الاثنين، 26 أكتوبر 2015

محاكمة مناضلي الشبكة الجهوية

محاكمة رياضي تستنفر فاعلين حقوقيين وسياسيين بالبيضاء
محمد فجري نشر في الصحراء المغربية يوم 05 - 10 - 2010

تنظم "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدارالبيضاء الكبرى، صباح غد الأربعاء، أمام المحكمة الابتدائية بعين السبع.وقفة "احتجاج وتضامن"، مع نور الدين رياضي، عضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، تزامنا مع الجلسة الثالثة للمحاكمة.
وذكرت مصادر "المغربية" أن تنظيم هذه الوقفة يأتي للاحتجاج على محاكمة الناشط الحقوقي، المتابع في حالة سراح، بتهمة "رفع شعارات خاصة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ترتبط بموضوع السكن، وتحريض مواطن، حكم عليه بالإفراغ من منزله، على العصيان".
وينتظر أن تعرف الوقفة حضور عشرات الحقوقيين والمواطنين، وأعضاء "الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان"، وفرع الجمعية بالبرنوصي، وعدد من فعاليات المجتمع المدني، والهيئات السياسية، للتنديد بما تسميه الشبكة "تضييقا على الحقوق والحريات". وستركز الشعارات المرفوعة على المطالبة بإسقاط المتابعة في حق رياضي.
وتعود ملابسات هذه القضية إلى شهور خلت، بعد حضور رياضي وقفة، نظمها فرع البرنوصي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لمؤازرة أحد سكان سيدي مومن، حكم عليه بالإفراغ، ما أدى إلى تشريده وأسرته، وقضاء عقوبة سجنية، رفقة ابنه، بسجن عكاشة، بتهمة العصيان.
وقال محمد الدليمي، المنسق العام "للشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الإنسان" بالدار البيضاء الكبرى، في اتصال سابق مع "المغربية"، إن "المحاكمة دليل واضح على التضييق على الحريات، وعلى الحق في الاحتجاج بطرق سلمية، وكذا مؤازرة المواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة"، مضيفا أن "السكن اللائق حق من الحقوق، التي يضمنها الدستور، وينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وقال إن "هذا الملف يجب أن يطوى في أقرب وقت، على اعتبار أن المغرب قطع مع ماضيه الأليم، وفتح صفحة جديدة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق