشراء الذمم. في دولة المخزن التي يستشري فيها الفساد الاداري.
............................

برشيد : فتيحة صاروخ
" صفية اوشعو " تسكن بارض الدولة نواحي السوالم،  اشترى احد الأعيان ضيعة فلاعية 
بالقرب منها، ترامى على ارض الدولة ورفع ضدها دعوى افراغ حكمت لصالحه،
فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببرشيد تبنى ملفها مند ما يزيد عن  5سنوات،  وفي هذاالاسبوع توصلت باستدعاء من المحكمة للحضور وتهمتها "عرقلة عملية التنفيذ".
      وهناك "هند البحاتري" المعتقلة السابقة و"أمينة انوار"و  "سعيد بلكوش"  الكل سيمثلون أمام وكيل الملك بابتدائية "برشيد" بتهمة العصيان لانهم اعضاء في الجمعية وهو نوع من التضييق والترهيب لاعضائها، "باعباش" الشيخ السبعيني اشترى ارضا سنة 1999وبني فوقها منزلا وحفر بئرا واستصلح الارض هو ايضا بالسوالم احد الجيران تقدم بشفعة وربح الملف وسكت 14سنة ومن بعد فتح ملف تنفيدي وافرغ السيد بالقوة بدون تعويض قام السيد  "باعباش" بكسر الاقفال وادخل زوجته وابنتيه وابنه للمنزل واعتقل المرة الاولى شهرا والثانية شهرين وهو الآن معتقل للمرة الثالثة بالسجن المحلي بببرشيد بدون محاكمة لمدة شهر
.......................................


اعتقال الشيخ باعباش وزوجته وابنه
=======================================
لم يكتفي المخزن المستبد الدي ينصر الظالم على ظلمه بإخراج عائلة الشيخ أحمدبا عباش من مسكنه وأرضه بغير موجب حق ولم يكفيه محنتهم ونكبتهم وعدابهم وتشريدهم لقد قضوا ليلتهم في العراء كما تعرضوا لاعتداءات من طرف المحتل الدي أنفق أزيد من 30 مليون في الرشوة التي مهدت له الطريق للاستلاء على أرضهم ومسكنهم واحتجاز أمتعتهم وماشيتهم وبمكالمة هاتفية مع الدرك الملكي ووكيل الملك من طرف هدا المحتل الدي يصول ويجول في المحكمة وعند الدرك الملكي تم اعتقال الشيخ أحمد باعباش وزوجته وابنه والهدف هو طردهم نهائيا من دوار بوفكران لأنهم برابرة أمازيغ لا يحق لهم العيش والسكن بجوار هدا العنصري.
 

توصلت الصفحة من مصادرها الخاصة، أن أحد أعوان التنفيذ بالمحكمة الابتدائية ببرشيد، اعتدى بالسب والشتم على كل من وقف متضامنا او معترضا ضد تنفيذ الحكم بالإفراغ لمسكن السيد باعباش الذي يقطن به لمدة تفوق 17 سنة، و أمام الجميع قال لأحدى الفتيات في الوقفة الإحتجاجية “سيري تقو…..” بل لم يتوفق عند هذا الحد، حيث قام كذلكبالتهجم على النساء و بكلمات خادشة للحياء أمام الدرك الملكي.
و تعود أطوار هذا الاعتداء إلى الوقفة التضامنية التي نظمت من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لفرعي برشيد و البرنوصي، بتنسيق مع الشبكة الجهوية للتضامن و حقوق الإنسان بالدارالبيضاء و اللجنة المحلية لإقليم مديونة و النواحي، يوم فاتح أبريل الجاري، أمام مسكن و أرض السيد ” باعباش ” ضحية حكم بالإفراغ، بدوار بو فكران جماعة الساحل اقليم برشيد، و ذلك لمؤازرته و مساندته.
وقد عرفت الوقفة اغماء عدة سيدات من ضمنهن زوجة باعباش التي بقيت ساقطة على الارض لمدة نصف ساعة بدون حضور سيارة الإسعاف رغم أن الجمعية طلبت من الدرك الملكي الإتصال بالإسعاف من أجل نقل المرأة إلى المستشفى. كما تعرضت بعض المناضلات الحقوقيات إلى الاعتداءات اللفظية والجسدية من طرف عون التنفيذ و بعض الدركيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق